القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

بعض النقاط والمصطلحات الهامه جدا التى تفيدك عند شراء شاشة كمبيوتر جديده



عند قيامك بشراء شاشة كمبيوتر جديده فعليك ان تاخذ بعض الاعتبارات الهامه جدا التى تفيدك فى شراء الشاشة حتى يكون اختيار صحيح 100 % ولكى تكون متناسبه جيدا مع عملك الذى ستؤديه بها :

1 - دقة العرض

تتكون الشاشة في الاصل من مجموعة من المربعات المصفوفة بجانب بعضها البعض تسمي بيكسل تلك المربعات كلما زادت في الشاشة كلما زادت دقة الشاشة مما يتيح لك رؤية الأجزاء الصغيرة جدا بوضوح وتعتبر أعلي دقة هي دقة 4K ولا تزال الشركات الأخرى تعمل علي زيادة تلك الدقة.


2 -  زمن الأستجابة  :

فتلك تعبر عن سرعة استجابة الشاشة لتلقي الصورة وعرضها للمستخدم، وتعتبر تلك التفاصيل مهمة عند اختيارك للشاشة مناسبة لك خلونا نتعرف الأن على انواع شاشات الحاسوب ومميزات وعيوب كل منها.


- انواع الشاشات :

1 – شاشة  CRT:


تعتبر من احد اقدم و أول الشاشات المستخدمة للحاسوب واسمها هو عبارة عن اختصار Cathode Ray Tube تعتمد الفكرة علي الأساسية في عملها هي وجود ما يسمي بالمدفع الألكترونى الذى يقوم بإطلاق الألكترونات علي سطح عرض الشاشة الداخلي والذى يكون مبطن بطبقة من الفسفور والتي بسبب شدة انطلاق الالكترونات تصدم فتلك الطبقة فتتوهج وتعرض الصور علي الشاشة .

وتعتبر تلك فكرة عملها بطريقة مختصرة ولكن توقف إنتاج تلك الشاشات بسبب انطلاق الألكترونات إلي العين مما يسبب ضرر وضعف للعين ولا يمكن ان نستعرض معكم مميزات تلك الشاشة لأنها كانت في أحد الأوقات هي قمة التكنولوجيا ولا يمكن مقارنتها بسبب توقف إنتاجها ولكن احد المميزات هي انخفاض قيمتها المالية مثلما الحال الأن ولكن كان يعتبر من العيوب الظاهرة بها هي كبر و ثقل حجم الشاشة بطريقة مبالغ بها واستهلاكها الكبير للطاقة فيصبح شكلها مثل التلفزيون القديم .

2 – شاشة  LCD:


تعتبر تلك الشاشة هي الأكثر إستخداما الأن ويعتبر اسمها هو إختصار لكلمة Liquid crystal display وتعنى شاشة العرض البلوري السائل وتتوقف جودة هذه الشاشة علي حسب نوع الاضاءة المستخدمة ونوع لوحة العرض المستخدمة هناك اكثر من نوع في الأضاءة يتم إستخدامه مثل الأضاءة الجانبية والتي تكون علي حواف الشاشة ولكنها بها بعض العيوب .

ويكون فيها اللون الأسود ليس بالعتمة المطلوبة مما لا يعطي الدقة المطلوبه في الصور المظلمة وهناك انواع أخرى تستخدم مصباح يشبه المصباح الفلورسنت ولكنه أطول و أرفع ولكنه يأخذ مساحة كبيرة نسبياً أما لوحة العرض فهناك ما يسمي (Twisted Nematics Panel (TN وهو اقدم انواع لوحات العرض وأرخصها سرعتها متوسطة عند نقل الصورة وتعتبر إنتاجيتها للألوان مقبولة بشكل كبير فهذا ما يميز لوحة العرض تلك.

3 -  شاشة  LED:


في الواقع تعتبر شاشة LED هي احد انواع شاشات LCD ولكنه يختلف في نوع الأضاءة المستخدمة ففي تلك الشاشات يتم استخدام مصابيح صغيرة LEDs مما تتيح دقة أعلي فى الصورة ودرجات ألوان أدق من سابقتها LCD لأن تلك المصابيح يمكن ان يعمل بعضها والبعض الأخر لا من أجل إعطاء جودة عالية للصور كما ان تلك المصابيح الصغيرة تأخذ مساحة أقل عن سابقتها أيضاً .

- والأن سوف نستعرض معكم مميزاتها وعيوبها .

1 -  اقل استهلاكا فى الطاقة من شاشات  LCD

2 -  زوايا الرؤية جيدة .

3 - قوة فى السطوع والألوان .


4 - زمن استجابة سريع والذى أوضحناه فى بداية الموضوع .

5 -  عمق اللون الأسود بها عن سابقتها.


 - عيوبها :

هي ضبابية اللون الأسود في الأضاءة المنخفضة ويكون فيها اللون الأسود فاتح اللون وليس بدرجته الطبيعية لكن من الناحية العملية هي تعتبر ممتازة جدا.

4 - شاشة PLASMA :


هي تعتبر شاشة لا يتم استخدامها بكثرة ولكنها تعتبر شاشة جيدة جدا ولكن تكلفتها مرتفعة وهي بعدها عدد لا نهائي من الخلايا ذاتية الأضاءة وبذلك هي لا تحتاج لمصدر أضاءة خارجى كشاشات LED ، LCD

- مميزاتها :

1 -  الوانها تعتبر حقيقة بنسبة كبيرة بسبب دقتها العالية في عرض الالوان

2 -  زوايا الرؤية ممتازة ولا تتغير

3 -  ما يميز هذه الشاشة أيضا معدلها العالي فى زمن الاستجابة اومعدل التحديث او ما يسمي Refresh Rate وهو عبارة معدل تحديث الصور فى الثانية الواحده وهو ما نراه فى الأفلام سريعة الحركة فهو يوضح كل حركة تم فعلها بدقة عالية.


- بها بعض العيوب مثل :

 1- ضعف السطوع

 2- استهلاكها للطاقة عالي

 3- يحدث انعكاس للضوء علي الشاشة في اماكن الأضاءة العالية والتي تسمي GLOSSY


- وصلنا لزبدة الموضوع :

 - شاشات In Plane Switching :  IPS

للمصممين الجرافكس والمونتاج لان الالوان اوضح

- شاشات Twisted Nematic : TN  

للالعاب والاستخدام الشخصي

- ومن الامور التى تهمك عند شراء الشاشة :
الدقة يعني كلما تزداد الدقة افضل


- الحجم :

الحجم يلعب دور ولكن افضل ان تكون الاحجام كالتالى :

- اذا تريد شاشة (fhd) اخذ حجم 24
- اذا تريد شاشة (2k) اخذ حجم 27 

- اذا تريد شاشة (4k) اخذ حجم 32


- التردد :

التردد يعني الفريم كم اطار بالثانية ويعتمد على كارت الشاشة والشاشة كم ترددها وكلما ازداد التردد افضل . نتمنى لكم الفائده .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات