القائمة الرئيسية

الصفحات

حماية الايفون من الاختراق والتجسس والتهكير Protect iPhone & iPad


طرق حماية الايفون :

شرح كيفية حماية الايفون والايباد من الاختراق والتهكير والتجسس بطريقة عملية، وهناك إعتقاد شائع خاطىء منتشر بين مستخدمي نظام iOS و هو أنّ الجيلبريك يعتبر بمثابة ثغرة أو باب مفتوح للمخترقين و ملفات الإختراق .

 و في الحقيقة الأمر عكس ذلك تمامًا فبكل بساطة بعد عمل الجيلبريك ستحتاج إلى تغيير رقم الروت -alpine- الذي يثبت مع الجيلبريك لكونه واحد لجميع الأجهزة مما يتيح لسارق الهاتف الدخول لهاتفك  حتى لو كان هناك كلمة مرور!.

و للتوضيح إذا لم يحتوي الأيفون على جيلبريك، يمكن للسارق أن يقوم بتلك العملية بدون الحاجة إلى فتح الهاتف ثُمّ باستخدام رقم الرووت سيتمكن من الوصول لجميع ملفات الأيفون بسهولة، و ذلك للأنظمة المتاح لها رووت فقط، لذلك قم أنت بالمبادرة و إجراء الرووت و تغيير ذلك الرقم لسد الثغرة.

و للقيام بذلك، توجد العديد من الطرق منها ما هو معقد عن طريق الحاسوب باستخدام برامج و أوامر معقدة بعض الشىء للكثيرين، و منها ما هو بسيط و يتم من خلال الهاتف عن طريق بعض الأدوات المتوفرة في متجر السيديا.

- طرق حماية الايفون :

ملحوظات هامه ....

في حالة الإضطرار إلى عمل ريستور للأيفون أو الأيباد سيتم إعادة تعيين كلمات المرور السابقة إلى وضعها الإفتراضي، لذلك ستحتاج إلى إعادة الخطوات السابقة مرة أخرى.

عند كتابة كلمة المرور الجديدة للروت و الموبايل و حدث خطأٌ ما في كتابته، فقم بغلق الأداة بشكل كامل و أعد الخطوات من البداية.

لا يمكن إعادة الباسورد الخاص بالروت بعد تغييره إلا من خلال إعادة تهيئة الهاتف، لذلك تعتبر سد منيع تجاه العبث بهاتفك من المخترقين.

و الجدير بالذكر أنه لا يوجد ما يسمى بنظام غير قابل للإختراق، لكن الأمر يتطلب خبير في الأمن المعلوماتي على مستوى متقدم جدًا جدًا.

- من خلال الخطوات التالية سيتم تغيير كلمة المرور الخاصة بحماية الـ Mobile و الـ Root. :

توجه إلى السيديا و منها قم بالبحث عن أداة OpenSSH و تثبيتها، و للتسهيل ستجدها مجانًا من خلال سورس  Cydia\telphoreo الأساسي قم بتحميل أداة أخرى باسم Mobile Terminal و بعد تثبيتها ستجد الأيقونة الخاصة بها بجانب مجوعة تطبيقاتك على الصفحة الرئيسية، و في حالة عدم عثورك على الأداة قم بالتوجه إلى قسم Sections في أسفل السيديا و منها قم بالضغط على Terminal Support لتجد الأداة أمامك.

وكما هو معروف فإنه توجد برامج حماية كثيرة يُمكنك استخدامها للحفاظ على ملفاتك الهامة من المتطفلين  الراغبين بالعبث بها ولكن يفضل أولاً القيام بالخطوات الآتية لضمان عدم استغلالك كضحية للمخترقين .

- تغيير كلمة مرور هاتف الايفون والايباد :

1- قم بفتح أداة Mobile Terminal و من ثمّ قم بكتابة الأمر Password و إضغط على زر Return في لوحة المفاتيح كما هو موضح :



2- الآن سيتم سؤالك عن كلة المرور الجديدة فقم بكتابته ’’لن تظهر أية كتابة و ذلك للحماية فقط‘‘ و إضغط زر Return بعد ذلك ثم أعد كتابته مرة أخرى و إضغط زر Return مرة أخرى.

3-  والآن ستجد سطر أخير قد ظهر و هو اسم هاتفك و بجانبه كلمة Mobile للدلالة على إنتهاء العملية بنجاح.

-         تغيير كلمة مرور Root في الايفون :

من خلال نفس الأداة السابقة، قم بكتابة الأمر التالي Su root ثم إضغط على زر Return

بعد ذلك ستحتاج إلى إدخال كلمة المرور الإفتراضية للروت و هى alphine و كالعادة إضغط على زر Return لتجد أمامك السطر التالي ’’ver\mobile root‘‘ مما يعني أنك الآن بداخل الروت.

قم بكتابة الأمر Cd وإضغط على Retrun و ستجد أمامك اسم هاتفك و بجانبه كلمة  Root

و الآن قم بكتابة الأمر Password و إضغط على Return

سيتم سؤالك تاليًا عن كلمة المرور الجديدة فقم بكتابتها و إعادة كتابتها مرة أخرى للتأكيد و في النهاية إضغط على Return، ليتم تحويلك لمسار الروت من جديد ’’ستجد اسم هاتفك و بجانبه كلمة Root‘‘ و للدخول مرة أخرى قم بكتابة الباسور الجديد و إضغط على  Return

و أخيرًا قم بكتابة أمر Exit ثم إضغط على Return، ثمّ أعد كتابة نفس الأمر و إضغط Return ، و للخروج للقائمة الرئيسية للأيفون قم بالضغط على أي زر.

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...