القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

التعريف بنظم المعلومات الاداريه " mis : management information system "

ان نظم المعلومات الاداريه هو عباره عن نوع من انواع تقنية المعلومات وتعتبر من تخصصات الحاسب الالى ان نظم المعلومات الاداريه المعروفه باسم " mis : management information system " وهى تجمع بين تقنية المعلومات وعلوم الكمبيوتر والاداره فى نفس الوقت والهدف منها هو بناء انظمة حاسوبية تكنولوجيه متطوره تقوم بالعمل على مساعدة المؤسسات المختلفه والمتنوعه من اجل القيام بعملها وهى تقوم بعدة وظائف منها على سبيل المثال : المساعده المكتبيه والقيام ايضا بالمهمات المحاسبيه وتنظيم الاجتماعات المختلفه وكل مايساعد المؤسسات هذه ايضا فى علميات اتخاذ القرارات المختلفه .


ونجد ايضا ان استخدام المؤسسات للانظمه الحاسوبيه فى عمليات الاداره المختلفه يخفف عنها الاعباء الكبيره والمصاريف الماليه المختلفه على الموظفين وايضا يساعد فى التغلب على العديد والكثير من سلبيات العمل البشرى والذى يتسبب احيانا فى الملل من العمل وايضا الاخطاء البشرية الروتينيه المتكرره او عدم توافر الحافز المعنوى اللازم . وايضا يفيد فى الحد من تضخيم حجم المؤسسات وكما نجد ايضا ان امتلاك المؤسسات لانظمة المعلومات الاداريه له القدره الكبيره على زيادة المقدره التنافسيه للمؤسسه فى بيئة عملها ولكن نجد ان فى بعض الاحيان يعيب البعض على استخدام هذه النظم فى المؤسسات الاداريه لانها تقوم بالتخلص من المستندات الورقيه . ويهدف قسم نظم المعلومات الى ايجاد اناس متخصصين فى الحاسب الالى وتخصص البرمجه فى مجال العلوم الاداريه والمحاسبيه والتجاريه وايضا تحليل وتصميم النظم وقواعد البيانات وادارة تطوير وتحسين البرامج وايضا ادارة مراكز المعلومات ويقوم التخصص بالدمج بين الحلول التى تقوم بتقديمها تقنية المعلومات والعمليات الاداريه لتنفيذ المشروعات ويقوم المختصين فى هذا المجال بالتركيز على المعلومات التى يعمل على تفديمها نظام الحاسب من اجل مساعدة البرامج والمشروعات والعمليات الادارية والمحاسبيه فى تحديد الاهداف التى تعمل من اجلها المؤسسه وذلك من اجل تطبيق وتطوير مجال تقنية المعلومات واستخدامها ايضا فى العمل الادارى ونجد ان المتخصص فى مجال نظم المعلومات يجب ان يكون لديه القدره على فهم كافة الجوانب الفنيه والمسماه " Technical Factors  " وايضا الجوانب التنظيميه " Organizational factors  " وذلك من اجل ان يكون قادرا على تحديد المشكله والقدره على تحليل الانظمه والقدره على تصميم وتطبيق انظمه قادره على تلبية كافة احتياجات المنظمات والافراد على حد سواء .


 وبمنظور اخر ان المتخصص فى مجال نظم المعلومات يجب ان يكون بمثابة جسر او حلقة الوصل بين الاداره والمتخصصين  فى الجوانب الفنيه لانه هو الذى يفهم الجوانب التقنيه والفنيه واللغه المشتركه بين الفنيين والاداريين فى المنظمات والمؤسسات المختلفه ويعمل على جعلهم يعملون بانسجام قوى فيما بينهم  ويعمل على فهم كلا منهم للاخر ولذلك نجد انه من المهم جدا للمتخصص فى مجال نظم المعلومات ان يكون لديه مهارات تواصل عاليه من اجل ان يكون قادرا على التعامل مع اشخاص من مختلف المستويات والتخصصات .


 ويقوم هذا القسم بتغطية اغلب مجالات البحث فى نظم المعلومات منها :

تحليل وتصميم النظم وتطوير البرامج وادارة المشاريع
- ونظم دعم القرارات .- ونظم المعلومات الاداريه .
- وادارة مراكز الحاسب الالى والمعلومات .
- وايضا فى الموارد البشريه والتواصل مع العلاقات العامه .


  ويجب ايضا ان يكون لديه القدره على تأمين الحمايه اللازمه للحاسبات والبرامج داخل المؤسسه وان يقوم بالعمل على تطوير برامج الحمايه والامان والانذار من اجل المحافظه على سلامة البيانات والمعلومات على كافة الاجهزه داخل المؤسسه . كما انه يجب ان يكون لديه القدره الكافيه فى التعامل مع المشاكل التى تواجه المستخدمين لاجهزة الكمبيوتر بداخل المؤسسه او المنظمه التى يقوم بالعمل بها . ونجد ايضا ان ادارة المعلومات تهدف الى مراجعة جميع الادارات الموجوده بالمنظمه او المؤسسه وذلك مثل ادارة الحسابات وادارة الافراد وشئون العاملين والعلاقات العامه وذلك من اجل مراجعة كافة التقارير التى يتم تقديمها للادارات المختصه بالمؤسسه . كما نجد ان مسئول نظم المعلومات ايضا يقوم بتقديم تقارير للمديرين فى جميع الادارات المختلفه فى المنظمه من اجل تقييم الاداء العام للعمل وايضا من اجل توفير مقترحات للمساعده على حل المشاكل التى تواجه المنظمه او المؤسسه وذلك مما يساعد على تجنب الوقوع فى اى اخطاء فادحه وايضا من اجل تلافى اى خساره يمكن ان تتعرض لها المنظمه . 
 ماهى البرامج والادوات التى من اللازم توافرها من اجل العمل فى ادارة نظم المعلومات الاداريه :1 – يجب ان يكون لديه القدره على التعامل مع احد البرامج المتخصصه فى البرمجه مثل: " . visual fox pro – dotnet – sql – access – oracle – crystal report 2 "


2 – احتراف التعامل مع  برامج الاوفس microsoft office  مثل "  Word - Excel - Power point - Access - Outlook -InfoPath "  .


3- اجادة التعامل مع برامج المراقبه مثل : "  camtasia - Keylogger - WINPATROL - Process Explorer " .


4 – اجادة التعامل مع برامج الشبكات مثل : "  Veronisoft IP Monitor - Network Watcher - Network Defense " وايضا التعامل مع برامجها والعمل على تطويرها اذا لزم الامر من اجل ذلك .


5 – اجادة التعامل مع برامج الفيروسات وبرامج ضغط الملفات وبرامج معالجة الصور ومعالجة النصوص واجادة التعامل مع الاجهزه المرفقه بالحاسوب مثل : " Printers - Scanners - Faxes - Cameras - Data Show - Photocopier - Screening machine metals - Wi-Fi devices - Satelite devices " .
 

ونجد ان تخصص نظم المعلومات يظهر باسماء مختلفه وتحت كنيات مختلفه فيكون فى بعض الاحيان مثلا فى كلية ادارة الاعمال معروف باسم " Business school " وايضا باسم " نظم المعلومات الاداريه " Management information systems  " وهنا نجد انه يقوم بالاندماج بين مواد علوم الحاسب وادارة الاعمال ويظهر ايضا فى بعض الاحيان  تحت مسمى كلية علوم الحاسب والمعلومات باسم " information systems Computer " ويقوم بالتركيز على الجوانب الفنيه والبرامج اكثر من تركيزه على الجوانب الاخرى الاداريه وعلى العموم ليس هناك اسم ثابت لهذا المجال . ولكنه يعتمد اعتمادا كليا على الخبره للشخص نفسه وكفاءة ادارته وعمله فى كل ماتم ذكره سابقا . 


....................................

ماهى وظيفة مهندس الدعم الفنى Technical Support او مهندس الكمبيوتر فى الشركات وماذا يستخدم من ادوات وبرامج

نقدم لكم نصائح مفيده من اجل الحمايه من الم التهاب المفاصل الروماتويدى وحماية مفاصلك

20 نوعا من الاطعمه تعمل على خفض ضغط الدم هيا بنا نكتشفهم معا

افضل واحسن الطرق من اجل الحصول على محرك سياره نظيف تماما وبدون التسبب فى اى مشاكل للسياره













تعليقات