القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

كيف سيكون نظام تشغيل جوجل الجديد fuchsia للهواتف والاجهزه اللوحيه والحواسيب



ان شركة جوجل تمتلك اثنين من انظمة التشغيل للاجهزه الاكثر انتشارا وشهره وهما اندرويد وكروم OS ولكنه بالطبع ليس سرا ان عملاقة البحث منذ فتره وهى تعمل على تطوير نظام تشغيل اخر ثالث تحت اسم fuchsia فوشيا .

والذى قامت الشركة بصمت بنشر اجزاء من مصدره المفتوح ولاول مره على موقع github وذلك فى شهر اغسطس 2016 وذلك بدون اى اعلان رسمى او تعليق من قبلها .

ويهدف هذا النظام بالطبع الى العمل على العديد من المنصات بما فى ذلك الهواتف الذكيه وايضا اجهزة الحاسوب اللوحيه والمحموله واجهزة حواسيب سطح المكتب وقد اعترفت شركة جوجل فى العام الماضى بوجود نظامها الجديد المسمى فوشيا .

وذلك من خلال تحديث dave burke وهو نائب رئيس الشركة لمهندسين انظمة الاندرويد والذى قام بوصف المشروع بانه تجريبى وانه مايزال فى مراحله المبكره .

ونجد ان هذا نظام التشغيل الجديد يتميز بانه لا يستند على نواة اللينكس وذلك بالطبع على عكس انظمة التشغيل الاخرى والتابعه للشركة ولكنه يحتوى على نواه جديده تسمى zircon والتى كانت تدعى سابقا magenta .

وفى وقت سابق من هذا الشهر الحالى قد ادرجت جوجل حاسبها pixel book كحاسب اختبار للنظام التشغيلى وذلك مما يسمح لبعض الاشخاص بتشغيل التعليمات البرمجيه على هذا الحاسب والقاء النظره على نظام تشغيل جوجل الجديد .

ويظهر عند تشغيل نظام التشغيل الجديد شاشة استقبال تبدو مألوفه ومشابهه لشاشة القفل فى الاندرويد حيث ان هناك ثلاثة ازرار فى اسفل اليمين والتى يمكن النقر عليها من خلال لوحة  التتبع او الشاشة التى تعمل بنظام اللمس .

فى حين يظهر شعار نظام التشغيل للنظام الجديد فوشيا فى اعلى اليسار مع ظهورالساعه فى منتصف الشاشه وذلك بطريقة تذكر بنظام الاندرويد .


 وعند محاولة تسجيل الدخول فان جوجل تقوم بنقلك من خلال الاجراءات المعتاده ولكن فى تلك الحاله تظل الشاشة الاخيره فارغه .


ولكن بالطبع بمجرد القيام بتسجيل الدخول كضيف فانك تقوم بالوصول الى الشاشة الرئيسية والتى بالطبع تبدو مختلفه جدا عن الشاشات الرئيسية المتواجده فى انظمة التشغيل التى تعمل على الحواسيب المحموله او حواسيب سطح المكتب مثل ويندوز 10 او ماك os .

وذلك لانها تبدومتشابهه الى حد ما لشاشة ميزة google now حيث ان هناك بعض المعلومات مثل الوقت واتصال الشبكة اللاسلكيه .


ومن الواضح ان شركة جوجل قامت باستبدال ميزة google now بمساعدها الذكى والمعتمد على الذكاء الاصطناعى الا ان واجهة الخلاصات ماتزال اقرب الى google now ويظهر هناك ايضا ثلاث بطاقات فقط .

وهى عباره عن مجرد عينات تبعا لعدم تسجيل الدخول ولكنها فى نفس نوع البطاقات والتى تظهر فى خلاصة جوجل المحمولة  وبما فى ذلك ايضا المظهر الدائرى .


وفى حالة ان كنت تسأل عن التطبيقات فانها ماتزال متواجده ولكن هناك فرق كبير بين الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل فوشيا وبين الشاشة الرئيسية لباقى الانظمه التشغيلية الاخرى التقليديه وبتمثل بعدم وجود تطبيقات ولا ايقونات لسطح المكتب ولا لانشر شريط الادوات الصغيره السريع .. وبدلا من كل ذلك فان هناك شريط البحث الشهير من جوجل .

ومن ضمن هذا الاصدارالتجريبى فان شريط البحث لا يبحث ضمن شبكة الانترنت بل انه يبحث ضمن الحاسب نفسه وبما فى ذلك التطبيقات ايضا ولكن التطبيقات لا تعمل فى الوقت الحالى وهى عباره عن مجرد ايقونات وعند القيام بتشغيلها فانها تتحول الى وضع ملئ الشاشة وتقوم بعرض شريط ملون وبشكل مختلف فى الجزء العلوى .


اما بالنسبه الى مايتعلق بتعدد المهام فقد اطلقت شركة جوجل هذه الميزه ابتداءا من نسخة الاندرويد مارشميلوا 6.0 مما يعنى انه من المنطقى تواجدها من ضمن نظام التشغيل الجديد بحيث يمكنك القيام بتشغيل تطبيقين معا .

كما ان هناك ايضا وضع علامات التبويب والذى يقوم بدمج اثنين من التطبيقات فى نافذه واحده كما لو كان يقوم بدمج 2 من علامات التبويب للمتصفح معا ويمكنك القيام بالتبديل بسهولة بين الاثنين بالطبع .


ومن الممكن ايضا القيام بالنقر على النقطه الصغيره المتواجده فى الجزء السفلى من اجل العوده الى الشاشة الرئيسية وذلك بالطبع على عكس انظمة تشغيل سطح المكتب التقليديه فان مبدل التطبيقات ليس عباره عن شريط يتواجد فى الجزء السفلى ولكن هو عباره عن  مجموعه كامله من التطبيقات والتى يتم تجميعها فى الاعلى وبالترتيب الزمنى العكسى .


كما انه باستطاعتك ايضا ان تقوم بعرض جميع التطبيقات المستخدمه سابقا وذلك من خلال هذا النظام التشغيلى وبطريقة تتشابه كثيرا مع انظمة تشغيل الهواتف المحموله .

 ويؤدى الضغط على شعار نظام التشغيل فوشيا الموجود فى الوسط الى فتح لوحة الاعدادات والتى تبدو فارغه فى هذا الاصدار التجريبى ماعدى بعض الاقسام المخصصه للصوت والسطوع وخيارات التبديل التى تتشابه مع الكثير مما يوفره نظام التشغيل اندرويد .



ونلاحظ هنا ان نظام التشغيل الجديد فوشيا مصمم من اجل ان يعمل عبر العديد من المنصات المختلفه ولذلك من الممكن التبديل بشكل سلس وسهل بين وضع الهاتف المحمول ووضع الحاسب اللوحى او المحمول وهناك بعض التطبيقات التى تقوم بالدعم فى نفس الوقت الحالى وضع الهاتف المحمول وبعضها لا ولكن بشكل عام يبدو ان هذا النظام مبنى من اجل ان يعمل بشكل فعلى على مختلف المنصات .


وتتميز التطبيقات ضمن هذا النظام الجديد باستخدام مبادئ جوجل التصميميه والمسماه " ماتيريال ديزاين " والتى قد اطلقتها جوجل فى العام 2014 وقد جرى اعتبار المرونه العاليه التى تتمتع بها هذه المبادئ احد الركائز الاساسية للنسخ اللاحقه من نظام اندرويد كما ان التطبيقات تتكيف تلقائيا مع حجم الشاشه وتعمل على تغيير واجهة المستخدم وفقا لذلك .


 ويتواجد ضمن هذا النظام التشغيلى وضع الهاتف ووضع الحاسب اللوحى ووضع حاسب سطح المكتب بحث ان هذا الاصدار يدعم وضع الحاسب اللوحى بشكل ضمنى مما يعنى انه قادر على العمل بالوضع الافقى او بالوضع العمودى . نتمنى لكم الفائده .


...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات