القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

كيف سيكون بامكان مدراء تقنية المعلومات IT Managers ادارة توقعات العملاء المتصلين ؟!



ان دور مدير تقنية المعلومات قد تغير على نحو كبير جدااا على مدى السنوات الاخيره حيث انه تطور من مجرد مشغل للشبكه ومجيب على الاسئلة المتكرره حولها الى ان اصبح خبيرا بالاعمال ومحلل استراتيجى لها فى نفس الوقت . وعلى الصعيد الاقليمى لقد كان التغيير ناجما عن الموجه التاليه من التقنيات الاجتماعيه والتحليليه والحوسبه وذلك من خلال اطلاق العنان للموظفين من اجل تقديم تجربه افضل ولكن الفكره التى قامت بتغيير القوانين كلها هى ان تنفيذ تلك المهمات اصبح يقع على مسؤلية وعاتق مدير المعلومات .

ان هذه التقنيات تقوم بوضع القوة فى يد المستخدم النهائى وذلك من خلال جعل التطبيقات والخدمات والمعلومات متاحه فى كل مكان كمثال : الجوال . وتفاعليه وسهلة الاستخدام : اجتماعيه . ومصممه خصيصا للاستجابه وتلبية احتياجاته : تحليليه . وفى الكواليس نرى ان قوة السحابه تجعل توظيف احدث التطبيقات والحلول وجعلها متاحه للمستخدم النهائى فى كل مكان هو امرا سهلا ومتوفرا باسعار معقولة جدا . وان دور مدراء تقنية المعلومات فى هذا العالم هو التأكد من كيفية استخدام الحوسبة السحابيه smac  والمعروفه ايضا باسم المنصه الثالثه ولتقديم تجربه مصممه خصيصا من اجل ان تتناسب مع اساليب العمل الجديده فى التطبيقات الاجتماعيه والمتحركه فضلا عن توقعات العملاء المتصلين بالطبع وقد حققت شركة الاتحاد للطيران مؤخرا نجاحا فى هذا الامر وذلك باستخدام الواقع الافتراضى من اجل السماح للركاب بتجربة مقصوراتهم فى الدرجة الاولى وهى عبارة عن اداة تسويقية مصدرها مكتب مدير تقنية المعلومات فى النهايه .

ان محرك القوة الذى يقوم بتطوير smac  هو الجيل القادم من نظام ادارة الاعمال والذى يمكن ويدعم المستخدمين النهائيين ويضع المعلومات والخدمات فى متناول ايديهم فى النهاية ومثل هذا النظام يحتوى على واجهة مستخدم بسيطه جدا وهى تتطلب القليل من التدريب ولكنها تقدم تجربه مستخدم قوية وهو سهل الاستخدام تماما كتطبيقات الموبايل لخدمات وسائل التواصل الاجتماعى بل ويشبهها الى حد كبير . وكما يعتمد ايضا هذا النظام على ميزات شبكات التواصل الاجتماعى مما يمكن المستخدمين من التعاون مع بعضهم البعض وتبادل المعلومات وعلى هذا النحو يتم تصميم الحلول لادارة الاعمال اليوم من اجل تلبية احتياجات المواطن الرقمى والمعتاد على واتساب وفيس بوك وسناب شات وتليجرام بدلا من موظف يقوم باستخدام البريد الالكترونى وادوات التخطيط والتنظيم القديمه فى السابق .

والجدير بالذكر انه من الممكن ان يتم الولوج الى هذه الحلول فى كل مكان وعن طريق تطبيق متواجد على جهاز موبيل او على متصفح الانترنت المعتاد مثل الجوجل كروم او الموزيلا وخلافه وايضا برامج ادارة علاقات العملاء crm  وادوات التخطيط والتنظيم erp وادارة المشاريع وبرنامج ادارة العمليات التجاريه واى مكان اخر متواجد به اتصالا بالانترنت ومع تطور الاجهزه التقنيه القابله للارتداء وانترنت الاشياء سيكون فى تلك الحاله لدى المؤسسات وسائط جديده من اجل التواصل مع الموظفين والعملاء لجمع المعلومات . وتلعب ادوات تحليل المعلومات دورا اخر فى هذه الصوره حيث ان المدراء سيحظون بنافذه مباشره وفورية على المعلومات المتعلقه باداء العمل وسيمكنهم مشاهدتها على اجهزتهم المتحركه واستخدامها من اجل اتخاذ القرارات الاستراتيجيه المختلفه وعلى المستوى التشغيلى ستتيح قاعدة البيانات الكبيره والنتائج الوارده من النظم المختلفه للشركات بتصميم تجربه مخصصه لكل من الموظفين والعملاء وذلك على حسب حاجاتهم وذلك بالطبع بهدف زيادة المبيعات الانتاجيه .

ونجد ايضا ان ادوات التحليل المتطوره الى جانب النتائج الوارده من النظم المختلفه وانترنت الاشياء على تهيئة الاجواء المناسبه للثوره الصناعيه الرابعه حيث ان الاجهزه المتصله بالشبكات والحساسات والحواسيب السحابيه والتقنيات الاليه الروبوتات المتطوره والبرامج الذكيه وغيرها من التقنيات تتيح للشركات تقديم منتجات معقده وبطريقة سهله مؤتمته باستخدام روبوتات متخصصه وباقل قدر ممكن من التدخل والاستخدام البشرى . وفى هذه البيئة يتم استخدام ادوات التحليل من اجل التنبؤ بالكثير من الامور مثل الاخطاء التى قد تطرأ على الالات او التعطل فى سلسلة الامداد وذلك بهدف الحفاظ على مستوى عالى من الجوده وزمن التشغيل فى نفس الوقت ولكن ايضا  لايمكن مقاومة التغييرات الكبيره القادمه وبالاخص ان النزعه نحو الاعتماد على التصنيع ذى الكلفه المنخفضه قد تتغير كليا مع اللجوء الى استخدام التقنيات الذكيه كما ان الثوره الصناعيه الرابعه تتيح امكانية تخصيص رغبات العملاء فى نفس الوقت الذى تتم فيه العمليات الانتاجيه .


ان دور مدراء تقنية  المعلومات فى الثوره الصناعيه الرابعه يقوم على ادارة التحديات والفرص الناتجه عن التحول الرقمى او مايعرف بانترنت الاشياء ومن المتوقع ان يصل تأثير هذه الثوره الى الصناعات القديمه مثل التعدين والتصنيع والبناء وذلك بعد ان وصل تأثيرها فى السابق الى صناعات هامه مثل البنوك والاعلام وتجارة التجزئة ويذكر ان شركة سيج والمتخصصه فى مجال المحاسبه المتكامله وكشوف الرواتب وانظمة الدفع هى الراعى الرسمى لسلسلة قمة توظيف المعلومات الدولية ومدراء تقنية المعلومات وحاليا يتم عقد القمه فى مدينة جوهانسبرج وسيتم عقد قمة لاجوس فى 18 مايو وعقد قمة نيروبى فى 16 يونيو وعقد قمة موريشوس فى 16 اغسطس 2017 . نتمنى لكم الفائده وفقكم الله .

...................................................
نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد
.............................................

مواضيع ذات صله قد تهمك :

ماهى انواع شبكات الانترنت Internet networks وماهى اهميتها والفائده منها




تعليقات