القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

عن موسم الحج وعيد الاضحى Hajj and Eid al - Adha

ان الحج وعيد الاضحى مقترنان ببعضهم البعض ولا يمكن الفصل بينهم وهما من شعائر الله عز وجل والتى يباهى بها الملائكه والامم اجمعين فللحج اركانا وشروطا وواجبات لابد من تطبيقها ليصح الحج ويقبله الله سبحانه وتعالى من العبد . كما ان للعيد ادابا لابد على المسلمين الالتزام بها من اجل ان يكون العيد مصدرفرح لهم ولعائلاتهم جميعا .

ان الحج من اركان الاسلام والتى لا يصح اسلام المرء الا بالقيام بها لمن استطاع . قال الله تعالى : " وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق " "الحج : 27 " . وقد فرضه الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين مره واحده فى العمر عند الاستطاعه ويبدأ الحج من اليوم الثامن من ذى الحجه عندما يحرم الحاج ويحتاج الحاج الى التعرف على مناسك الحج وذلك من اجل القيام بتأديته بالطريقة السليمه وبالتالى الحصول على الاجر والثواب ان شاء الله .

اركان الحج :


ان للحج اربعة اركان ولابد من ان يؤديها الحاج ولا يصح الحج بدونها وكما ان الترتيب واجب فيها فلا يجوز او يصح تقديم ركن على ركن اخر وهذه الاركان تتمثل فى :

1 - الاحرام :


وهو عباره عن نية الحاج للدخول فى الحج ويقوم بالاحرام من مكان معين " الميقات " يتم تحديده وذلك حسب الوجهه التى قدم منها الحاج ويكون ذلك فى اليوم الثامن من ذى الحجه .

2 - الوقوف بعرفه :


وهو يعتبر من اهم اركان الحج ويكون الوقوف بعرفه من زوال شمس اليوم التاسع من ذى الحجه ويمتد الى طلوع فجر يوم النحر وهناك من يقول بان وقته يبدأ من طلوع فجر يوم التاسع من ذى الحجه وقد قيل ان الحاج لو وقف بعرفه للحظه واحده فقد ادرك عرفه وصح حجه .

3 - طواف الافاضه :


ويؤديه الحاج بعد الوقوف بعرفه ومزدلفه .

4 - السعى بين الصفا والمروه :


ويؤديه الحاج المتمتع بعد وقوفه على عرفه ومزدلفه وطواف الافاضه واما الحاج القارن والمفرد فيجوز لهما السعى بعد طواف القدوم . وقد قضت حكمة الله سبحانه وتعالى بوجود العيد للمسلمين وذلك من اجل الترفيه عن النفس وتقديم التهنئة لبعضهم البعض فان عيد الفطر يأتى بعد صيام شهر رمضان وعيد الاضحى المبارك يأتى بعد أداء فريضة الحج للحجاج .

وصيام يوم عرفات لغير الحاج ويأتى عيد الاضحى فى اليوم العاشر من شهر ذى الحجه حيث يكون الحجاج قد نزلوا عن جبل عرفات فى اليوم التاسع من شهر ذى الحجه وقد انهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام اليوم الاول من عيد الاضحى المبارك وذلك لاقامة شعائر الله فى هذا اليوم المبارك وزيارة الاقارب وتقديم التهنئة والشعور بفرحة العيد المبارك .

ويسن التكبير ليوم عيد الاضحى منذ اليوم الاول من شهر ذى الحجه قال الله تعالى : " ويذكروا اسم الله فى ايام معلومات " " الحج : 28 " ... وهذه الايام المعلومات هى عباره عن الايام العشر الاولى من شهر ذى الحجه وقد ذكر عن ابن عمر وابى هريرة رضى الله عنهم انهما كانا يقومان بالنزول الى السوق فى ايام ذى الحجه وهما يكبران فيقوم الناس بالتكبيرمعهما .

وهذا يدل على سنة اظهار التكبير فى السوق والمساجد وبينما التكبير المقيد الذى يأتى بعد الصلوات المفروضه فيبدأ من فجر يوم عرفه وصفة التكبير ان يقول المسلم " الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد " ... رزقنا الله واياكم زيارة بيته العتيق والطواف بالكعبة المشرفه وزيارة حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات