القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار




ان كنت مهتما بعالم التكنولوجيا والمعلومات فبطبيعة الحال انك قد سمعت عن هذه المصطلحات من قبل واقصد بها الــ static ip و  dynamic ipولكن هل تعرف ماهو الفرق بين هذا وذاك وهل تعرف ماهو نوع الـ ip  الذى تستخدمه انت وهل هو الــ ip static ام  dynamic ip ومن هو المسئول عن اعطائك هذا الـip  وماهى مميزاته وعيوبه لكل نوع ..؟؟ 

فسوف نشرح لكم ونوضح ماهو الفرق بين هذا وذاك وفى نهاية هذه المقاله سوف تكونون على علم كامل عن كل ماتريدون معرفته حول هذا الموضوع ..

- ماهو الفرق بين الــ  static ip و dynamic ip ؟

بطبيعة الحال وبشكل افتراضى وبدون اى تدخل منك فانت عندما تقوم بالتقديم على خط انترنت لمنزلك فانك سوف تحصل من الشركة المزوده لخدمة الانترنت على عنوان ip متغير وهو مايسمى بالــ dynamic ip وهو معناه انه عندما تقوم فى كل مره بعمل اعادة تشغيل restart للراوتر الخاص بك فانك فى تلك الحاله تحصل على عنوان ip جديد بينما عنوان الـip  الثابت لكى تقوم بالحصول عليه .

فهو عباره عن خدمه يجب عليك ان تقوم بطلبها من الشركة المزوده لخدمة الانترنت لك وعليك وقتها ان تقوم بدفع المال من اجل الحصول علي تلك الخدمه ولذلك نجد ان معظم الدول العربيه فى الغالب ماتقدم عنوان ip  متغير اى  dynamic ip  مباشرة الى العملاء ولكل نوع من تلك الانواع مميزاته وعيوبه فدعونا الان نتعرف عليهم فى الاسطر القادمه فى المقال .

- ماهى مميزات وعيوب الـ static ip  ؟

هو عباره عن عنوان ip ثابت ويتم تعريف جهازك به وفى العاده لا يتم استخدامه من قبل المستخدم العادى ولكن يقوم باستخدامه الاشخاص فى الاعمال الاحترافيه كالسيرفرات وغيرها ولعل من اهم مميزاته هو السرعه العاليه والكبيره فى تصفحك للانترنت وذلك بالطبع لان المواقع والخدمات التى تقوم انت بتصفحها تقوم بعمل حفظ للكوكيز على جهازك .

وذلك بالطبع حتى تتعرف عليك ولان عنوان الـ ip  الخاص بك ثابت فعندما تقوم بفتح الموقع مره اخرى فانت لن تحتاج الى وضع الكوكيز مره اخرى وسوف يقوم الموقع بالتحميل بسرعه كبيره وذلك بالطبع لان الكوكيز الخاصه بالتصفح موجوده على جهازك بطبيعة الحال وذلك على عكس الــ dynamic ip والذى يجب على الموقع القيام بوضع الكوكيز من جديد فى كل مره تقوم انت فيها بعمل اعادة تشغيل restart للراوتر وبما ان هذا الــ ip ثابت ولا يتغير .

فان المواقع وسيرفرات الويب تقوم باستخدامه كذلك ولانه ليس منطقيا ان يتغير عنوان موقع وعندما يريد الزائرين زيارته فانهم يقومون بانتظار الــip  الجديد الذى سوف تعطيه لهم ولذلك فان الشركات والسيرفرات والمواقع وغيرها من الاعمال الاحترافيه على شبكة الانترنت تقوم باستخدام الــ static ip  .


- عيوب الــ static ip  ؟

بينما نجد انه من ابرز عيوب هذا النوع انه معرض للاختراق وذلك لانه بمجرد ان يتم معرفة عنوانك الثابت فسوف يستطيع اى موقع ان يقوم بنشر برامجه الخبيثه الى جهازك او اى مخترق محترف يستطيع ان يصل الى جهازك والقيام بالتحكم فيه .

وذلك بعكس الــ dynamic ip والذى يمكنك فقط من ان تقوم بعمل restart اعادة تشغيل للراوتر فى حالة قمت بالشك فى ان احدا ما قد قام باختراقك ففى تلك الحاله يتم تغيير الــip  بكل سهولة وسوف تنتهى المشكله .

- ماهى مميزات وعيوب الــ dynamic ip ? ؟

بطبيعة الحال سنجد ان هذا النوع سهل الفهم حاليا وذلك بعد القيام بشرح النوع السابق وهو بالطبع النوع الذى سوف يأتى بشكل افتراضى مع خط الانترنت وبالطبه هو للمستخدمين العاديين وليس للاشخاص المحترفين والذين يهمهم ثبات الــ ip  وفى المقام الاول وابرز عيوبه هو البطئ فى التصفح وقد شرحنا لماذا يكون بطئ فى الفقره السابقه .

اما بالنسبه الى ابرز مميزاته فهو انه يوفر لك جزءا كبيرا من الحمايه فتستطيع انت القيام بتغيير عنوانك تمام وذلك بمجرد عمل اعادة تشغيل restart للراوتر فقط وكذلك بالطبع لن يستطيع اى هاكر القيام بالتحكم بك بسهولة وكذلك ايضا من مميزاته انه عند القيام بالتحميل من اى سيرفر تحميل فانه يجعلك تنتظر فتره من الوقت حتى تقوم بالتحميل مره اخرى لرابط اخر ففى تلك الحاله كل ماعليك القيام به هو ان تقوم بعمل اعادة تشغيل للراوتر من اجل الحصول على عنوان ip  جديد وبالتالى الدخول كشخص جديد الى موقع التحميل .

وفى نهاية المقال نود ان نوضح باختصار ان هناك نوعين من الـ ip  والذى يمكنك الحصول عليهم وهما الثابت  static ip وهو يخدم الاعمال والخدمات الاحترافية على الانترنت بطريقة اوسع واكبر مثل السيرفرات وهو ثابت ولا يتغير ومن اجل الحصول عليه فانه عليك ان تقوم بطلبه من شركة الانترنت والاخر هو المتغير  dynamic ip وهو يتغير فى كل مره تقوم انت فيها بعمل اعادة تشغيل للراوتر .

من اجل الحصول على عنوان جديد ومختلف عن الذى يسبقه ويمكنك ان تقوم باستغلاله فى اكثر من شئ وبالطبع اعتقد انه عليك فى تلك الحاله ان تبقى على النوع الـ dynamic ip  المجانى وذلك طالما انك لن تحتاج الى ثبات الـip الخاص بك فى شئ .. نتمنى لكم الفائده وفقكم الله .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 







تعليقات