القائمة الرئيسية

الصفحات




السؤال هو :


كيفية القيام بعلاج تسوس الاسنان tooth decay ؟

الجواب :

نجد ان هناك علاجات عديدة ومختلفة للتسوس، وذلك وفقا لمدى تسوس الأسنان . فإذا كان التسوس غير واسع النطاق، فانه يتم إزالة الجزء الفاسد من السن بواسطة الحفر والاستعاضة عنها بحشوه مصنوعة من سبيكة من الفضة, او الخزف، او الذهب، أو مركب الراتنج . والمواد المستخدمة لصنع الحشوات تعتبر امنة .
ولقد أثيرت مخاوف خاصة بشأن الفضة على أساس زئبقي، ولكن الجمعية الأميركية لطب الأسنان، وإدارة الأغذية والأدوية الأمريكية وغيرها من الوكالات المسئولة عن الصحة العامة تواصل تقديم الدعم لسلامة استخدام هذه المواد في تصليح الأسنان .

فإذا توسع تسوس الأسنان وبقي القليل من بنية السن، فيمكن استخدام التيجان " كالغطاء " . إذا كانت هناك حاجة للتاج، فانه يتم إزالة الجزء المتعفن أو الضعيف من السن، يتم وضع ركيزة السن، ومن ثم تركب التاج على الجزء الباقي من السن. التيجان مصنوعة من الذهب, اما الخزف أو الخزف الملحوم مع المعدن .

اما إذا تسبب التعفن لموت العصب أو لب السن، فيتم إجراء علاج للجذر. في علاج الجذر تتم إزالة مركز السن (بما في ذلك العصب, والأوعية الدموية والأنسجة) مع أجزاء السن المتعفنة . ومن ثم يتم حشو الجذر بعد ذلك بمادة الحشو . وإذا  كانت هناك حاجة، يمكن أيضا تركيب تاج على السنه المحشيه .


ان عدد من علاجات التسوس الجديدة موجودة في مرحلة التطوير. وكعلاج تجريبي يستخدم الضوء الفلورسنتي للكشف عن وجود التسوس قبل وقت طويل من كشفه بواسطة الوسائل التقليدية، مثل الأشعة السينية أو فحص الأسنان. في كثير من الحالات، إذا تم اكتشاف التسوس في وقت مبكر، فيمكن وقفه أو تصليح التسوس في السن . ويقوم الباحثون أيضا على تطوير "الحشوه الذكية" لمنع استمرار تسوس الأسنان عن طريق تحرير الفلورايد بشكل بطيء حول الحشوه والأسنان المجاورة .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...