القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

شم النسيم والسبب وراء احتفال المصريين به والسبب وراء تلوين البيض ورسم النقوش عليه فى هذا اليوم




  يرجع السبب فى احتفال المصريين بشم النسيم واكل البيض وتلوينه الى عدة اسباب قمنا بتقسيمها لكم على شكل نقاط   :

1 – ان شم النسيم هو عباره عن مناسبه يتم الاحتفال بها فى مصر فى فصل الربيع وتتخذ فيه مصر اجازه من كل المصالح الحكوميه وحتى الخاصه وتعتبره عطله رسميه . وشم النسيم هو عباره عن كلمة قبطيه تسمى " شوم انسم " .

2 – شم النسيم ايضا نجد انه يأتى فى ثانى يوم مصاحب لرأس السنه القبطيه وايضا عيد القيامه عند الاخوه الاقباط .

 3 – يحتفل المصريين فيه بدخول الربيع ويقومون بزيارة المتنزهات وتلوين البيض ويقومون بأكل الفسيخ . ونجد ان شم النسيم كان من اعياد القدماء المصريين فى عهد اجدادنا الفراعنه .



4 – ويرجع السبب فى الاحتفال به الى مايقترب من 5000 خمسة الاف عام اى مايعنى 2700 الفان وسبعمائة عام قبل الميلاد تحديدا فى اخر الاسره الفرعونيه الثالثه ويقوم الشعب المصرى الان بالاحتفال به .

 5 – يرى بعض المؤرخين ايضا ان بداية احتفال المصرين بهذه المناسبه وهذا اليوم يرجع الى عصر ماقبل الاسر الفرعونيه ويعتقدون ايضا بان الاحتفال بهذه المناسبه كان معروف قديما عند القدماء المصريين فى مدينه تسمى مدينة هليوبوليس المعروفه بـ " أون " .

6 – ان شم النسيم هو عبارة عن عيد يرمز عند القدماء المصريين الى " بعث الحياه " ونجد ان تسمية يوم " شم النسيم " بهذا الاسم الى الكلمه الفرعونيه " شمو" .



 7 – كان يتصور المصريون القدماء بان هذا اليوم هو يوم البدأ فى خلق العالم كله وكانوا يقولون ويعتقدون ان هذا اليوم  هو اول الزمان .

 8 – مع الوقت ومرور الزمان تعرض اسم شم النسيم الى التحريف والتغيير وتم اضافة كلمة " النسيم " اليه وذلك  لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو وجمال وطيب النسيم وما يلازم الاحتفال بتلك المناسبه من الخروج الى الحدائق والمتنزهات العامه والاستمتاع بجمال الحدائق والطبيعه .


 9 – القدماء المصريون كانوا يحتفلون  بهذا اليوم  فى احتفال كبير يعتبر بمثابة احتفالا رسميا وكان يعرف بالانقلاب الربيعى وهذا اليوم هو اليوم الذى يتساوى فيه الليل والنهار ووقت حلول ووجود الشمس فى برج الحمل فكانوا فى هذا الوقت  يقومون بالتجمع امام واجهة الهرم الشمالية قبل الغروب من اجل ان يشهدوا غروب الشمس فحينها تظهر الشمس وهى تميل ناحية الغروب مقتربة بالتدريج من قمة الهرم حتى كانت تبدو للناظر الى الهرم انه الشمس تجلس على قمة الهرم وكان  فى تلك اللحظه يحدث شئ غريب فعلا وعجيب جدا حيث ان اشعة الشمس كانت تخترق قمة الهرم فكانت تبدو واجهة الهرم امام اعين الناظرين وكأنها قد انشطرت الى قسمين او الى نصفين .



 10- ان هذه الظاهره العجيبه فعلا تحدث فى بداية الربيع وفى 21 الحادى والعشرين من شهر 3 اى شهر مارس من كل عام وفى الدقائق الاخيره من الساعه الـ6 مساءا وهذا نتيجة سقوط اشعة الشمس بزاوية معينه على واجهة الهرم الجنوبيه فتقوم اشعة الشمس الخافته الى الكشف عن الحد والخط الفاصل بين كلا من مثلثى الواجهة واللذين يتبادلان الظل والضوء فتظهر كأنها نصفان .


11 – ان الاحتفال بمناسبة شم النسيم ومع بداية يوم جديد يتحول الى مناسبة شعبيه مشتركه بين كافة الناس فى هذا اليوم فيقوموا بالخروج الى الحدائق والمنتزهات والحقول العامه ويقوموا بحمل معهم العديد من انواع معينه من انواع الطعام التى يقومون بتناولها مثل " سمك الرنجه والبيض والفسيخ او المعروف بالسمك المملح والخس والبصل والحمص الاخضر والفطير البلدى او المعروف باسم المشلتت.. والعديد من الاطعمه المختلفه .


 12 – ان هذه الاطعمه تمتاز بطابع خاص بها لانها مرتبطه بالاحتفال بهذا اليوم عند القدماء المصريين لانه يعبر عندهم عن الخلق والخصب والحياه .


 13 – ان البيض عند القدماء المصريين يرمز ويدل على خلق الحياه من الجماد وقد صورت بعض برديات الاله " بتاح " اله الخق عند الفراعنه وهو يجلس على الارض على شكل البيضه التى قام  بتشكيلها من الجماد .


 14 – ان تناول البيض فى يوم شم النسيم يبدو وكأنه من الشعائر المقدسه جدا عند اجدادنا من القدماء المصريين .



 15 – كان القدماء المصريون يقومون  بالنقش  على البيض فيقومون بنقش دعواتهم وامنياتهم للعام الجديد وقت هذه المناسبه ويقومون بوضع البيض فى سلات من سعف النخيل ويعلقونها فى شرفات منازلهم او على اغصان الاشجار من اجل ان تحظى ببركات نور الاله عند شروقه فيقوم وقتها بتحقيق امانيهم .



  16 – قامت النقوش بالتطور فيما بعد حيث اصبحت عباره عن الوان من الزخرفه الجميله والرائعه بجانب التلوين الرائع والجميل والجذاب لشكل البيض .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات