القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

اليكم بعض الطرق المفيده فى علاج الم وتشنجات الرقبه




ان فى الغالب نجد ان الام الرقبه سببها يكون ناتج من الاجهاد الشديد والتشنجات العضليه والتى تسبب الكثير من الالم ومن الممكن علاج الم الرقبه فى المنزل ولكن نجد ان هناك  بعض الحالات التى تستدعى العلاج الطبيعى او العلاج الطبيعى فى النهايه  . ويكون سبب غالبية حالات الالم  فى الرقبه من الاجهاد الزائد او من تشنجات العضلات ولكن  اطمئن فمن  الممكن  ان تقوم  بعلاج الم وتشنج الرقبة فى المنزل .


ومن الممكن جدا ان يكون وجع الرقبه ناتج عن الاعراض المصاحبه للانفلونزا والتى تشتمل على ارتفاع الحراره والالم فى الراس والعضلات وان كان الشخص الذى يتالم ويعانى من الم الرقبه يعانى ايضا من الم فى العضلات فانه على الارجح ان زيارة الطبيب لن تكون مجديه على كل حال

-  - من اسباب الالام التى تأتى للرقبه وتتطلب علاج طبى :

1 - السبب الاول وهو التهاب معروف باسم التهاب " meningitis السحايا " :

انه من الممكن ان يكون الم الرقبه المصاحب معه ارتفاع فى درجات حرارة الجسم والم الراس ولكن لم يصاحبه الم فى العضلات الى احدى انواع الالتهابات الحاده والقوية وهو مايعرف بالتهاب السحايا وبما ان العنق يحدث لها الكثير من التصلب فمن الوارد ان الشخص الذى يعانى ويشتكى من التهاب السحايا ان لا يقدر على تقريب الذقن من الصدر واذا لم تكن متاكدا من الامر هذا فمن المفضل لك  ان تتوجه الى تلقى استشارة طبيبك وذلك من اجل ان تعرف اذا كانت تلك الالام ناتجه عن اللام وتشنجات فى العضلات وفقط ام التهابات السحايا . وفى هذه الحاله ليس عليك تجاهلها لانها ستكون مرحله خطيره جدا يجب علاجها .


2 – السبب الثانى وهو الضغط على الاعصاب " pinched nerve " :


ان  من الوارد والممكن  ان يكون التهاب المفاصل او اى ضرر اخر يلحق بالعنق ان يتسبب فى الضغط على العصب ولمسه ولذلك قد تشعرون بالم كبير متمدد على احد الذراعين او الاحساس بوخز او تخدير فى احدى الزراعين او فى الكفين فى احدى اليدين . وهذه الاعراض تظهر فى جهة واحده فقط ولا يكون فى العاده السبب الاساسى هو تصلب العنق .


-  - علاج الم الرقبه المنزلى والذى تقوم به ذاتيا :

نجد انه من الممكن والوارد ان يكون السبب فى الم العنق فى الصباح سببه الاول بسبب طريقة نوم غير جيده وسيئة كمثال النوم على الفرش الصلب ومن الممكن ايضا  فى حالات كثيره ان لوح السرير يكون السبب فى جعل الفرش صلب جدا . وايضا عليك ان تتوقف عن استخدام الوساده العاديه وعليك  باستخدام وسائد جيده ومريحه فى النوم من اجل ان تحافظ على عدم تحرك الرأس اثناء النوم .





وبإمكان الحراره ان تقوم  بالحد  من التشنجات والالم للرقبه ولذلك يمكنك ان تقوم  بأخذ حمام ماء دافئ او عليك بالقيام بعمل كمادات ساخنه او النوم على وسائد ساخنه ولكن عليك ان تقوم بالانتباه لدرجات الحراره وذلك لان الجلد حساس جدا ويمكن ان يحترق بسهوله وكذلك يمكن لمسكنات الالم ان تساعد على التخفيف من الالم والالتهاب ايضا . ويقوم الالم بالتلاشى ببطئ فى الرقبه وفى بعض الاحيان  تمر اسابيع ولم ينتهى الالم تماما ولذلك فى تلك الحاله عليك التوجه الى الطبيب اذا لم تجد تحسنا فى خلال اسبوع على الاقل .


-   -  ماذا يحدث عند زيارتك للطبيب  :

اذا قام الطبيب بالاشتباه فى اصابة السحايا فانه فى تلك الحاله سوف يقوم  باحالتكم الى قسم الطوارئ وفى هذا القسم سوف يقومون باجراء لكم اختبارا للدم . ويقومون ايضا لعمل تصوير اشعاعى للعنق ويقوم الطبيب بعمل وصفه طبيه من اجل ان تقوم بوضع الطوق المعروف انه يقوم بعمل دعم  للعنق واذا قام الطبيب بالاشتباه فى وجود ضرر يتعلق بالاعصاب فانه فى تلك الحاله سوف يقوم بتحويلكم الى طبيب الاعصاب او الى طبيب متخصص بجراحات الظهر " جراح عظام او جراح اعصاب " .

ويمكن للطبيب ان يقوم بوصف مرهم او دواء من اجل علاج العضلات ومن الممكن له ان يقوم  بوصف مسكنات للالم ونجد انه ليس من الضرورى ان تكون مسكنات الالم التى يقوم بوصفها الطبيب افضل بكثير من التى تذهب الى شرائها ولكن بدون وصفه من الطبيب وعليك بالاطمئنان لانه عليك ان تتوقف عن علاج الم الرقبه منزليا وبشكل عام والسبب فى ذلك عند معرفتك انه لا يوجد هناك  اى الم او التهاب او اى ضرر عصبى .

-  -  كيفية تخفيف الم الرقبه اثناء نومك :


انه من الممكن لاى منشفه حمام عاديه ان تعمل على التخفيف من الم العنق وعليك  قبل ذهابك الى النوم ان تقوم بثنى منشفه على شكل اسطوانه قصيره بطول 10 سم على التقريب وعليك ان تقوم بلفها حول عنقك وقم بربطها او لصقها بورق لاصق او بدبوس وذلك لان الطوق اللين المعروف والذى يتم بيعه فى الصيدليات يعمل بنفس تلك الطريقة وعلى كل حال انت لست فى حاجه او مضطر الى وضع المنشفه او الطوق اللين خلال بقية يومك .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات