القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ما هي الاسباب التى تؤدى الى مايسمى بالوسواس القهري " Obsessive Compulsive Disorder "



الى الان لم يكن سبب الاصابة بالوسواس القهرى دقيقا او معروفا ولكن الابحاث توضح وتظهر لما انه من الممكن ان يكون من تلك الاسباب انه مقترنا ببعض العوامل البيولوجيه او البيئية .

-    -  بالنسبه للعوامل البيولوجيه :

يعتبر الدماغ عضوا ذو تركيبه وتعقيد شديد جدا ... لانه يحتوى على المليارات من الخلايا العصبيه المعروفه باسم " neurons  " والتى يتوجب عليها التواصل مع بعضها البعض والعمل سوية من اجل ان يعمل الجسم كله كما يجب ان يعمل وتقوم هذه الخلايا العصبية بالاتصال ببعضها البعض وذلك من خلال الاشارات الكهربائية وتقوم المواد الكيميائية الخاصه والمعروفه باسم الناقلات العصبيه بالعمل على نقل الاشارات الكهربائية من خلال خليه عصبيه الى خليه عصبيه اخرى .

وكشفت لنا الابحاث مؤخرا عن وجود صلة  قوية بين انخفاض مستويات احد انواع الناقلات العصبيه والمعروف باسم "  " serotonin  والاصابه بما هو معروف بمرض الوسواس القهرى وكذلك هنالك اثباتات على ان نقص هذه النواقل العصبيه قد يكون ناتجا عن الامور الوراثيه . وهو مايرجح لنا انه احتمال ان تكون الاصابه بهذا المرض عباره عن امرا وراثيا مولودا فى الاساس مع الشخص المصاب به .


-     - وبالاضافه لكل هذا :

تبين لنا ان بعض الاجزاء فى الدماغ تتأثر كثيرا بنقص السيروتونين والذى يؤدى الى الاصابه بالوسواس القهرى ويبدو لنا ان هذه المشكله تتعلق ايضا بما هو معروف بالقنوات الدماغيه والتى تقوم بدورها بربط المنطقه المسؤلة عن الحكم على الامور المختلفه او التخطيط بالمنطقه التى تقوم بدورها بتصنيف وغربلة الاوامر الدماغيه الاخرى المتعلقه بتحريك اجزاء الجسم المختلفه .

وبالطبع اوضحت الابحاث وبينت لنا عن وجود علاقة بين نوع معين من الملوثات التى تسببها الجرثومه المسماه بالجرثومه المكوره العقديه "  Streptococcus" وبين الوسواس القهرى وفى حالة انه لم يتم علاج هذا التلوث فانه من شأنه ان يؤدى فى النهايه الى اصابة المريض بالوسواس القهرى كما انه يقوم  بالتسبب باضطرابات اخرى للاطفال .


-    - العوامل البيئية المسببه لمرض الوسواس القهرى :

نجد ان هناك العديد والعديد من عوامل الضغط البيئى والتى يمكنها ان تتسبب فى الاصابه بالوسواس القهرى لدى الاشخاص اصحاب الميل للاصابه بهذه المشكله او مرض الوسواس القهرى وكذلك ايضا هناك العديد من العوامل البيئية التى تتسبب فى تفاقم الامر الى الاسوأ ومن تلك العوامل :

1 - التعرض للتعذيب.
2- التغير فى الظروف الحياتية
3- الاصابه بالمرض .
4- موت أحد الأحباء.
5- التغييرات أو المشاكل التى قد تواجه الشخص في العمل أو التعليم .
6- القلق على العلاقات الزوجية

 ...................................

عافانا الله واياكم من كل سوء ونتمنى لكم حياة ملؤها الصحه والثراء .

نتمنى لكم الفائده

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات