القائمة الرئيسية

الصفحات

6 علامات تدل على استبدال شمعات الاشعال الخاصه بسيارتك



إذا واجهت مشكلة في عملية بدء تشغيل السيارة، فقد يكون هذا بسبب عدة مشاكل في شمعات الاشتعال أو أسلاك الاشتعال . وسنقدم لك 6 علامات تدل على أنك بحاجة إلى ميكانيكي في اسرع وقت ممكن .

- السؤال المهم هنا ماذا تفعل شمعات الاشتعال واسلاك الاشتعال ؟

ان شمعات اشتعال السيارة وأسلاكها ومكونات الجهد العالي الأخرى تساعد في توفير الشرارة التي تسبب الاحتراق الداخلي في محرك السيارة وتنقل الأسلاك الكهرباء من ملف الإشعال او المعروف بالموزع إلى الشمعات.  

وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث شرارة مما يعمل على اشتعال خليط الوقود والأوكسجين ومما يؤدي إلى تحريك (الاسطوانات) المكابس. وتوفر المكابس الطاقة اللازمة لتحريك العجلات وتحريك السيارة . ومع مرور الوقت تخلق الغازات غير المحترقة والزيوت تراكما من بقايا الكربون على فتحات الإشعال الخاصة بسيارتك مما قد يقلل من أداء محرك سيارتك ويجعل بداية التشغيل أكثر صعوبة .

- كم تدوم شمعات الإشعال وسلك الإشعال ؟

 ان عمر شمعات الاشتعال يصل فى العادة الى حوالي 45000 كيلومتر يمكن أن تدوم أسلاك الإشعال ضعف هذه المدة. مثل باقي الأجزاء الأخرى في سيارتك وهذه المدة تختلف تبعا لكيفية القيادة وكيف يتم العناية والاهتمام بشمعات الإشعال وأسلاك الإشعال.  

ومن الجيد أن يتم فحصها أو تنظيفها أو تغييرها حسب الضرورة كجزء من خطة الصيانة المجدولة بانتظام لسيارتك.  مما يدل على أن هذا الوقت مناسب لصيانة وتغيير شمعات الاشتعال وأسلاك الاشتعال .

- وإذا كنت لا تتابع عدد الأميال الخاصه بك فإليك بعض العلامات التي من المفترض أن يتم تغيير أو استبدال شمعات الاشتعال أو اسلاك الاشتعال بعدها :

1 - المحرك يكون خشن عند بدء تدوير السيارة :

فإذا كان محرك سيارتك يصدر ضجيجا أكثر من المعتاد فعليك ان تقوم بفحصه عند ميكانيكي معتمد . ويجب أن يكون صوت محرك سيارتك ثابتا .

 - 2لديك مشكلة في بدء سيارتك في الصباح :

ان شمعات الإشعال التي بها شوائب والأسلاك التالفة تجعل من الصعب أو المستحيل توصيل الشرارة اللازمة لبدء تشغيل المحرك يمكنهم حتى استنزاف الطاقة من البطارية إذا كان من الصعب بدء تشغيل سيارتك في الصباح فقم بفحص شمعات الاشتعال والأسلاك بواسطة ميكانيكي مؤهل.  

3 - محرك سيارتك يفقد شرارة الاشتعال :

فمن  الممكن أن تتسبب رواسب الكربون الموجودة في شمعات الاشتعال في إحداث فقد الشرارة في واحدة أو أكثر من الأسطوانات مما يؤدي إلى ضعف الأداء  .

 - 4 المحرك متردد (محير) أو زيادة القوة أكثر من اللازم :

 إن الارتفاع المفاجئ في قوة المحرك والتردد هو ما يشير إلى أن محرك سيارتك يعمل بكفاءة . يمكن أن يكون هذا الامر خطيرا إذا حدثت أثناء المرور فإذا واجهت ذلك ، قم بفحص سيارتك بواسطة ميكانيكي محترف على الفور.  

5 - ارتفاع استهلاك الوقود :

 فيمكن أن تزيد شمعات الاحتراق المتهالكة من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 30 ٪ فإذا لاحظت أنك تملأ خزان الوقود أكثر من المعتاد فقد تحتاج إلى شمعات إشعال جديدة .

 - 6 عدم التسارع :

 يمكن فى العاده إصلاح المحرك البطيء بسهولة مع تركيب شمعات الإشعال الجديدة وسواء كانت سيارتك قديمة أو جديدة فانه يمكنك العناية بسيارتك عن طريق التأكد من فحص الزيت بشكل منتظم وفحص مكونات المحرك الرئيسية بصريا كل شهر مثل شمعات الإشعال وأسلاك الإشعال فيمكن أن يساعدك هذا على إطالة عمر سيارتك وتوفير المال على المدى البعيد.  نتمنى لكم الفائده .
...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...