القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

الخطوات الـ9 التى يجب ان تعرفها قبل اطلاق قناتك على اليوتيوب لضمان نجاحها Launch your channel



فكرة انشاء قناة على اليوتيوب هى فكره رائعه وتراود الكثير من المستخدمين خصوصا الشريحه المهتمه بانشاء محتوى بناء على الانترنت وذلك فى ظل الاقبال الكبير على الفيديو او المحتوى المرئى على الانترنت .

 ومما لا شك فيه ان انتاج المحتوى المرئى على اليوتيوب يحتاج منك بالطبع الى الاستمراريه الدائمه والابداع الكبير وتعلم بعض المهارات والتقنيات الجديده والحديثه التى تفيدك فى هذا المجال الى جانب الكثير والكثير من المثابره والاستمراريه والصبر معا . 

وحتى تتمكن من اطلاق  قناتك تلك على اليوتيوب بنجاح فنجد ان هناك العديد والعديد من الاسئلة التى من الواجب عليك التفكير فى اجاباتها بعناية كبيره وان تأخذ الوقت الكافى من اجل ذلك بالطبع .

- ولذلك اليك 9 اسئلة لابد لك ان تجيب عليهم قبل اطلاق قناتك على يوتيوب :


   
      1 -  السؤال الاول : لماذا تريد انشاء قناة على اليوتيوب ؟

ماهى الاسباب التى تقوم بدفعك من اجل انشاء قناه على يوتيوب والبدء بانتاج مقاطع فيديو ؟ فربما يكون هذا هو السؤال الاكثر  والاكبر اهميه والذى من الواجب لك ان تقوم بطرحه على نفسك وذلك قبل ان تغوص وتتعمق فى عالم انشاء المحتوى على اليوتيوب . وللوقوف على طبيعة الاسباب فمن الواجب ان تسأل نفسك اكثر .

 هل لديك شغف لانتاج الفيديو ؟ وهل تريد استخدام اليوتيوب كوسيلة لجلب المزيد من الزيارات لموقعك فقط ؟ وهل تريد ان تعبر عن رأيك حول قضية مهمه بالنسبه لك ؟ وهل تريد الحصول على فرصة من اجل النشر وتقدير موهبتك ؟ كلها اسئلة من الممكن ان تضعك على الطريق الصحيح بالطبع ..

ومن ناحيه اخرى ان كانت اجابتك على السؤال الاول مقتصره على انك تريد فقط ان تحقق مشاهدات عاليه وجمع المال الكثير !! فهذا ربما يستدعى ان تعيد التفكير  بالامر مره اخرى كليا .. وعلى الرغم من انه فى بعض الاحيان قد يحالف شخص معين الحظ من خلال الانتشار الفيروسى لفيديو معين كفيديو لطفل يقوم ببعض المشاغبات او قط مضحك .

ولكن لا يمكنك البناء بالطبع على هذه المصادفات .. وبالنسبه لاغلب منشئين المحتوى فان تحقيق النجاح على يوتيوب قد يحتاج الى الوقت والى الجهد وان لم تكن مستعدا لكل ذلك فانت فى تلك الحاله ستقوم بالشعور بخيبة الامل الكبيره جداااا .


    
      2 - السؤال الثانى : ماهى الاشياء التى سنتحدث حولها ؟

يجب ان تسال نفسك ماهى المواضيع التى ستقوم بتناولها فى قناتك على اليوتيوب ؟ وفى الحقيقه ستجد ان الاحتمالات لا حصر لها فيمكنك انشاء فيديوهات حول حياتك اليوميه على سبيل المثال او حول مجال تخصصك او هواياتك او وجهات نظرك الخاصه او الاحداث العامه من حولك ... الخ ...

 ومع ذلك من المهم جدا عند بناء قاعده من المشتركين ان تتمسك بموضوع متخصص فمثلا ان كنت تقوم بانشاء فيديو معين حول العاب الفيديو وبعدها فيديو اخر حول السيارات فانك فى تلك الحاله سوف تجد الصعوبه البالغه فى خلق شعبيه حقيقية لقناتك على يوتيوب .


    
      3 - السؤال الثالث : هل تهتم بموضوع قناتك بالفعل ؟

يقع الكثير من الاشخاص فى خطأ عند انشاء قناة على اليوتيوب او حتى اى نوع من المحتوى على الانترنت وهو انهم يقوموا باختيار موضوع معين يعتقدون انه سيكون شائعا وليس لانهم يهتمون به حقا .. 

ولذلك يجب ان تضع فى اعتبارك انه بمجرد البدء فى انشاء مقاطع فيديو على قناتك على يوتيوب فانك قد تشعر بالملل من الموضوع الذى تقوم باختياره او ان تجد مثلا بان قدرتك فى الاستمرار بهذا الموضوع غير كافيه بعد ولذلك من الافضل لك ان تقوم بانشاء فيديوهات حول المواضيع التى تمتلك الشغف تجاهها فهى كفيلة بالطبع بان تدفعك نحو الاستمراريه .



    
      4 - السؤال الرابع : من هو جمهورك الذى تقوم باستهدافه ؟

ماالذى تعرفه عن جمهورك ؟ وماهى الفئات العمريه التى تستهدفها ؟ وفى اى جزء من العالم هم ؟

والاجابه عن هذه الاسئلة  المتعلقه بالجمهور المستهدف سيقوم بمساعدتك على تقديمك لمحتوى ملائم ويخدم هؤلاء الاشخاص وبالتالى سرعة بناء جماهيريه كبيره لقناتك على اليوتيوب .


      5- السؤال الخامس : هل يمكنك انشاء المحتوى بصورة دورية او شبه دورية ؟

من الهام جدا ان تدرك بان انشاء المحتوى بصوره دورية ومستمره على اليوتيوب يعد العامل الاهم من اجل بناء قاعده مشتركين ضخمه وكبيره وتأسيس قناة ناجحه على الانترنت . ولذلك قبل الشروع فى اطلاق قناتك على يوتيوب يجب عليك ان تسال نفسك اولا حول عدد المرات التى سوف تقوم فيها بعمل تحميل لمقاطع الفيديو الجديده على يوتيوب هل هى مره واحده فى الاسبوع ام مرتان ام مره واحده كل اسبوع فقط ؟ 
وعند الاجابه بالطبع على هذا السؤال حاول ان تكون اكثر واقعيه وان تضع فى اعتبارك المده التى سوف تستغرقها عمليه انشاء مقطع فيديو واحد ومن ثم العمل وفقا لجدول زمنى معين يراعى هذا الامر بالطبع .



      6 -  السؤال السادس : والمهم جدا وهو بماذا ستتميز عن الاخرين على يوتيوب ؟

قبل ان تبدأ قناتك على يوتيوب يفضل لك  ان تجرى القليل من الابحاث على الانترنت من اجل معرفة ما اذا كان منشئ المحتوى الاخرين يقدمون افكارا مشابهه لنفس فكرتك وتخدم نفس الجمهور والذى ترغب باستهدافه . واذا كان هناك منشئى محتوى اخرون يقومون بانشاء مقاطع فيديو حول نفس موضوعك وهذا من الامور بالطبع الوارده جدا فحينها كيف ستقدم المحتوى الخاص بك بصورة مختلفه ؟ . 

 فيجب عليك ان تسال نفسك كيف ستتميز عن منشئى المحتوى الاخرين فى يوتيوب وماهى تلك الاشياء التى ستتمكن من عرضها بطريقة مبتكره .. وبالطبع لا يعنى وجود صناع محتوى يقدمون فيديوهات حول نفس الموضوع تماما بان تقوم انت بالتوقف عن انشاء القناه التى تريدها بل يعنى هذا ان تقوم بالبحث اكثر عن وسائل تجعلك اكثر تميزا .


      7-  السؤال السابع : هل تمتلك لديك القدرات التى تعينك على تعلم تقنيات جديده ؟

ان انشاء قناة عاليه الدقه والجوده على يوتيوب لا يعنى فقط كيفية التقاط فيديو جيد ومن ثم القيام برفعه على القناه ولكن يلزمك ايضا معرفة مهارات تحرير الفيديو واستخدام افضل التقنيات المتاحه فى هذا المجال وذلك بجانب تعلم اليات التسويق والتواصل مع قاعدة المشتركين بطريقة فعاله والاستفاده من المزايا الاخرى .

مثل تقنيات البث المباشر والتصوير بنطاق الــ360 درجه والعمل على تحسين جودة ونوعية  المحتوى . ومعنى هذا انك بحاجه فعاله من حين الى اخر ان تقوم بالمطالعه على كل جديد فى هذا المجال وتعلم المزيد من التقنيات المختلفه والمهارات الرائعه فهل انت لديك القدره على ذلك ؟



      8 -  السؤال الثامن : هل يمكنك التحلى بالصبر لفترة كبيره وكافيه ؟

انه من الهام جدا ان تدرك بان انشاء قناة ناجحه على يوتيوب لن يحدث بين عشية وضحاها ولكن انت ستبدأ فى رحلة تحتاج الى الكثير من العمل والمثابره وذلك فى حالة انك اردت الحصول على قاعده جماهيريه واسعه وضخمه وهذا بالطبع يعنى انك بحاجه ماسه وكبيره الى الصبر بل الكثير من الصبر . 

فمثلا انت قد تلاحظ ان عدد المشتركين او عدد مرات المشاهده خلال اسبوع او شهر معين ليس كما توقعته انت وفى تلك الحاله قد تشعر انت بخيبة الامل الكبيره ولكن يجب ان تواصل وتعلم ان الامر قد يستغرق بعض الوقت بالطبع . ولذلك ليس عليك بالاستسلام اذا لم تحقق النتائج التى تريدها على الفور وبالصبر والعمل المستمر يمكن لك ان تحقق نتائج افضل مما توقعت انت .


      9- السؤال التاسع : هل يمكنك ان تتحمل الانتقادات اللاذعه وبعض الشتائم والسب من بعض المشاهدين او المشتركين ؟

ان النجاح فى اليوتيوب يعنى بالطبع تكوين شعبيه ضخمه وكبيره وواسعه بين المستخدمين فى كافة انحاء العالم وفى كل مكان وهذا بالطبع يعنى انك قد تتعرض لبعض الانتقادات وربما بعض الشتائم وهى من الممارسات التى يجب ان تعرف انها لن تنتهى فى القريب العاجل . 

ولذلك ان شغلت نفسك بالتفكير بمثل هذه الاشياء فانك ستصاب بالاحباط وخصوصا فى بداية مشوارك ومسيرتك حيث انك ستجد الكثير ممن يحبطونك ويشككون فى قدرتك على النجاح والتقدم مره بالهدم والاحباط ومره اخرى بالشتائم والسب ولذلك ان لم يكن لديك القدره على الاستفاده من النقد هذا وتجاوز كل شئ اخر خلافه فهذا بالطبع يعنى ان رحلتك فى يوتيوب ستكون غير مثاليه مما سيؤدى الى فشلك فى النهايه .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات