القائمة الرئيسية

الصفحات



معروف منذ قديم الزمن ان هناك العديد من فوائد زيت حبة البركة للجسم  وهناك العديد من العلاجات الطبيعية البسيطة و الرائعة و التي لها تاريخ كبير وطويل من الإستخدام و التي تم نسيانها و تجاهلها في الزمن الحديث .

 ومنذ القدم ومن المعروف ان هناك العديد من فوائد زيت حبة البركة للجسم . فهناك العديد من العلاجات الطبيعية البسيطة و الرائعة و التي لها تاريخ طويل من الإستخدام و التي تم نسيانها و تجاهلها في الزمن الحديث .

 فمثلاً كان الناس يقومون باستخدام زيت حبة البركة من اجل تحسين الصحه والعناية بالشعر والبشرة ودعم صحة الجسم بشكل عام ، و العديد من العلاجات الطبيعية الموجودة للحفاظ على الصحه و التي يأتي من ضمنها زيت حبة البركة   . ومع التطور الكبير في مجالات الطب و العلاج فقد تم التخلي عن هذه العلاجات الطبيعية . و بالرغم من أهمية الطب والتكنولوجيا فى الوقت الحالى ، فمن المهم أيضاً لنا معرفة فوائد هذه العلاجات الطبيعية والتي قام الناس بالاعتماد عليها لفترات طويلة من الزمن .

ويجد الكثير من الاطباء و بصفة خاصة أطباء الطب الحركي و العلاج الطبيعي ، أن نجاح هذا النوع من العلاج يكون بالجمع بين العلاج الطبي التقليدي والعلاج الطبيعى . ونجد ان زيت حبة البركة يعتبر من العلاجات الطبيعية القديمة و التي قد إكتسبت شعبية كبيرة فى الفتره الاخيره  .

- والان ماهو زيت حبة البركه :

ان زيت حبة البركة ( أو كما يطلق عليه فى بعض الاحيان بزيت الكزبرة السوداء أو الزيت الأسود ) فانه يأتي من نبات نايجيلا ساتيفا و الذي ينشأ في قارة آسيا . و قد أثبتت بعض الدراسات الحديثة والتى قد اجريت على زيت حبة البركة أنه قد يكون مفيداً في مكافحة المشاكل الصحية الكبيرة مثل مرسا وهى ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين) أو المعروفه ايضا بجرثومة المعدة .

و ينتمي نبات حبة البركه الى عائلة الحوذان وهو لديه بذور صغيرة سوداء على شكل هلال . و يرجع تاريخ إستخدام حبة البركة إلى زمن حكم الملك توت عنخ آمون في الدوله المصريه القديمة . و كما ذُكر تاريخياً، فقد إستخدمت الملكة كليوباترا زيت حبة البركة من اجل الحصول على شعر و جسم رائعين ، و كان أبقراط ( إله الطب عند قدماء المصريين ) مولع بإستخدامه في علاج اى مشاكل متعلقه بالجهاز الهضمى .

وبالطبع هناك أكثر من 600 دراسة قد أظهرت تأثير زيت حبة البركة ، كما أن هناك ايضا البعض من الدراسات الواعدة والتي تؤكد أن حبة البركة لها تأثير على أمراض المناعة الذاتية . وقد تمت دراسة مركبات زيت حبة البركه مثل " النيجلون البللوري ، الثيموكينون ، و الميرستيك ، الأراكيدونيك ، البروتينات ، فيتامينات ب1، ب2، ب3، الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، الزنك، الفوسفور " .

- ماهى فوائد زيت حبة البركة :

و لقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت حبة البركة له العديد والكثير من الفوائد الصحية ، مثل :

1 - التقليل من آثار الربو و الحساسية :

وقد وجدت بعض الدراسات أن زيت حبة البركة له تأثيرات مضادة للربو، ووفقاً لسبب مرض الربو، فقد يكون زيت حبة البركة اكثر فعاليه من العلاج التقليدي في بعض الأحيان . كما أن هذه الخصائص قد تجعلها مفيدة لتقليل الحساسية عند الكثير من الناس .

2 - علاج الاكزيما و الصدفية :

يستخدم زيت حبة البركة أيضاً في علاج مشاكل الجلد مثل الصدفية و الاكزيما . و هو يساعد على التقليل من التهيج و يسرع من عملية الشفاء .

3 – مساعدة زيت حبة البركه فى عملية الهضم :
ان بذور حبة البركة تعمل كمساعد طارد للغازات ، مما يعني أنها تساعد في عملية الهضم و تقلل من الغازات و الإنتفاخات و آلام المعدة . و قد يستخدم زيت حبة البركة ايضا في بعض الأحيان لعلاج الطفيليات المعوية . و قد تبين أيضاً أنه يساعد فى المنع من نمو خلايا سرطان القولون وبدون أي آثار جانبية  
.
4 – مكافحة الكانديدا والفطريات :

لقد أظهر زيت حبة البركة قدره رائعه وفعاله في مكافحة الكانديدا و الإلتهابات الفطرية الموجودة في الجهاز الهضمي و على الجلد .

5 – يحمى زيت حبة البركه من السرطان :

لقد أظهرت بعض الدراسات الاخرى أن مركب الثيموكينون الموجود في زيت حبة البركة يساعد في موت الخلايا السرطانية عند مرضى سرطان الدم . و أظهرت دراسة اخرى أن له نفس التأثير على خلايا سرطان الثدي وخلايا سرطان المخ ( الورم الدماغي) ، وسرطان البنكرياس ، وسرطان عنق الرحم ، وأيضاً خلايا سرطان الفم والبكتيريا التي تسبب وجود التجاويف في الفم . وكما يوصى أيضاً بإستخدام زيت حبة البركة في الحماية من بعض الأخطار الناتجة عن الإشعاعات ، و لذلك يتم استخدامها مع العلاجات التقليدية .

6 – الحفاظ على صحة القلب :

لقد أثبتت الدراسات أن مركب ابثيموكينون أيضاً له تأثير وقائي على القلب  ويساعد فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية ، وهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي .

7- علاج فعال ضد مرسا  ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين) أو جرثومة المعدة (إتش بيلوري (

وجدت دراسة اجريت في عام 2010 أن زيت حبة البركة يعتبر علاج فعال للمرضى المصابين بجرثومة المعدة (بدون وجود تقرحات) . كما أنه أيضاً علاج فعال ضد مرسا ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين ( .

8 - يقوى زيت حبة البركه من الجهاز المناعى :

ان زيت حبة البركة يعمل على دعم جهاز المناعة بشكل رائع . وهو يحتوي على مضادات الأكسدة ، والأحماض المفيدة ، و فيتامينات ب . و هو يعمل بطريقة مختلفة عن الأعشاب مثل " البيلسان أو إشنسا " والتي تتطلب الحذر إذا كان المريض يعاني من أمراض المناعة الذاتية . ولذلك فزيت حبة البركة يعمل على تقوية الجهاز المناعي و يحسن من وظائفه . وقد إستخدم زيت حبة البركة في بروتوكولات فيروس نقص المناعة الذاتية لسنوات عديده ، و غالباً ما يوصى به في أمراض المناعة الذاتية المختلفة .

9 – ماهى فوائد زيت حبة البركة للجلد و الشعر :

ان زيت حبة البركة يستخدم في بعض الثقافات من اجل تنعيم  البشرة و العمل على تقويتها بشكل طبيعي ، وكما أنه يساعد على زيادة نمو الشعر . كما أنه قد يكون علاج مفيد ضد الندبات و يمنع تكون الندبات على الجروح .

10 – مساعدة زيت حبة البركة فى التعزيز من خصوبة الرجال :

ان زيت حبة البركه يستخدم من اجل علاج العقم عند الذكور، و هذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة . وقد اجريت الدراسة على 64 رجل يعانون من مشاكل في الخصوبة ، و قد أظهرت النتائج تحسن ملحوظ في عدد الحيوانات المنوية و علامات الخصوبة الاخرى .

11- يساعد زيت حبة البركة فى التقليل من الكوليستيرول :

في دراسة أجريت على 88 شخص بالغ ، فان زيت حبة البركة قام بخفض نسبة الكوليسترول لديهم وبمستوى أعلى من 200 مليجرام/ ديسيلتر دم ، و هذا بمتوسط إنخفاض إجمالي بلغ 4.78%، وقد خفض من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 7.6%، والدهون الثلاثية بنسبة 16.65%. و كانت الجرعة اليومية المستخدمة هي 2 مليجرام   .

- ماهى المشاكل التي قد تواجهك مع اثناء إستخدامك لزيت حبة البركة :

من الممكن أن تحدث المشاكل مع أي زيت نباتي أو بذور، بما في ذلك زيت حبة البركة إذا لم يتم إستخراجه و معالجته بالشكل الصحيح . ومن الممكن أن يتزنخ الزيت بسهولة إذا لم تتم أي عملية بالشكل الصحيح ، كما أنه يجب أن يتم تخزينه في زجاجة داكنة مصنوعة من الزجاج و ليس البلاستيك ( ومن المفضل إستخدام زجاج ميرون " .

- كيف اقوم بالتاكد من الحصول على زيت حبة البركة الأصلي والجيد ؟

ان زيت حبة البركة يعتبر الشكل الأكثر قابلية للإمتصاص و الذي يحتوي على تركيز أعلى من حبة البركة . و لكن عليك التأكد فقط من أنه من مصدر جيد ، ويفضل أن يكون :

1 - عضوي .

2- نقي و مضغوط بدون أي مستخلص كيميائى .

3- ان لا يكون مخفف و لا يحتوي على أي إضافات اخرى .

4 – ان يكون محمي من التزنخ ( التعفن) وذلك عن طريق زجاج عالي الجودة يقوم بحمايته من الضوء و الهواء .

يجب عليك ان تتاكد من وجود هذه المواصفات في زيت حبة البركة الذي تقوم بشرائه ، و ذلك حتى تضمن الحصول على منتج رائع و صحي ، و تستفيد من الفوائد الرائعة له لاجل صحتك . ولذلك عليك التأكد من شراء منتج ذو علامة تجارية ذات جودة عالية و أن الزيت لا توجد عليه أي إضافات ضارة تقوم بالتاثيرعلى كفاءة و جودة الزيت . وذلك بالطبع لأنه توجد العديد من العلامات التجارية والتي تقوم ببيع زيت حبة البركة ، ولذلك عليك شراء أفضل الانواع منه .

- كيف تقوم باستخدام زيت حبة البركة :

عليك ان تتناول ملعقة صغيرة من هذا الزيت مرتين يومياً . وكما يمكنك ايضا إضافة ملعقة صغيرة إلى خليط الزيوت من اجل تنظيف البشرة . و يمكن أيضاً للشامبو ازالة السموم من الشعر و الحفاظ على نظافته و صحته وجماله .

- وفى النهايه :

ان زيت حبة البركة يعتبر غذاء رائع قد تم إستخدامه منذ آلاف السنين وذلك بسبب قدرته على دعم صحة الإنسان بشكل رائع و طبيعي . وبالطبع إنه ليس علاج شافي للأمراض ، و لكنه زيت طبيعي قوي . و يعتبر زيت حبة البركة آمن أيضاً في إستخدامه في الطهي ( بكميات مماثلة، ليس أكثر من بعض الملاعق الصغيرة في اليوم ) .

ان زيت حبة البركة هو غذاء طبيعي وله تأثير قوي على صحة الإنسان . و لكن عليك دائماً ان تقوم  بإستخدام عقلك ، وليس معنى أنه مفيد أن تقوم بتناول جالون كامل منه يومياً . ولذلك قم بإستخدامه بإعتدال دائماً كما تفعل انت مع أي طعام . و يجب على أي إمرأة إذا كانت حامل أن تستشير الطبيب قبل إستخدامها زيت حبة البركة ، و إذا كان أي شخص يعاني من أي حالة مرضية ، يجب عليه إستشارة الطبيب أولاً أيضا قبل استخدامه . 
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...