القائمة الرئيسية

الصفحات

عيد الفطر المبارك والسنن المتبعه فيه كل عام وانتم بخير

عيد الفطر المبارك والسنن المتبعه فيه كل عام وانتم بخير

شرع الله سبحانه وتعالى لنا كمسلمين عيدين، وهما عيد الفطر الذي يبدأ بأوّل يوم من شهر شوال بعد شهر رمضان المبارك ، وعيد الأضحى الذي يبدأ في 10 من شهر ذي الحجّة ، وكلى العيدين يُعتبران هدية من الله سبحانه وتعالى للمسلمين لكي يقوموا بعدة أمور تُسعدهم وتُسعد من حولهم .

يُعتبر عيد الفطر هو العيد الأول الذي احتفل به المسلمون، فكان أول احتفال فيه بالسنة الثانية من الهجره ، ويأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك ولذلك يسمى بعيد الفطر.

وما يجب على المُسلم معرفته بأنه يُحرم عليه الصوم فى اول يوم من العيد وهو اليوم الاول من شهر شوال ، كما يُمكن للمسلم بأن يُخرج زكاة الفطر بأول يوم من عيد الفطر المبارك وهو آخر وقت لاخراجها . ومن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الخاصة بأعيادنا كمسلمين .

قال الله سبحانه وتعالى : ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾. قال الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما جاء وقدم الى المدينة ورأى أن أهلها قاموا بتحديد يومان يلعبون فيهما : " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بهما خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى".

1 - صلاة عيد الفطر :


تبدأ صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريباً مباشرة، وتتميز الصلاة بأنّها تصحّ فرداً أو مع الجماعة، كما أنّها تتكون من ركعتين، يُكبّر في الركعه الأولى بسبع تكبيرات إلا تكبيرة الإحرام تُرفع اليدين فيها فقط ، أمّا الركعة الثانية فيُكبر فيها بخمس تكبيرات إلّا تكبيرة القيام .

2- سنن عيد الفطر وآدابه سنة الغسل :


فهناك سنة مؤكدة تفيد لنا بانه على كلا من الرجل المسلم والمرأه المسلمة الاغتسال قبل الفجر، وروى ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى . "

3- سنة التكبير:


ويكون التكبير في ليالي عيد الفطر وعيد الاضحى في المساجد وفي المنازل ، ويقول المسلمين أثناء التكبير : "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ".

4 - سنة الإفطار قبل صلاة العيد :


فيُحبّب على المسلم أن يتناول فطوره قبل الخروج لصلاة العيد بتناول بعض الحبات من التمر أو الطعام الذي يرغب به .

5- طرق المعايدة في عيد الفطر :

تُفضّل المعايدة بعبارة تقبل الله منا ومنكم وذلك اتباعاً لأخلاق الصحابة رضى الله عنهم وارضاهم فكانوا يتعايدون بينهم بها ، وتجوز المعايدة بعبارة كلّ عام وأنتم بخير وايضا عيدكم مبارك ، وغيرها من العبارات الجميله المبهجه التي تدلّ على مبادلة الفرح بين المسلمين .

6 - طقوس عيد الفطر صلة الرحم :

فيزور الاقارب بعضهم البعض ويعايدونهم ، كما انهم يتغاضوا وينسون الخلافات التى بينهم ايا كانت ، فتعم المحبة والمودة بين المسلمين فى كل مكان .

7 - توزيع الحلويات على الصغار والكبار :

وهذا ايضا كنوع من الشعور بالفرح ، وقد اتّخذت الدول الإسلاميّة عدة انواع من الحلويات الخاصة بالعيد كتعبيرعن قدوم العيد والشعور به والفرح ايضا بقدومه . 

8 - معايدة الأطفال بالمال والألعاب : فذلك يزيد السرور في أنفسهم . 
 
اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...