القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهى انواع شبكات الانترنت Internet networks وماهى اهميتها والفائده منها



الشبكات هي وسيلة للربط بين مختلف الأجهزة، وأوّل فائدة للشبكات هي إتاحة الربط بين مختلف الأنظمة وتأمين طُرق التواصل بينها فيما يخدم الصالح العام، كما أن وجود شبكة تربط بين عدة حواسيب مثلاً يتيح فرصة تبادل البيانات وسهولة ومرونة العمل، وأيضاً يؤدي إلى تقليل المجهود والتقارير الورقية، كما أن وجود الشبكات بين فروع بعض المؤسسات والشركات تمنح المتعاملين والزبائن حرية الحركة بين الفروع المختلفة وترفع عنه صعوبة الوصول إلى مكان معين من أجلِ خدمه يستطيع الحصول عليها في أي مكان قريب لمكان سكنه على سبيل المثال .

 والشبكات على عدّة أنواع حسب طبيعة الحاجة لها، فُهناك الشبكات المحليّة والمعروفة في اللّغة الإنجليزيّة بالـ ( LAN )، وكذلك الشبكات الخارجيّة التي تقوم بربط الأجهزة التي لديك في المؤسسة أو الشركة بالعالم الخارجيّ وهي تُدعى بالشبكة الواسعة او WAN، وسنتطرّق في هذا الموضوع للحديث عن الشبكات المحليّة والخارجيّة تحديداً وعن أبرز الملامح في كل شبكة.

-      -  الشبكة المحليّة LAN ويعني الاختصار في اللّغة الإنجليزية ( Local Area Network) :


وتقوم تلك الشبكة بربط الأماكن المحدودة المساحة كالمكتب أو المنزل أو مؤسسة صغيرة بنظام شبكة داخليّة من خلال جهاز ربط سويتش ( Switch ) حيث تقوم هذهِ الشبكة بتوفير بيئة تبادل البيانات بشكل محلّي عن طريق ربط الحواسيب ببعضها البعض واستلام الملاحظات المكتوبة عبر الشبكة والدخول إلى الجهاز الذي ترغب ومشاركة الملفات التي بداخله بحيث تستغني عن وجود فلاش ميموري أو أقراص مدمجة لنسخ الملفات وإيداعها في الجهة المُراد نقل المعلومات أو الملفات إليها، ويتم منح كُلّ جهاز موجود على هذهِ الشبكة عنوان شبكي ( IP Address ) ولا يُشترط أن يكون هذا العنوان بصورة مرخّصة وذلك لأنّك تستخدمه بشكل محلّي وغير مُعلن الأمر الذي لا يجعلهُ يتعارض مع أي جهاز خارج الشبكة لعدم وجود إتصال بينهما.

-     -   الشبكة الواسعة أو الخارجيّة WAN ويعني الاختصار باللّغة الإنجليزية  ( Wide Area Network ):



 وهذه الشبكة هي شبكة تمتد إلى الخارج وهي عبارة عن مجموعة شبكات محليّة ترتبط بالعالم الخارجيّ عن طريق أجهزة ربط مُعيّنة كالراوترات ( Routers ) بحيث تستطيع الدخول إلى شبكة الإنترنت وكذلك التواصل مع الشبكات الخارجيّة الأخرى، ونرى هذه الشبكات في الشركات الكُبرى التي لها فروع عبر القارات وفي المطارات أيضاً وغيرها، وبوجود الربط الخارجيّ تستطيع مُشاركة المُحتويات الخاصّة بالشبكة ضمن الشبكة الخارجيّة وباشتراكات تُدفع إلى مُزوّدي خدمات الربط وكذلك عن طريق حجز للعناوين الشبكيّة التي أصبحت جُزأً من العناوين المحجوزة للاستخدام العام، وتُغطّي هذهِ الشبكة مساحات واسعة ولذلك فهي تُدعى بالـــ " wan " .


  - شبكة المنطقه الواسعه  Metropolitan Area Network – MAN :


هي عبارة عن ربط مجموعة من الشبكات المحلية (LAN) في منطقة واحدة و لتقريب الصوره اكثر الى ذهنك تخيل أن هناك شركة فيها مصنع ومبنى إداري ومبنى آخر فرعي كل مبنى فيه شبكة محلية (LAN) بالطبع وعند ربط الثلاث مباني ببعضهم أصبحت شبكة عبارة عن شبكة MAN في منطقة واحدة. مثال آخر لها شبكة تربط فروع وأقسام جامعة واحدة ومثال آخر القرية الذكية في مصر كمثال .

ومن خصائص هذه الشبكة أنها تربط شبكة في منطقة من 20 كيلو متر إلى 100 كيلو متر .هناك ميزتان لهذا النوع من الشبكات حجم هذا النوع من الشبكات أكبر من الـ .  LAN العديد من الـ MAN تغطي منطقه بحجم مدينة وبعضها يغطي مجموعه من البنايات أي ما يعادل مساحه قطر ما بين 5 إلى 50 كيلومتر. الـ MAN تعمل كشبكه ذات سرعات عاليه لتسمح بمشاركه المصادر المحلية الإقليميه. كثيرا ما تستخدم لتزويد أو دعم اشتراك الاتصال مع شبكات أخرى باستخدام وصله للـ  WAN.

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات