القائمة الرئيسية

الصفحات

مالا تعرفه عن ليلة القدر وسبب تسميتها واهم علاماتها



- التعريف بليلة القدر :

ان الله سبحانه وتعالى قد فضل أمة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بأن أرسل لهم الرسل والأنبياء لاجل هدايتهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وتعد هذه الأمّة امة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من خير الأمم .

لقوله تعالى : 


بسم الله الرحمن الرحيم " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" صدق الله العظيم 

 وأنزل الله سبحانه وتعالى عليهم القران الكريم في ليلة مباركة من شهر رمضان المبارك الا وهي ليلة القدر .




وتتميز تلك الليله وهى ليلة القدر بأنها من خير الليالي ، وقد تمّ وصفها بأنها خير من ألف شهر، وتختص هذه الليلة بأداء الطاعات والعبادات لقوله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر" صدق الله العظيم .

 وقد أمر الله سبحانه وتعالى جبريل عليه السلام بأن ينزل القرآن الكريم من مكانه في اللوح المحفوظ، ونقله إلى مكان خاص في السماء الدنيا، والذي يطلق عليه بيت العزة ، وبعد ذلك بدأ جبريل عليه السلام بتنزيله مفرقاً على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت الآية الأولى التي نزلت في هذه الليلة هى سورة العلق .

- سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم :

سميت ليلة القدر بهذا الاسم للعديد من الأسباب الا وهي : أنّها تدل على عظمة الله سبحانه تعالى في تدبير الكون، ويتجلّى ذلك من تقدير الأحداث التي سوف تحصل في تلك السنة . وتسمية ليلة القدر مشتقة ومأخوذه من القدر .

وهو نيل الشرف العظيم والمكانة العالية المرتفعة ، وهذا ان دل فانه يدلّ على علوّ ومنزلة وقدر هذه الليلة المباركه مقارنة مع غيرها من الليالي. والعبادة في هذه الليلة خير من أي عبادة في أي ليلة أخرى ، فمن قام بأدائها إيماناً واحتسابا يغفر الله سبحانه تعالى له جميع ذنوبه .


- ماهى علامات ليلة القدر :

ان ليلة القدر لها العديد من العلامات التي تكون مؤشراً لهذه الليلة العظيمة الا وهي :

1- ان ليلة القدر تتميز بسطوع نور وإضاءة ليس لها اى مثيل ، ولكن في الوقت الذي نعيش فيه لا يمكن ملاحظة هذا النور، إلا فقط عند التواجد في أماكن البر، وهى الأماكن التي لا تتوفر فيها الإضاءة القوية الساطعه.

2- شعور الإنسان التقي المؤمن بنوع من الراحة والطمأنينة التي تسيطر على قلبه ، وذلك مقارنة مع غيرها من الليالي الاخرى .

3- وجود نور مضاعف وزائد واكثر سطوعا عن الليالي الأخرى .

4 - يسود في هذه الليلة أجواء هادئة وصافية ، وخالية من أي رياح قوية اوعواصف، أي ان الجو والمناخ مناسب فيها ومعتدل .

5-  تتميز شمس الصبيحه فيها بعدم وجود شعاع ساطع لها في فترة الصباح ، بل ان الشمس تكون في أوج صفائها على غير عادتها في الأيام الأخرى ، وتعتبر هذه العلامة من العلامات اللاحقة لليلة القدر .

وفقنا الله واياكم لبلوغ ليلة القدر وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والدعوات . 

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...