القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

8 خطوات رائعه سوف تعمل على مساعدتك فى التغلب على الصداع النصفى نهائيا وللابد




يتسبب الصداع النصفى فى الم مثل الالم المصاحب للاصابات تماما ولكن هناك اختلاف حيث اننا نجد ان العادات الصحيه والعلاجات البسيطه الغير طبيه قد تعمل على ايقاف مايسمى بالصداع النصفى حتى قبل ان يبدأ رحلته .

- ولذلك سنقوم باستعراض ماسنقدمه لكم هذا اليوم بالترتيب كالتالى :

1 – المقدمه .
2 – البيئة الهادئه ودورها فى التخلص من الصداع النصفى  .
3 – النوم الجيد ودوره فى التخلص من الصداع النصفى  .
4 – تناول الطعام ودوره فى التخلص من الصداع النصفى  .
 5 – ممارسة الرياضه ودورها فى التخلص من الصداع النصفى  .
6 – التحكم فى الضغوط ودورها فى التخلص من الصداع النصفى  .
7- تفاصيل ومعلومات عن الصداع .
8 – العمل على تحقيق التوازن .

........................

1 – المقدمه :

انه من الهام جدا ان تقوم بالحصول على الرعايه الصحيه والجيده لنفسك دائما . وعليك  بفهم ومعرفة كيفية التأقلم مع الالم المصحوب الناتج عن الصداع النصفى عند اشتداده حيث اننا نجد ان الدواء هو  عبارة عن  طريقة مؤكده من اجل علاج الصداع النصفى والحمايه منه ولكن سنجد على النقيض ان العلاج ماهو الا مجرد جزء لا يتجزأ من هذه العمليه .

وان المعرفه  بكيفية ضبط الالم المصحوب والناتج عن الصداع النصفى من خلال انماط الحياه ومن خلال الاجراءات السلوكيه المختلفه بجانب الدواء ايضا نجد انها قد تكون طريقة فعاله فى بعض حالات علاج الصداع النصفى . ونجد ان الاهتمام  باختيارات نمط الحياه الروتينى والعمل على تغييره وتنويعه  قد يساعد ويقوى ويعزز من اجل التمتع بصحه جيده وسليمه مما يعمل على التقليل من الم الصداع النصفى وما يترتب عليه .


2 – البيئة الهادئه ودورها  .



عندما تشعر بظهور اول علامات الصداع النصفى عليك ان تتراجع عن ممارسة الانشطه التى كنت تقوم بها والمعتاده قدر الامكان وعليك ان تقوم باطفاء الاضواء حيث تجد ان الصداع النصفى فى العاده يعمل مع زيادة الحساسية للضوء والصوت معا ولذلك عليك ان تقوم بالاسترخاء فى الظلام وفى غرفه هادئه كليا وعليك بالنوم وقتها قدر الامكان لان النوم له دور كبير جدا فى التخلص من الصداع النصفى .

وعليك ان تقوم بتجريب العلاج بدرجات الحراره كمثال : عليك ان تقوم  بوضع الكمادات السخنه او البارده على راسك او على الرقبه والسبب فى ذلك يرجع الى ان الكمادات لها تاثير يعمل كالمخدر لان لديها القدره الكبيره على كتم الاحساس بالالم وتقوم الكمادات الدافئه او الكمادات الساخنه فى المساعده على ارخاء العضلات المتوتره وايضا  نجد ان الاستحمام بالماء الدافئ له دور كبير ايضا  وقد يكون مشابه للكمادات الدافئه ونفس تأثيرها تمام .

عليك ايضا بتناول مشروب يحتوى على نسب جيده من الكافيين وذلك يرجع الى ان الكافيين يؤدى بدوره عند تناوله بالطبع بكميات قليله الى تخفيف الالم الناتج عن الصداع النصفى وذلك فى المراحل المبكره ويعمل على التعزيز من الاثار الناتجه عن دواء اسيتامينوفين " تيلينول وادويه اخرى " واخذ جرعه مناسبه ايضا من الاسبرين لانه يساعد ايضا  بدوره الفعال فى التخفيف  من الالم الناتج عن الصداع النصفى .

