القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفته عن اليوم العالمى للمرأة



كل العالم يحتفل اليوم الخميس باليوم العالمى للمرأة وهو الذى يحل فى الثامن من شهر مارس من كل عام وهو يتضمن احتفاء العالم بكل دولة بالنساء ونضالهم وتضحياتهم وقد تختلف طرق الاحتفال باختلاف كل دوله ولكنها تلتقى فى تقدير المرأة والاعتراف بدورها واهميتها فى نفس الوقت .

وفى هذا اليوم الثامن من مارس من كل عام يعترف العالم بكل دوله ومجتمعاته بدور المرأة ومسيرتها فى الحياه ويعمل على حشد الدعم من اجل المراة وتكون تلك الاحتفالات السنوية المتكرره ركيزة عن الاحترام العام للمراة وتقديرا لانجازاتها الاقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه وفى هذا الاطار يقترب موقعنا سؤال وجواب للمعلومات من تلك المناسبه ويقوم بعرض ابرز المعلومات عنها فى 8 نقاط :

1 – ان الاحتفال بهذه المناسبه جاء على خليفة عقد اول مؤتمر للاتحاد النسائى الديموقراطى العالمى والذى عقد فى باريس فى العام 1945 . 


2 – وبعض الباحثين يرجحون ان الخلفيه التاريخيه للاحتفال تعود الى اضرابات النساء فى الولايات المتحده الامريكيه وذلك بالطبع قبل قرن ونصف القرن .



3 – فى العام 1856 خرجت الاف النساء من اجل الاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك وذلك اعتراضا على الظروف غير الانسانيه فى العمل . 



4 – وفى الثامن من مارس عام 1908 تظاهرت الالاف من عاملات النسيج فى شوارع مدينة نيويورك حاملات قطعا من الخبز وباقات من الورد .



5 – وقد شكلت مظاهرات الخبز والورود فى الثامن من مارس بداية حركة نسائية متحمسه داخل الولايات المتحده الامريكيه .



6 – بدأ بعدها الاحتفال بــ 8 مارس من كل عام كيوما للمرأة الامريكيه وذلك تخليدا لمظاهرات نيويورك عام 1908 .



7 – وفى العام 1977 اختارت اغلب دول العالم يوم 8 مارس ليكون موعدا للاحتفال بالمرأة وليتحول بعدها الى يوم المراة العالمى.



8 – فى بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على اجازه فى هذا اليوم .


- وكل عام ونساء العالم بكل خير .. دمتم بخير ..


...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...