القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

التعرف على الملف الخفى System Volume Information داخل انظمة مايكروسوفت ويندوز وماهى فائدته وكيفية تقليص حجمه


يعتبر نظام التشغيل ويندوز هو النظام المفضل للكثير من مستخدمى الكمبيوتر فى جميع انحاء العالم وذلك لانه يتمتع بالكثير من السهوله فى الاستخدام والبساطه فى واجهته وادواته المتواجده فيه وبالرغم من كل ذلك يوجد الكثير والعديد من الاسرار الهامه جدا والتى من الواجب على كل مستخدم لويندوز ان يكون على علم بها ويعرفها على الاقل من اجل ان يقوم بالاستخدام الصحيح ومن بين تلك الاسرار الملف المسمى System Volume Information وهو عباره عن ملف يوجد به معلومات النظام لاى بارتيشن او قسم فى الهارد ديسك داخل نظام التشغيل .



ونظام التشغيل ويندوز يوجد فيه هذا الملف وبصورة اساسيه . وفى البارتشينات او الاقسام التى تم انشائها بنظام الملفات فورمات FAT 32  يمكن بالفعل القدره على فتح هذا الملف وذلك من خلال الضغط عليه مرتين من اجل فتحه ومشاهدة مايوجد به من ملفات خاصة بنظام القسم او البارتيشن .

ولكن فى البارتيشنات التى تم انشائها بنظام فورمات NTFS file system فعند القيام بمحاولة فتح هذا الملف من خلال الضغط عليه مرتين من اجل فتحه فى اى بارتيشن تظهر لنا رسالة خطأ . وتعنى هذه الرساله ان هذا الملف مغلق وغيرمتاح للجميع من اجل دخوله او حتى فتحه .

 وذلك لان نظام التشغيل ويندوز يقوم باستخدام هذا الملف احيانا وذلك من اجل اضافة بعض المزايا فى نظام التشغيل اى الويندوز ولذلك فهو يقوم بحماية هذا الملف وغلقه وذلك من اجل منع الاشخاص من العبث بالملفات التى تتواجد بداخله .

ولتقليل حجم ملف System Volume Information وحذف الملفات غير الهامه التى تتواجد بداخله حتى لا يأخذ مساحه فى نظام التشغيل ويندوز وبالاخص عندما يمتلئ وتكثر فيه الملفات . كل ماعلينا وقتها ان نقوم بالتالى التوجه الى :

1 - لوحة التحكم  Control Panel.

2 – ثم اختيار النظام System .

3 – ثم التوجه الى System Protection وستظهر لنا القائمه التى سيتم العمل عليها كما فى باقى الشرح .

 سيظهر لنا بعد ذلك الاقسام على نظام التشغيل او البارتيشنات فنختار على سبيل المثال القسم D  وذلك من اجل تنظيف ما بداخله من ملفات غير هامه او غير ضرورية فى ملف التخزين System Volume Information . وبالتالى سنوفر الكثير من المساحه . فنقوم بتحديد القسم المراد وليكن D وكما نرى فحالة الحماية للقسم هى off  وسوف نقوم  بتغييرها الى on وذلك من خلال الضغط على الاختيار configure  .

- وبعد ذلك سوف تظهر لنا نافذه بها الخيارات التالية :

-         -  only restore previous versions of files : وهذا الخيار معناه استعادة الاصدارات السابقه من الملفات .

-         -  Restore system settings and previous versions of files : وهذا الخيار  معناه استعادة اعدادت النظام والملفات معا.

 وهذه هى الحاله الطبيعيه وهى اغلاق ملفات النظام من اجل عدم العبث فيها . :  Turn off system protection - 

و من اجل فتح هذا الملف المحمى وتنظيفه وتقليص حجمه سنختار الاختيار الثالث : Restore system settings and previous versions of files وذلك من اجل حذف الملفات الغير ضرورية وارجاع هذا الملف الى وضعه الاصلى عند تنصيب الويندوز ومن اجل ان نعرف اهمية هذا الملف فى نظام التشغيل ويندوز يجب علينا ان نعرف نوعية الملفات التى تتواجد بداخله .

حيث ان الملف System Volume Information يحتوى على المعلومات المستخدمه من  قبل قواعد البيانات فى خدمة فهرسة المحتوى والتى تعمل على التسريع من عمليات البحث عن الملفات التى تخصك . ويحتوى على خدمات النسخ الاحتياطى والموزعه ايضا لقواعد البيانات . وروابط خدمات التتبع التى تستخدم من اجل اصلاح الاختصارات والروابط  . ومن الممكن حذف مابداخله من خلال ان نقوم بالضغط على خيار الحذف Delete .


-      - هل من الممكن حذف ملف System Volume Information فى نظام التشغيل ويندوز ؟

لا يجب عليك حذف هذا الملف المهم جدا من نظام التشغيل ويندوز  . حتى انه بالاساس نظام التشغيل ويندوز خاصة اذا كان نوع نظام الملفات او  الفورمات هو NTFS-formatted drives فلن يسمح لك بحذف هذا الملف اطلاقا  وذلك نظرا لاهميته الكبيره داخل نظام التشغيل ويندوز . اما فى نظام التشغيل  exFAT or FAT32-formatted فمن الممكن ان تقوم بحذف هذا الملف وبالطبع على كل حال هذا امر خاطئ . وستجد ان نظام التشغيل ويندوز سوف يقوم  بعمل اعادة انشاء من جديد لهذا الملف نظرا لانه يحتاج اليه ونظرا لانه هام جدا.

واذا كان هذا الملف يسبب لك مشكله  فى ظهوره كملف مخفى فيمكنك ان تقوم باخفائه من خلال خيارات الاخفاء للملفات فى ويندوز حتى لا يكون ظاهر لك دائما .

لمشاهدة المحاضره والتطبيق العملى :



....................................

ماهى وظيفة مهندس الدعم الفنى Technical Support او مهندس الكمبيوتر فى الشركات وماذا يستخدم من ادوات وبرامج

نقدم لكم نصائح مفيده من اجل الحمايه من الم التهاب المفاصل الروماتويدى وحماية مفاصلك

20 نوعا من الاطعمه تعمل على خفض ضغط الدم هيا بنا نكتشفهم معا

افضل واحسن الطرق من اجل الحصول على محرك سياره نظيف تماما وبدون التسبب فى اى مشاكل للسياره



تعليقات