وبالرغم من ذلك كله عليك ان تنتبه وتتوخ الحذر جيدا لان تناول كميه كبيره وزائده من الكافيين قد تؤدى فى معظم الحالات والاوقات الى الصداع ويرجع السبب فى ذلك الى تناول الادويه لاحقا .


3 – النوم الجيد ودوره .



ان الصداع النصفى له دور فعال فى انه قد يمنعك من النوم الجيد ليلا ويجعلك تستيقظ ليلا ونجد ان الصداع النصفى يشتد جدا فى بعض الحالات والسبب وراء ذلك يرجع الى قلة النوم الجيد ليلا . ولذلك عليك ان تقوم بتحديد ساعات نوم منتظمه بحيث انه عليك ان تحافظ على النوم والاستيقاظ فى مواعيد محدده ومنتظمه كل يوم  حتى وان كانت فى نهاية الاسبوع واذا كنت تنام وقت القيلوله خلال النهار فعليك ان تحافظ على ان يكون وقتها قصيرا بحيث ان زادت مدة القيلوله عن 20 الى 30 دقيقه فانها قد تؤثر على اوقات نومك فى الليل .

عليك ايضا ان تحافظ على الاسترخاء فى نهاية يومك والسبب فى ذلك اننا نجد الاسترخاء يساعد ويعزز من النوم بشكل افضل وجيد وعليك ايضا بالاستلقاء فى حمام ماء دافئ او عليك  بقراءة كتاب مفيد تحبه . وعليك ان تكون شديد الحذر فى مراقبة ماتأكله من طعام او تتناوله من مشروبات قبل ذهابك الى النوم وعليك الاهتمام ايضا بممارسة الرياضه وتكثيفها وعليك الانتباه الى ان تناول وجبات الطعام الغير خفيفه على المعده والكافيين والنيكوتين والكحول نجد ان كلها تتعارض مع القدره على النوم مما يزيد الامر سوءا .

عليك ان تتجنب تشتيت الانتباه وذلك من خلال  تخصيص غرفة نوم من اجل النوم فقط والعلاقه الحميميه فحين تستلقى على السرير لا ينبغى عليك ان  تقوم بمشاهدة التليفزيون او ان تقوم بأخذ اللاب توب معك الى السرير او البحث فى هاتفك هنا وهناك لان هذا لن يساعدك على النوم بسهوله . فعليك ان تقوم  باغلاق باب غرفة نومك عليك جيدا ولا تجبر نفسك على النوم وذلك يرجع الى انه كلما زادت صعوبة المحاوله من اجل النوم زاد شعورك بالاستيقاظ ولذلك اذا لم تستطيع النوم فعليك ان تقوم بالقراءه او بممارسة اى نشاط هادئ حتى تشعر بالنوم والنعاس وستنام حينها نوما عميقا .

وعليك ان تقوم  بمراجعة الادويه لان الادويه تحتوى على مادة الكافيين وتحتوى على منبهات اخرى كمثال الادويه التى تقوم بمعالجة الصداع النصفى وذلك لانها قد تتعارض مع قدرتك على النوم مما يجعل الحاجه الى النوم عمليه صعبه .



4 – تناول الطعام ودوره .



نجد ان العادات المختلفه لتناول الطعام لها دور فعال وتأثير فعال على الصداع النصفى ولذلك  يرجى مراعاة عدة عوامل اساسية عليك اتباعها :

العامل الاول : عليك بالانتظام  بمعنى انه عليك ان تتناول الطعام فى اوقات منتظمه فى نفس الوقت يوميا بانتظام تقريبا لان عدم الانتظام فى تناول وجبات الطعام مثل الصيام قد يساعد فى خطورة الاصابه بالصداع النصفى .

العامل الثانى : عليك بالاحتفاظ بمفكره غذائيه : وذلك لان الاحتفاظ بمفكره مكتوب فيها الاطعمه التى ستتناولها وعندما تتعرض لصداع نصفى فان  ذلك يساعد على التحديد الجيد للمحفزات المحتمله من اجل تناول الطعام  .

العامل الثالث : عليك ان تتجنب الاطعمه التى تعمل على تحفيز الصداع النصفى بمعنى انه اذا كنت على وشك تناول بعض الاطعمه المعينه مثل الجبنه القديمه او الشوكولاته او الكافيين او الكحوليات والتى تعمل على تحفيز الصداع النصفى عندك فعليك التقليل من هذه الاطعمه فى وجباتك او نظامك الغذائى لتراقب ماسيحدث لك وتكتشفه تدريجيا .

5 – ممارسة الرياضه ودورها .



ان الجسم يقوم بافراز مواد كيميائية تعمل على اعاقة اشارات الالم من الوصول الى الدماغ وذلك يتم خلال ممارسة النشاط البدنى ونرى ان هذه المواد الكيميائية تساعد وتساهم فى التخفيف من القلق والاكتئاب مما يجعل الصداع النصفى اشد حالا وسوءا .
ونجد ان السمنه ايضا تعمل على زيادة الخطر بالاصابه بالصداع المزمن ولذلك قد نجد ان الحفاظ على الوزن الصحى من خلال اتباع نظام رياضى منتظم واتباع نظام غذائى جيد قد يساهم ويعمل على زيادة فوائد اضافية تساعد فى التغلب على الصداع النصفى .
واذا قام  طبيبك بالموافقه على ذلك فعليك باختيار رياضه معينه انت تحبها وتحب ممارستها ونجد ايضا ان المشى والسباحه وركوب الدراجات تعد ايضا اختيارات جيده جدا فى اغلب الاوقات والاحيان ولكن من الضرورى عليك ان تبدأ ببطأ جدا وبالتدريج والسبب وراء ذلك ان ممارسة الرياضه بشده قد يحفز الصداع ويزيد الصداع النصفى سوءا .

6 – التحكم فى الضغوط ودورها .



عليك بالاهتمام باخراج بعض الاشياء من الروتين اليومى  فى حياتك وعليك العمل على تبسيط حياتك وذلك بدلا من ان تقوم بالبحث عن  سبل تتسبب فى زيادة وجلب المزيد من الضغط والانشطه او المهام الروتينيه اليوميه ويرجع السبب فى ذلك الى انه غالبا ما يلازم الضغط النفسى الشعور بالصداع النصفى مع العلم انه لا يمكنك ان تقوم بتجنب الضغط النفسى فى حياتك اليوميه ولكن من الممكن لك ان تقوم بالسيطره عليه وباستمرار دائم وذلك من اجل زيادة القدره على التحكم فى الصداع النصفى .

عليك ايضا بالعمل على تنظيم وقتك جيدا وبحكمه بمعنى انه عليك ان تقوم بالعمل على تحديث قائمة مهامك اليوميه سواء فى المنزل او العمل واهتم بان تقوم بتفويض شخص اخر من اجل القيام ببعض المهام المسنده اليه حسب استطاعتك واستطاعته وعليك بتقسيم المشاريع والمهام الكبيره الى مشاريع ومهام صغيره بحيث يسهل عليك ادارتها .

عليك ان تعمل على التعديل من سلوكك فعليك ان تكون ايجابيا دائما وفى كل وقت واذا وجدت انه لا يمكنك ان تقوم بالتفكير فى ذلك او انه  لايمكنك ان تفعل ذلك فعليك  بالانتقال الى التفكير فى اى مهام  اخرى تقوم بها ودائما اعمل على تحفيذ نفسك وتقويتها وبالذات فى الامور الصعبه بمعنى انه فى حالة انك واجهت امرا صعبا فبدلا من ان تقول لنفسك هذا الامر صعب ولن اقدر عليه استبدلها وقل لنفسك ساستطيع ان افعل ذلك  وليس هناك شيئا صعبا على الاطلاق .

