القائمة الرئيسية

الصفحات

فيتامين A من الفيتامينات التى تعالج الاصابه بمرض السكرى Diabetes



ان للفيتامينات جميعها أهمية كبرى على جسم الإنسان، ولكن ماذا وجد الباحثون مؤخرا من معلومات قيمه عن فيتامين A بالتحديد ؟

- وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Endocrine Journal) أن فيتامين A قد يستخدم فى المستقبل في علاج مرض السكري .

ولقد أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن فيتامين A قد يلعب دوراً هاماً في انتاج الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس . وان مرض السكري من النوع الثاني مسؤول عن 90% تقريباً من حالات الإصابة بالسكري، وهي حالة صحية تظهر على الإنسان عندما تتوقف خلايا بيتا في البنكرياس على انتاج كمية كافية من الانسولين، أو عندما لا يتمكن الجسم من استخدام الأنسولين بكفاءة. والجدير بالذكر أن هرمون الأنسولين يقوم بدوره بتنظيم مستويات السكر في الدم . 

أما السكري من النوع الأول والمسؤول عن حالات قليلة من الإصابة بمرض السكرى، يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمحاربة خلايا بيتا في البنكرياس مانعاً إياها من انتاج الانسولين .


وفي الدراسة الحالية، وجد الباحثون أن هناك كمية كبيرة من مستقبلات فيتامين A موجودة على سطح خلايا بيتا، والتي تدعى (GPRC5C)، بالتالي رغب الباحثون بمعرفة دور هذه المستقبلات وأهميتها فى علاج مرض السكرى . وخلال تجارب مخبرية مختلفة قام بها الباحثون، وجدوا أن تعطيل معظم مستقبلات فيتامين A من سطح خلايا بيتا نتج عنه انخفاض قدرتها على انتاج الأنسولين بنسبة وصلت إلى 30% عند ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

ويتوقع الباحثون أن هذه النتيجة ستساعدهم في تطوير علاج لمرض السكري من النوع الثاني، وأن نقص مستويات هذا الفيتامين تساهم في الإصابة بالعديد من الامراض المختلفة أيضاً . وفي المقابل حذر الباحثون من تناول مكملات فيتامين A بكميات كبيرة لما له من اثار جانبية خطيرة، فذاك مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام فى نفس الوقت .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...