القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

20 نوعا من الاطعمه تعمل على خفض ضغط الدم هيا بنا نكتشفهم معا



نجد ان ارتفاع ضغط الدم من احدى العوامل الرئيسية والمهمه والتى تسبب الاصابه بالازمات القلبيه المختلفه وايضا تتسبب فى السكته الدماغيه المفاجئه وهى من الاسباب المهمه والتى تتسبب فى الوفاة فى هذا العالم ولذلك نجد انه من الضرورى جدا ان نعمل على الحفاظ على المعدل الطبيعى لصغط الدم لدينا .


ان معدل ضغط الدم الطبيعى هو 120/80 حيث اننا نجد ان الضغط الانقباضى للدم هو 120 " دقات القلب " والمعدل 80 هو عبارة عن الضغط الانبساطى وهذا يعنى ان " راحة القلب بين كل نبضة ونبضه " ويعنى ذلك انه اذا كان لديك ضغط دم يتراوح بين 120/80 و 139/89 نجد ان ذلك يعنى ان عليك عرضة لارتفاع ضغط الدم وتطوره . واذا كانت النتيجه لديك تتراوح بين 140/90 فما فوق فهذا يعنى ان ضغط الدم لديك مرتفع .

ونجد  ان هناك  الكثير من الطرق التى من الممكن ان تعمل على مساعدتك على الحد من ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال .. السيطره على وزن الجسم وتجنب التدخين  بكل انواعه  وعلينا ان نأخذ فى الحسبان ايضا ان لاننسى ان كل ما نتناوله ونأكله يؤثر على منظومة ضغط الدم  فى جسمنا ككل . وبناءا عليه قمنا بسرد 20 نوعا من الاطعمه المفيده فى الاسفل يمكنك دمجها فى النظام الغذائى لديك ومن الممكن ان تعمل على مساعدتك فى الحفاظ على وزنك المثالى ويكون حينها تحت السيطره وبالتالى الحد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالى ايضا تحسين الصحه العامه لديك ككل .

1 – الجزر :



ان الجزر يحتوى على نسبة كبيره وعاليه ومرتفعه من البوتاسيوم وهو فعال جدا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم والذى من الممكن ان يؤدى الى الكثير من الامراض ومنها على سبيل المثال امراض القلب وايضا عصير الجزر يساعد ويحافظ على النسبة الطبيعيه لضغط الدم وذلك من خلال العمل على تنظيم ضربات القلب والعمل على تنظيم وظائف الكلى ايضا .


2 – الافوكادو :



ان الافوكادو يحتوى على حمض يسمى حمض الاوليك وهو له قدره فعاله على التقليل من ارتفاع ضغط الدم  وايضا التقليل من مستويات الكوليسترول وكما انه متضمن ويحتوى ايضا على البوتاسيوم بجانب حمض الفوليك ايضا وهما بالتالى مهمان جدا لصحة القلب ككل .


3 – الموز :



ان الموز من الفواكه اللذيذه جدا والرائعه ولانها ليست فقط تقوم بتعزيز الطاقه داخل اجسادنا ولكنه مفيد جدا ايضا فى منع الامراض التى تصيب القلب وتظهر لنا الدراسات ان تناول موزه واحده فى اليوم تساعد جدا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم .


4 – البروكلى :



يحتوى البروكلى على مركب يدعى " Glucosinolate SGS " وهو عباره عن مركب طبيعى متواجد فى براعم نبتة البروكلى ويقوم هذا المركب بالمساعده فى الحد من ضغط الدم المرتفع وكذلك ايضا يعمل على الحد من الامراض التى تصيب القلب والشرايين وايضا يقى من المخاطر التى تصيب مثل السكته الدماغيه .


5 – الملفوف :



ان الملفوف يحتوى على نسب عاليه جدا ورائعه من مركب كيميائى يسمى حمض الجلوتاميك" glotamik "  والتى تساعد على عملية خفض ضغط الدم ان حمض الجلوماتيك هو حمض امينى ويمثل الخمس من البروتين الحيوانى .