عليك بالاستمتاع بقضاء وقت مع نفسك وذاتك فعليك دائما بالبحث عن وقت تقوم فيه بعملا ممتعا تحبه وذلك لمدة على الاقل ربع ساعه 15 دقيقه يوميا على الاقل كل يوم وقد تجد ان لعب اى لعبه من العاب الفيديو او تناول كوبا من الشاى او القهوه مع صديق مقرب  لك او ان تقوم بممارسة هواية من الهوايات فانك ستجد ان القيام  بشيئا ممتعا بالنسبه لك يعتبر طريقا طبيعيا من اجل التغلب على الضغط النفسى الذى تواجهه .

عليك بالحرص على الاسترخاء لانك ستجد ان التنفس من اعماقك سوف يساعدك وبشكل كبير جدا على الاسترخاء التام فعليك ان تقوم بالتركيز على التنفس عن طريق الشهيق والزفير وببطأ وبعمق وذلك لمدة 100 دقيقة على الاقل كل يوم والمحافظه على ذلك التمرين الرائع . وذلك يرجع الى انه سوف يساعدك على ارخاء عضلاتك تمااااما حيث انك وقتها ستقوم بترييح مجموعه واحده كل مره وعند انتهائك من ذلك عليك بالجلوس فى هدوووء لمدة تتراوح بين دقيقة الى دقيقتين .


7- تفاصيل ومعلومات عن الصداع .



من خلال التفاصيل التى تقوم بتدوينها يمكنك ان تساعد نفسك فى تحديد ماالذى يعمل على تحفيز الصداع النصفى لديك فمثلا يمكنك ان تقوم بتدوين ماالذى تقوم به فى ذلك الوقت وماهى المده التى استغرقتها انت من اجل القيام بذلك وماهو الذى سيساعدك على تخفيف الالم المصاحب والناتج لذلك ان وجدته .

فقد تم التوصل مؤخرا الى انه عند تجنبك مايحفز الصداع النصفى سيكون افضل وسيله من اجل مساعدة نفسك . ولكن تقوم الابحاث الحديثه بتوضيح ان ذلك قد يعمل على زيادة الحساسية الزائده تجاه اى من المحفزات المحتمله الناتجه عن ذلك .

ونجد انه من المفضل لك ان يكون الاسلوب الاكثر والاحسن فائده هو  ان عليك ان تتعلم ان تقوم بالتكيف مع محفزات الصداع النصفى الحاليه وذلك باستخدام اسلوب ضبط السلوك مثال على ذلك ان تقوم بتحديد افكارك السلبيه كلها والعمل على التغلب عليها وقهرها وتدريب نفسك على الاسترخاء ومساعدة نفسك فى تقليل اى ضغوط نفسيه تلازمك .


8 – العمل على تحقيق التوازن .

ان الصداع النصفى والتعب والمعاناه معه يعتبر بمثابة تحدى يومى كبير ولكن عند اختيارك  نمطا صحيا جيدا تجد ان ذلك قد يكون مفيدا جدا لك  فعليك  بطلب الدعم الدائم والمتواصل من اصدقائك واحبابك .

وعند شعورك باى قلق او اكتئاب فعليك بالتفكير فى المشاركه مع مجموعه تساعد فى دعمك وتقديم المشورة الجيده لك وعليك بالايمان بقدراتك القوية فى التغلب والسيطره وقهر الالم للتغلب على الصداع النصفى ومحفزاته وما يصاحبه من اعراض .
....

هذا ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه ولا تنسونا من صالح وخالص الدعوات لنا ولكم 
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات