القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

علاج التهاب الأذن وهل العلاجات البديلة فعالة لعلاج حالات التهابات الأذن ؟



يوصينا الاطباء بعدم إستخدام الطرق البديلة من اجل علاج عدوى الأذن وبشكل عام مع الأطفال إذ أن البعض منها قد ينطوى عليها آثار خطيرة وكبيره جدا أو قد تتداخل مع طرق العلاج الاخرى التقليدية المعروفه .

وتنتشر الكثير من الطرق البديلة لعلاج عدوى الأذن على مواقع الإنترنت وفي الكتب والمجلات المختلفه . وهي تشتمل على تقويمات العمود الفقري اليدوية وعلى المعالجة المثلية وعلى قطرات الأذن العشبية وطرقا كثيره اخرى   .

ولربما تقوم انت بالبحث عن طرق علاج بديلة لعدوى الأذن التى اصبت انت بها أو لدى احدا من اطفالك لأن هناك قلقًا يساورك بشأن استخدام اى نوع من انواع المضادات الحيويه  أو لأن قطبيبك قام بتوصيتك بإبقاء الوضع تحت الملاحظة. ومن الممكن ايضا اللجوء إلى طرق العلاج البديلة الاخرى من اجل تقليل الإزعاج .

ومع كل ذلك لم يقم الباحثون بدراسة الطرق البديله من اجل علاج عدوى الاذن بشكل كافى باستخدام الطرق العلميه المقبوله على نطاق اكبر واوسع فى معظم الحالات ولهذا السبب لا يوصى باستخدام الطرق البديله الاخرى من اجل علاج عدوى الاذن وبشكل عام واخص مع الاطفال . وذلك فضلا عن ان بعض طرق العلاج الاخرى البديله لعدوى الاذن التى تمت دراستها اظهرت نتائج متضاربه ومختلفه .

-       - ماهى المعالجه المثليه :

 المعالجه المثليه وهى عباره عن طريقة العلاج المثيره للجدل لعدوى الاذن  باستخدام مستحضرات مخففه للغايه عباره عن مواد طبيعيه من نباتات ومعادن فى بعض الاحيان من اجل علاج اعراض المرض .

ونجد انه قد تضاربت نتائج الدراسات ولا يزال من غير الواضح ما اذا كانت لهذه الطريقة فائده ام لا ومن الجدير ايضا بالذكر انه لا يتم رصد العديد من تلك المنتجات وهى تخضع الى رقابة تنظيميه محدده من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكيه المعروفه .

-       - العلاج اليدوى من اجل تقويم العمود الفقرى :

وهو مرتبط بالطبع بتقويم الجسم بحيث يتم عمل محاذاه للهيكل العظمى ويرى المشجعين للعلاج اليدوى لتقويم العمود الفقرى ان هناك تقويمات معينه من الممكن لها ان تقى من عدوى الاذن او تقوم على علاجها .

ولم تثبت لنا اى دراسات دقيقة طويلة الاجل اى فاعليه من اجل علاج عدوى الاذن بالعلاج اليدوى من اجل تقويم العمود الفقرى وقد يكون الاطفال نتيجه لذلك فى خطر متزايد للاصابه جراء تقويمات معينه بالطبع .


-       - مركب الزيلتول :

لقد توصلت بعض الدراسات الى ان الزيلتول يساعد فى الوقايه من العدوى التى تصيب الاذن ولكنه لا يعالجها وهو  يوجد فى العديد والكثير من انواع الفاكهه ويستخدم ايضا كماده للتحليه الطبيعيه فى صناعة العلكه ولتحقيق الفعاليه المطلوبه منه لابد من تناول الزيلتول ولكن بجرعات عاليه وتعتبر الام البطن والاسهال بمثابة اثارا جانبيه شائعه .

-         - بكتيريا البروبيوتيك :

نجد انه قد تساعد بعض السلالات من هذه البكتيريا النافعه والتى تتكون بشكل طبيعى فى جسم الانسان على الوقايه من العدوى التى تصيب الاذن وبالاخص عند الاطفال والرضع .
 وقد اجريت الدراسات على كلا من بكتيريا البروبيوتيك الذى يؤخذ عن طريق الفم وعن طريق بخاخ الانف واظهرت نتائج متضاربه ومختلفه ان بكتيريا البروبيوتيك امنه بشكل عام وليس لها اى اثار جانبيه اخرى معروفه .

ونجد ايضا ان هناك طرق علاج بديله اخرى من اجل العدوى التى تصيب الاذن وتظهر بعض التاثير المحتمل وتتضمن الطب الصينى التقليدى ومثل ايضا العلاج بالابر الصينيه وقطرات الاذن العشبيه ولكن هناك ايضا الحاجه المتزايده من الدراسات من اجل تحديد مدى فاعلية وسلامة طرق العلاج البديله ايضا .

-      ولكن عليك التأكد اولا قبل استخدام طرق العلاج البديله من اجل علاج عدوى الاذن مع طفلك :


- عليك بالتعرف جيدا على طرق العلاج  : 

حيث انه عليك ان تفهم الخيارات المتاحه لديك وما تتضمنه وتحتويه وتتعرف ايضا على الفوائد التى يذكرها الممارسين ومعرفة الطرق التى تتوافر او المخاطر المحتمله او الاثار الجانبيه ايضا .

-     - عليك ايضا بالتعرف على التكاليف المحتمله لطرق العلاج هذه :

فربما لا يغطى التأمين الطبى طرق العلاج تلك البديله .

-       -   عليك ايضا بتقييم اوراق الاعتماد لاى شخص يقوم بالادعاء بانه يعالج بالطب البديل والتأكد اولا  :

 عليك بجمع المعلومات من مجموعه متنوعه من المصادر المختلفه وتقييمها بعنايه شديده .

-       -   ينبغى عليك اخبار الطبيب بما يلى :


 يجب على الطبيب ان يعرف ما اذا كنت ترغب وتريد استخدام العلاج البديل ام لا فقد نجد انه تغير الكثير من طرق العلاج مثل المكملات العشبيه على سبيل المثال من تأثير الطرق العلاجيه الاخرى او الادويه الاخرى وقد تسبب طرق العلاج الاخرى تفاعلات دوائية خطيره جدا .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات