القائمة الرئيسية

الصفحات

سبعة فوائد للوحده والانفراد بالذات
1. الراحة وتصفية الذهن:
 لا شيء أجمل من قضائك الوقت منفرداً بنفسك، والاستمتاع بالهدوء وتصفية الذهن والاستراحة من ضغوط الحياة اليومية. وهذا سينعكس إيجاباً على قدراتك الإنتاجية في مجال عملك.

2. يمكنك فعل ما يحلو لك:
 بقدر ما يكون قضاء بعض الوقت مع الآخرين أمراً ممتعاً، إلا أنه ينطوي على بعض التنازلات؛ فأنت تغير أفكارك باستمرار لاستيعاب رغبات الآخرين وآرائهم. وبالتالي فإن بقاءك وحيداً يمنحك الحرية لفعل ما ترغب به، كالعمل على المشاريع التي تفضلها.


3. تعزيز ثقتك بنفسك: 
تمنحك حرية الانفراد القدرة على التفكير بوضوح أكبر، من دون أي ضغط أو تأثير خارجي. كما تساعدك على تكوين فهم أوضح عن نفسك ومعلوماتك وحقوقك. إنها تعلمك الوثوق بنفسك وتطوير أفكارك وآرائك، من دون التقيد بأفكار الآخرين.

4. زيادة ذكائك العاطفي:
 ذكاؤك العاطفي هو قدرتك على إدراك وفهم مشاعرك ومشاعر الآخرين، ومهارتك باستخدام هذا الوعي لإدارة علاقاتك. وقد اختبر (TalentSmart) أكثر من 1 مليون شخص، ووجد أن 90٪ من أفضل الأشخاص أداء، كانوا يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي .
 وبهذا يكون الوعي الذاتي هو أساس الذكاء العاطفي. وفي الوقت الذي يتطلب فيه الوعي الذاتي فهم العواطف وكيفية التعامل مع الأشخاص والمواقف، فهو يستلزم الدقة في التأمل الذاتي عندما تكون وحيداً.

5. تعزيز احترام الذات: 
حين تشعر بالملل والضيق من كونك وحيداً، تبدأ في التفكير بأنك شخص ممل أو بحاجة إلى أشخاص آخرين لتستمتع قليلاً معهم. إن تعلم الاستمتاع بوقتك وحدك يعزز من احترامك لذاتك، لأنه يعلمك معنى الاكتفاء.

6. زيادة تقديرك للآخرين:
 إن الانعزال يجعلك متسامحاً، ويريك الأشخاص من حولك على حقيقتهم، ويساعدك في تنمية شعور متجدد من الامتنان على ما هم عليه وما يفعلونه.

7. توفير فرص إضافية لإنجاز المزيد: 
يقال إن التعاون ينجز العمل بسرعة وسهولة. وقد يكون هذا صحيحاً في المهمات العملية، إلا أنه أمر مختلف تماماً عندما يتعلق بالمهمات الإدراكية. فيما توصل باحثون من (Texas A&M) إلى أن تبادل الأفكار من خلال المجموعة يعيق الإنتاجية بسبب الانحياز المعرفي .

الذي يعني ميل الأشخاص العاملين في مجموعات إلى تشتيت أفكار شركائهم، والحد من قدرتهم على إنتاج أي شيء جديد. وبهذا فإن قضاء بعض الوقت وحدك، لا يخلصك من التشتيت فقط، بل يحفزك على الإنتاج باجتهاد ومثابرة.

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...