6 – الكرفس :



قام ممارسى الطب الشرقى لفتره طويله وكبيره باستخدام نبات الكرفس من اجل المساعده على خفض ضغط الدم وهناك الكثير من الادله التجريبيه التى توضح لنا ان  الكرفس يعمل على المساعده وبشكل كبير على الخفض من ضغط الدم المرتفع وقد اظهرت لنا الابحاث اننا اذا تناولنا عد 4 اربعة سيقان من الكرفس يوميا فانه من الممكن جدا ان يعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم . ونجد ايضا ان الكرفس يحتوى على مركبات تسمى مركبات الصوديوم والتى بدورها لها تأثير جانبى على الصحه العامه للانسان وذلك اذا قمنا بتناوله بكميات كبيره .


7 – الشوكولاته الداكنه :



ان الشوكولاته الداكنه ليست فقط لذيذه ولكنها ايضا مهمه وجيده جدا جدا لصحة الانسان العامه حيث اثبتت الدراسات الحديثه ان تناول الشوكولاته الداكنه بكميات معتدله وصغيره يوميا يعمل على التخفيض لضغط الدم الانقباضى وذلك بنسبة 2.9m  وخفض ضغط الدم الانبساطى الى 1.9m  والماده التى تعمل على التاثير فى ذلك هى مادة تسمى مادة الفلافانول وهذه الماده هى الماده المتواجده فى الكاكاو . ونجد انه ليست كل انواع الشوكولاته جيده وصحيه لصحة الانسان ولكن عليك التأكد من شرائك للشوكولاته الداكنه والتى تحتوى على 60 الى 70 % من نسبة الكاكاو .


8 – الثوم والقرنفل :


ان تناول واحده من الثوم والقرنفل يوميا لها اثار رائعه ومفيده جدا فى سيطرتها على ارتفاع ضغط الدم واظهرت الدراسات ان الانسان الذى يتناول فص ثوم كل يوم ولمدة 12 اسبوع قد تبين وبشكل ملحوظ لديه انخفاض ضغط الدم الانبساطى عنده وايضا الانخفاض فى مستويات نسب الكوليسترول لديه .


9 – البصل :


ان البصل والثوم لهم فائده كبيره جدا فى ادارة ارتفاع ضغط الدم وقد ثبت علميا ان مثل هذه المركبات التى تحتوى على الكبريت فى البصل تعمل على الحد من عملية ارتفاع ضغط الدم وذلك لانه ليس من الغريب لان البصل يحتوى على العديد من المركبات التى تعمل على خفض ضغط الدم لانه من نفس عائلة نبات الثوم .


10 – البطاطس :



كثيرا ودائما مايتم التغاضى عن الفوائد الصحيه للبطاطس وذلك لانها يتم تقديمها بطريقة وبصوره غير صحيه نهائيا وعلى سبيل المثال البطاطس المقليه او بطاطس الشيبسى " رقائق الشيبسى " ولكن لو وجدنا الحقيقه ان البطاطس هى عباره عن مصدر طبيعى للبوتاسيوم والالياف وقد اثبتت الدراسات ان البوتاسيوم يعمل على المساعده وبشكل كبير جدا فى الخفض من ضغط الدم .


11 – السبانخ :



تحتوى السبانخ على نسبه كبيره وعاليه من الماغنسيوم والبوتاسيوم والتى لها القوه الفعاله والكبيره فى الحمايه من امراض القلب وايضا يمكن لها ان تقلل من عملية ارتفاع ضغط الدم . ونجد ان حمض الفوليك المتواجد فى السبانخ يعمل على حماية الجسم من تراكم الحمض الامينى الزائد وقد قامت الدراسات بالاشاره الى ان المستويات المرتفعه والعاليه من الحمض الامينى من الممكن لها ان تتسبب فى احداث نوبات قلبيه وسكتات دماغيه مفاجئه .


12 – بذور لُب " دوار الشمس " : 

ان بذور لب دوار الشمس من مميزاتها انها تحتوى على مادة تسمى " فيتوسترولس " . والتى لها القدره على ان تعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول فى الجسم وذلك لان ارتفاع الكوليسترول فى الجسم هو المساهم والمعروف فى عملية ارتفاع ضغط الدم وذلك لانه من الممكن له ان يعمل على انسداد الاوعيه الدمويه ولذلك عليك ان تتناول البذور الطازجه من لب دوار الشمس .


13 – الصويا :

قد تم اثبات ان الماده المسماه " الايسوفلافون " المتواجده فى فول الصويا تقوم بتقديم العديد من الفوائد الصحيه الرائعه لجسم الانسان وواحد من تلك الفوائد له القدره على ان يساعد على العمل من خفض مستويات الكولويسترول وايضا خفض ضغط الدم .


14 – الطماطم :


 ان الطماطم او المعروفه بالبندوره هى عباره عن  مصدر خصب للبوتاسيوم والذى يعرف انه فعال جدا فى عملية خفض الدم .


15 – الزعفران :



ان الزعفران عباره عن نوع من التوابل الشعبيه المعروفه والمشهوره جدا فى مطابخنا العربيه  ومن مميزاته الرائعه انه يحتوى على المركب " A "  والذى يسمى بدوره  "  crocetin "  فمن المعروف ان هذا المركب يعمل على المساعده فى تقليل عملية ضغط الدم ايضا .



16 – التوابل :

ان التوابل من الفلفل الاسود والريحان والشمر من مميزاتهم انهم يتضمنون المكونات الفعاله والنشطه والتى تعود بالفائده فى عملية ارتفاع ضغط الدم وعند استخدامك لتلك التوابل اثناء الطبخ فان لها القدره على مساعدتك فى الحد من ارتفاع ضغط الدم . 


17 – سمك السلامون :




 سمك السلامون من مميزاته انه يحتوى على نسب مرتفعه من الاوميجا ثلاثه 3 ويحتوى ايضا على الاحماض الدهنيه التى تعمل على المساعده فى تخفيض عملية ضغط الدم . وخفض ايضا مستويات الكوليسترول فى الدم . ونتيجة لذلك فانه يقلل من خطر الاصابه بالنوبات القلبيه والسكته الدماغيه .


18 – الحليب الخالى من الدسم :




 ان الحليب الخالى من الدسم مفيد جدا جدا لانه يعمل على الحفاظ على الجسم من السمنه والبدانه . وبصرف النظر عن كونه انه يمثل مصدر رائع وممتاز  للبروتين فنجد ان الحليب الخالى من الدسم يمتاز  باحتوائه على الكالسيوم وعلى الفيتامين " D "  وهوعباره عن مواد غذائيه رائعه جدا لانها تعمل كفريق عمل واحد وهى بالتالى تعمل على المساعده فى خفض عملية ضغط الدم وذلك بنسبة 3 : 10 % . حتى لو انه لم يكن بنفس القدر من الاطعمه السابقه التى ذكرناها . فاننا نجد ان الحليب الخالى من الدسم لايزال مفيد جدا فى المساعده فى تحسين الصحه العامه للقلب وللاوعيه الدمويه بشكلا عااام .


19 – الشوفان :



 ان الشوفان ونخالة الشوفان من مميزاتهم احتوائهم على نوع  معين من الالياف المشهورة والمعروفه والتى تسمى " بيتا جلوكان beta glokan  " والتى اثبتت الدراسات ان لها القدره على خفض نسبة ضغط الدم وايضا خفض مستويات الكوليسترول . ان تناول وجبة واحده من الشوفان سته وستون 66 مره اسبوعيا على الاقل هوعباره عن فكره ممتازه جدا وبالذات للنساء بعد السن المعروف بسن اليأس وبالذات مع ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وارتفاع ضغط الدم وغيرها وغيرها من مؤشرات وعلامات الامراض التى تصيب القلب والاوعيه الدمويه على حد سواء .


20 – الشاى الاخضر :




لقد اظهرت العديد من الدراسات والابحاث ان الشاى الاخضر من المشروبات الجيده جدا وذلك لانه يساعد على الحد من ارتفاع المخاطر التى تسبب ارتفاع ضغط الدم واوضحت دراسة تم اجراءها فى تايوان ان الاشخاص الذين قاموا بتناول بين 20 الى 600 اوقيه مل .. من الشاى الاخضر يوميا ولمدة سنه واحده فقط لديهم على الاقل مخاطر اقل من نسبة 65 % من مخاطرارتفاع ضغط الدم عوضا عن الذين  لا يفعلون  ذلك من الاساس .

-   تلك كانت عباره عن  اهم 20 نوعا من الاطعمه التى تساعد على خفض ضغط الدم نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه والاستفاده معنا  .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. موضوع جمييييل جدا ومعلومات مفيده مشكووور كاتب المقال

    ردحذف
  2. اهلا وسهلا بكم ونتمنى لكم الفائده الدائمه معنا وفضلا لا امرا انشروشارك فزكاة العلم نشره وتعليمه شكرا لمروركم الكريم

    ردحذف

إرسال تعليق

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....