كل ماتريد معرفته عن عملة البيتكوين bitcoin - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

كل ماتريد معرفته عن عملة البيتكوين bitcoin



عملة البيتكوين هى عباره عن عمله وهميه او افتراضية ظهرت فى الـ 3 من يناير من العام 2009 وهى عمله مشفره ومن تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم " ساتوشى ناكاموتو " وهى تشبه الى حد ما العملات المعروفه مثل الدولار واليورو وغيرهم من العملات ولكنها بالطبع تختلف فى انهاعمله وهميه بمعنى ان تعاملاتها على الانترنت وليس لها اى وجود مادى ومشفره فى نفس الوقت بمعنى انه  لايمكن تتبع اى عمليات خاصه بها مثل عمليات البيع او عمليات الشراء التى تتم من خلالها او حتى معرفة صاحب العملات تلك ومن اجل تبسيط اليه عمل هذه العمله دعونا ناخذ مثالا بسيطا .

- كيف تعمل عملة البيتكوين ؟
تخيل معى انه يوجد غرفه يوجد بها كاميرات للمراقبه تقوم بمراقبة كل كبيره وكل صغيره وتقوم بتسجيله مدى الحياه وبهذه الغرفه يوجد 5 حصالات شفافه بحيث يمكن رؤية القطع النقديه المتواجده بداخلها بكل وضوح وكل حصاله من الخمسة حصالات ترجع ملكيتها الى شخص يقف خارج الغرفه ومتواجد معه كود يفتح من خلاله الحصاله وهذا الشخص اراد ان يقوم بشراء شئ ما فاذا به يقوم بالذهاب الى التاجر ويقوم باعطائه كود الحصاله ثم يقوم التاجر بالدخول الى الغرفه ووجهه مغطى بحيث لا يمكن رؤيته ويقوم باخذ المال ويقوم بوضعه فى حصالته المتواجده فى نفس الغرفه ويقوم بالخروج وبذلك تكون هذه الكاميرات قامت بتسجيل انه قد تم نقل مبلغ وقدره من الحصاله ولكنها لاتعرف حصالة من او ذهبت النقود الى يد من او هل تم فقد شئ او لا .


- ولكن لماذا عملة البيتكوين ؟

ان كل شئ له ايجابياته وسلبياته ومن ايجابيات هذه العمله انها تتلخص فى 3 اسطر :

1 – السرعه العاليه والرسوم المنخفضه :
فبدلا من الحاجه الى وسيط بينك وبين التاجر من اجل نقل المال وهذا الوسيط يقوم بخصم نسبة من المال فاننا نجد انه مع وجود عملة البيتكوين فان هذه العمليه غير متواجده ولان العمله لم تنتقل بل كود العمله هو ما تم خروجه من محفظتك ودخل الى محفظة التاجر وهذه العمليه تتم بينك وبين التاجر بدون اى وسيط وتسمى تلك العمليه P2P اى الند للند .

2 – السريه العاليه :
ان عمليات البيع والشراء لا يمكن مراقبتها او التدخل فيها وهذه تعتبر من اهم النقاط الايجابيه لكل من يحب الخصوصيه كما انها تعمل على التقليل من سيطرة الحكومه والبنوك على العمله فى نفس الوقت .

3 – انتشارها عالميا " العالميه " :
فهى لا ترتبط بموقعا جغرافيا معين فيمكن التعامل معها وكانها عملتك المحليه واهم شئ فى نفس الوقت فى هذه العمله انها ليس لها ضابط او رابط ان صح التعبير وذلك يلغى سيطرة البنوك المركزيه على طبع الاموال والتى تسببت بالتضخم وارتفاع الاسعار والسبب الذى يجعل هذه العمله محميه من التضخم هو عددها المحدود فقد قام ساتوشى ناكاموتو بوضع خطة على ان يتم انتاج 21 مليون عمله بحلول العام 2140 كما ان عددها المحدود هذا قد اعطاها قيمه كبيره فى السوق فبعد ان كان ثمنها يساوى 6 سنتات فقط فقد ارتفع الى اكثر من 1000 $ ثم ارتفعت الى حوالى 600 $ ويرجع السبب فى هذه التغيرات الكبيره المفاجئه الى انها غير مستقره بعد كل هذا ويمكنك ان تقوم بمتابعة سعرها على موقع coindesk  .


- ولكن السؤال الهام هنا : من اين يحصل الناس على عملة البيتكوين ؟

يقوم الناس بالحصول عليها باكثر من طريقة ولكن الطريقة الرئيسيه هى عملية التعدين وعملية التعدين هذه تشبه عمليه استخراج الذهب بالحفر فى المناجم سواء بصورة فرديه او على هيئة مجموعات ولكن نجد انه فى عملية تعدين البيتكوين تستبدل ادوات الحفر باجهزة الكمبيوتر وكلما زادت قدرة الجهاز على المعالجه زادت قدرته على استخراج العملات بشكل اكبر واسرع ويستبدل منجم الذهب ببرنامج من اجل حل معادلات معقده تقوم بالحمل فى طياتها اكواد العملات ومن يجد كود العمله تصبح هذه العمله ملكه فى الحال وهناك الكثير من الاشخاص حول العالم ممن اصبحوا مهوسون بهذه العمله وقاموا بحجز سيرفرات كامله تقوم بالعمل على مدار اليوم من اجل حل المعادلات واستخراج العملات . وبالرغم من ان هذه العمله وهميه الا ان بعض الشركات مثل شركة titan bitcoin تقوم بالعمل على خروج هذه العمله الى الواقع على هيئة عملات معدنيه تحمل نفس القيمه وتحمل id متكون من 8 ارقام ولكن ذلك يفقدها اهم مميزاتها وهى السريه والسرعه والرسوم المنخفضه  فى نفس الوقت .


- وبالنسبه لسلبيات هذه العمله فانها تكمن فى بعض اهم مميزاتها :

ان اول سلبياتها : هى سرية العمله وتشفيرها وهذه تعتبر ميزه ولكنها تنعكس ببعض السلبيات فى انها تقوم باعطاء بعض السهولة للعمليات المشبوهه على الانترنت وبخاصة فى الشبكه العميقه deeb web وافضل مثال على ذلك هو موقع silk road والذى كان يتاجر بالمخدرات ولكن يجب ان نضع فى الحسبان ان هذا الموقع كان فى بداية عمر العمله كما ان اغلاقه لم  يشكل خطرا كبيرا على عملية البيتكوين ولكنها فى نفس الوقت تظل مشكله .

- ولمن لا يعرف شيئا عن الشبكة العميقه deeb web وما يوجد بها فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو :


اما سلبياتها الثانيه : فهى الشكوك حول عملية التعدين فلا احد يعرف ماهى تلك المعادلات التى يقوم الجهاز بالقيام بحلها مما يجعل البعض يقوم بالشك فى وجود منظمه تقوم بالعمل فى الخفاء من اجل حل معادلات قد تحتاج الى مئات السنين فى وقت قصير جدا وذلك عن طريق تجزئة المعادلات على السيرفرات ولكنها تبقى فى النهايه مجرد شكوك .

السلبيه الثالثه : فهى فى هوية ساتوشى ناكاموتو والغير معروفه اى انها مجهوله فلا احد يعرف ان كان رجلا او امرأة او مجموعه من الاشخاص كما لا نعرف ايضا كم تمتلك هذه الشخصيه من العملات فاذا كانت دولة ما تقوم باخفاء هذه الشخصية وتملك النصيب الاكبر منها فان ذلك بالطبع سيتسبب فى تغير مراكز القوى على خريطة العالم .


كما يجدر الذكر هنا ايضا انه ليس كل الاقتصادين او الخبراء يقومون بالوقوف فى صف هذه العمله فالبعض يملك مخاوف من انها مجرد فقاعه وانها سوف تنفجر وتحدث معها الازمات الاقتصاديه . وفى النهايه سبب كتابتنا لهذا المقال ليس التشهير بهذه العمله او حتى التحفيز على شرائها بل التحذير من الاقبال عليها وبشده كبيره او تجاهلها تماااااما . وفى ظل هذا التضخم الاقتصادى الحاصل فى العالم حاليا بسبب الافراط الكبير فى طباعة النقود الورقية فان الانهيار الاقتصادى اصبح حاليا مسالة وقت لا اكثر ولذلك قد تكون هذه العمله بجانب الذهب هما بمثابة الملاذ النهائى والاخير من اجل النجاه فكل مااتمناه هو ان يبدأ العرب فى الانتباه الى هذه المشكله والقيام بالتجهيز لها حتى لا نتكبد نحن واولادنا عناء هذا التجاهل وليس بالضرور ان تكون هذه العمله ربما يكون غيرها . 
- فهل تعتقد ان هذه العمله تحمل الخير فى طياتها للعالم وستكون منافس قوى للذهب .؟؟
...................................................

نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 

.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

5 اخطاء بسيطه تتسبب فى تلف كمبيوتر سيارتك


السياره كيا سيد 2018 kia ceed واهم المواصفات التقنيه والصور الاوليه لها


11 نصيحه من اجل تحسين واطاله عمر بطارية هواتف الايفون


شركة اوبو oppo تقوم بالكشف عن هاتفها الجديد A83 بشاشة تصل الى 5.7 بوصه


ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....