القائمة الرئيسية

الصفحات



- لماذا نشعر بالاكتئاب خلال فصل الشتاء ؟

- هل غياب الشمس هو السبب الوحيد ؟ إليكم أهم الأسباب لذلك!
ينتشر مصطلح اكتئاب الشتاء بين الكثيرين في هذا الفصل البارد، ويبدأ اللوم على قصر ساعات النهار وطول ساعات الليل، ولكن هل هذا السبب الوحيد لشعورك بالاكتئاب في الشتاء ؟ إليك بعض الأسباب الحقيقية وراء ذلك .

1- عدم التعرض لأشعة الشمس :

خلال فصل الشتاء يقل ظهور الشمس مقارنة بالصيف، وهذا ما يدفع الكثيرين للشعور بالاكتئاب، إلى جانب قصر ساعات النهار وطول ساعات الليل بالطبع . فاكتئاب الشتاء عبارة عن شكل من أشكال الاكتئاب ينشأ نتيجة تغير فصول العام، وغالباً ما يكون ذلك مع بداية الخريف ويستمر حتى نهاية فصل الشتاء .

2- قلة النشاط البدني :

خلال فصل الصيف ودرجات الحرارة المنخفضة يكون من السهل عليك الاختباء في المنزل وتحت البطانية بالتحديد . وهذا الأمر من شانه أن يقلل من النشاط البدني الخاص بك، إذ تشعر بالكسل بمجرد التفكير في الذهاب إلى النادي الرياضي مثلاً .

 في المقابل من المعروف أن ممارسة الرياضة من شأنها أن تزيد من هرمونات السعادة وتخلصك من التوتر والاكتئاب . وتذكر أنه بالإمكان القيام بالكثير من النشاطات التي تندرج تحت ممارسة الرياضة مثل التزلج ! .

3- القلق من الوضع المادي :

يشتهر فصل الشتاء بالعديد من المناسبات الدينية والالتزامات المادية، هذا الأمر بحد ذاته يزيد العبء على الشخص . قم بتحديد الميزانية الخاصة بك والتزم بها كي لا تزيد من اكتئابك هذا الشتاء ! .

4- الواجبات العائلية :

تجد نفسك هذا الفصل غارقاً بالواجبات العائلية والمناسبات، وتشعر أن التوتر والقلق الذي تشعر به اخذ بالازدياد نتيجة ذلك . هذه الواجبات العائلية والضغط الناتج عنه بإمكانك التحكم به من خلال معرفة ما ينتظرك مسبقاً، وتجربة الرفض في بعض المناسبات .

5- لا تتناول الطعام بشكل مناسب :

هذا لا يعني أنك لا تتناول الطعام، بالعكس، فأنت تتناول كميات كبيرة من الطعام في الشتاء، ولكن للأسف عادة ما يكون هذا الطعام غير صحيا .عدم اتباع نظام غذائي صحي من شأنه أن يؤثر على صحتك النفسية والجسدية، فهو قد يرفع من وزنك بضعة جرامات مما ينعكس سلباً على نفسيتك أيضا .

6- تشعر بالوحدة :

في بعض الأحيان تشعر أن كل من حولك مشغولين هذا الشتاء، لتكون أنت الوحيد ضحية المنزل . فالشعور بالوحدة من شأنه أن يزيد من مشاعر الاكتئاب ويجعلك تكره هذا الفصل بشدة . فحاول دمج نفسك ببعض من النشاطات وعدم الجلوس في المنزل بمفردك لساعات طويلة .

7- جدولك مليء بالالتزامات :

مع اقتراب نهاية العام، تشعر أنه من الضروري القيام بالالتزامات التي تم تأجيلها في هذا العام . هنا تشعر أن جدولك ممتلئ وأنك لا تملك الوقت المناسب لقضائه مع عائلتك وأصدقائك وحتى نفسك . حاول ترتيب جدولك وترك مساحة للنشاطات المرحة .
- ملحوظه :

جميع ما تم ذكره فى المقال الطبى السابق يرجع حقوقه الملكيه والفكريه الى موقع ويب طب .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...