18 نصيحه هامه يجب عليك ان تتذكرها عند اتصالك بشبكات الواى فاى المجانيه Free Wi-Fi - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

18 نصيحه هامه يجب عليك ان تتذكرها عند اتصالك بشبكات الواى فاى المجانيه Free Wi-Fi




مما لاشك فيه ان الاتصال بشبكات الواى فاى المجانيه شيئا رائعا ولكن بالطبع هناك شبكات عامه تقوم باخفاء الكثير والعديد من المخاطر وتصل الى ان تكون احدى الاسباب التى تفقدك حسابك المصرفى ولذلك نقدم اليكم اليوم هذه النصائح الهامه جدا والتى يجب عليكم تذكرها عند اتصالكم بشبكات الواى فاى المجانيه وذلك بالطبع حتى لا تكون احد ضحايا الاحتيال على شبكة الانترنت عند قيامك باستخدام خدمات الواى فاى العامه ونجد ان خدمة الواى فاى المجانيه هى عباره عن خدمات غير متوقعه وخصوصا اذا كنت تعمل من المطار او المكتبه على سبيل المثال واذا كانت لديك الرغبه فقط فى القيام بحفظ البيانات على الهاتف او الكمبيوتر المحمول ومع ذلك عليك ان تهتم باخذ الاحتياطات المتعلقه بالامان وذلك عندما تكون خارج المنزل واليك بالطبع نصائح هامه لكيفية التصفح بامان على اى جهاز .

فعندما يدعوك مثلا البنك الذى تقوم بالتعامل معه الى التحقق من فاتورة بقيمة 800 $ فقد تدفعك الظروف احيانا الى القيام باختيار الدخول الى شبكة الواى فاى المجانيه وعدم الانتظار حتى تقوم بالدخول الى الشبكه المنزليه وقد لاتكون اعدادات الجهاز المحمول او الجهاز اللوحى او الهاتف الذكى غير كافيه من اجل الحفاظ على سلامتك من اعين المتطفلين وذلك اثناء التطفل واذا كنت ترغب فى القيام بالحفاظ على امان المعلومات والملفات الخاصة بك وقراءة هذه النصائح الهامه والاساسية من اجل حماية نفسك وذلك عندما تكون بعيدا عن منزلك .


- اهم النصائح التى يجب ان تتذكرها دائما عند اتصالك بشبكة واى فاى مجانيه :

 1 – لاتحاول باى حال من الاحوال القيام بادخال معلومات البطاقات المصرفيه :
ان الطريقة الوحيده والمضمونه من اجل حماية نفسك من سرقة البيانات هى عدم استخدام الانترنت بكثره فى المشتريات عبر الانترنت او الخدمات المصرفيه عبر شبكات الانترنت وهناك بالطبع عددا قليلا من الميجا بايت المدفوعه والتى بالطبع تصبح بسعر معقول من اجل سلامة حسابك .

2 – قم باغلاق الواى فاى فى حالة عدم استخدامك لخدمات الانترنت :
انك عندما تقوم باغلاق شبكة الواى فاى فيمكنك حينها حل ثلاثة قضايا هامه فى وقت واحد الا وهى التفريغ السريع للبطارية والاتصال التلقائى بشبكة احتيالية ورسائل البريد الالكترونى الاعلانيه المزعجه ومن اجل الحصول على حماية اضافية هى عدم القيام بالاتصال بالانترنت فى حالة عدم احتياجه وبالاضافه الى اضافة خاصية " دونر تراكم " لمتصفحك فهى لن تسمح لجهازك بتتبع ايا من حركاتك .

3 – القيام بالاتصال بالشبكه الافتراضية :
ينصح لك عند الاتصال بالشبكه الافتراضية ان تبقى مجهول الهوية اثناء تصفح الانترنت فعندما تقوم بالدخول الى المواقع المختلفه والتى تقوم بالدخول اليها فانك سوف ترى ip الشبكه الظاهريه وليس انت وهذه الشبكات فى الغالب تقوم بابطاء اتصالك بالانترنت ومع ذلك فان السرعه فى العاده ليست عاليه ومعظم مقدمى الشبكه الافتراضية لا تزال لديها خدمات مجانيه ايضا .

4 – لا تقوم بالسماح لجهازك ان يقوم بحفظ شبكة الانترنت :
ان معظم الاجهزه تقوم بتقديم تذكر تلقائى لك والاتصال بنقطه ساخنه ويقوموا باستخدامها مره واحده ولكن النصابين والمخادعين يمكن لهم ان يخلقوا نقطه الوصول الخاصه بهم مع نفس الاسم وبالتالى نجد ان الوصول الى بيانات ملفك الشخصى او حتى بعض المعلومات عن حسابات الماليه يصبح امرا سهلا جدا لهم .

5 – عليك ان تنتبه الى اسم الشبكه :
فى الغالب مايستخدم مخترقون الشبكات نفس الاسماء المشابهه لتلك المتواجده بالفعل فى المنطقه المجاوره والفرق الوحيد هو ان تكون هناك نقطه ساخنه تتطلب كلمة سر وفى نفس الحين يوجد واحده اخرى وهميه مجانيه الاستخدام ولذلك فانه قبل الاتصال بشبكه مجانيه عليك ان تطلب من مالكها اسم الشبكه اولا للتاكد منها .

6 – عليك ان تقوم بتحميل مضاد فيروسات جيد :
عليك ان تقوم بمحاولة استخدام احدث الاصدارات لبرامج مقاومة الفيروسات وهناك طرق جديده للقرصنه تظهر كل يوم تقريبا ولذلك فانه يجب ان تبقى برنامج الفيروسات الخاص بك حديث باستمرار والى جانب ذلك فانه يجب ان يحذرك برنامج مضاد الفيروسات من امكانية الاتصال بالشبكات الوهميه .

7 – قم دائما باختيار الشبكات التى تستخدم التصديق على مرحلتين متتاليتين :
ان الشبكه التى لا تتطلب اى اجراءات اضافية من اجل الاتصال قد تكون عمليه احتيال ومن اجل البقاء امنا عليك دائما ان تحاول اختيار شبكة اتصال تتطلب منك ادخال الرموز والقيام بارسالها كرسالة نصيه الى هاتفك لان هذا بالطبع سوف يساعد على حمايتك من الاحتيال .

8 – عليك ان تحافظ دائما على تشفير كلمة السر :
نجد انه بالرغم من وضوح عدم كتابة كلمات السر الخاصه بك فى الاجهزه المختلفه بدون تشفير لانها تجعلك اكثر عرضه للخداع والاحتيال على شبكة الانترنت وذلك لان هذا الاهمال يجعل من الاسهل بكثير وصول المجرمين الى البيانات الخاصه بك .

9 – القيام بفحص عنوان الـurl  :
ان الشبكات الوهميه يمكن ان تعمل على اعادة توجيهك الى شبكات مواقع غير معروفه وباستثناء تلك الشبكات التى تقوم بجمع فقط البيانات الشخصية الخاصه بك واذا رايت اى شخصيات غريبه فى عنوان url لموقع ويب مألوف فان هذا بالطبع يعنى على الارجح ان هذا الموقع غير اصلى فعليك وقتها التأكد من استخدام متصفح موثوق به وامن وذلك لان المتصفح الجيد سوف يمكنك من اكتشاف هذه الاختلافات ويحذرك منها .

10 – عليك ان تقوم باستخدام الاتصال الامن :
انه من ابسط الطرق من اجلحمايتك هى الاتصال الامن ويبدا هذا بالطبع من خلال عنوان  " https:// " بدلا من عنوان " http://  " والذى تستخدمه بعض المواقع وتستخدم بعض المواقع مثل جوجل الاتصال الامن من اجل نقل بيانات الاتصال واذا كنت تريد ان تكون جميع مواقع الويب امنه فعليك ان تفكر فى تثبيت https والذى يتوافق مع جميع المتصفحات الشائعه .

11 – توقف عن المشاركه :
يمكنك ان تشارك ملفات الموسيقى او حتى الصور او الملفات الاخرى او حتى السماح بتسجيل الدخول عن بعد من اجهزه الكمبيوتر الاخرى على شبكة الواى فاى الخاصه بك فى المنزل وذلك لانها تتميز بالخصوصية ويجب عليك تعطيل هذه الاعدادات قبل الاتصال بشبكة الواى فاى المجانيه والعامه وذلك لانها قد تمكن اى شخص اخر فى منطقة مجاوره من اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك . واذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل الويندوز فسوف تكون فى احتياج البدء من خلال فتح اعدادات المشاركه المتقدمه لقسم المجموعه الرئيسيه من اعدادات الشبكه والانترنت فى لوحة التحكم ومن هنا سوف تتمكن من القيام بتبديل مشاركة الملفات والصور بالاضافه الى اكتشاف الشبكه مما سوف يجعل جهاز الكمبيوتر مرئيا لاى شخص متصلا بالشبكه نفسها وبالنسبه لنظام التشغيل ماك فعليك الانتقال الى تفضيلات النظام ثم شارك وتاكد من عدم تحديد اى خيار اخر .

12 – عليك ان تقوم بحماية كلمة السر الخاصه بك :
يمكن ان يساعدك استخدام كلمات سر قوية وفريده للحسابات المختلفه فى حالة اختراق احد حسابااتك . ونجد ان تتبع كلمة المرور الامنه والمتعدده من الممكن ان تكون عمليه صعبه جدا وذلك باستخدام كلمات مرور تمكنك من البقاء امنا ومأمون . ولكن لا تحاول ان تقوم بتخزين المعلومات الخاصه بك بطرق متعدده واستخدام كيباس الذى يقوم بالاحتفاظ بملف قاعدة بيانات مشفره على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفى حين لاست باس يخزن بيانات الاعتماد الخاصه بك وبالطبع هناك ايجابيات وسلبيات لكل نهج ولكن كل من الخدمات امنه تمام .

13 – عليك بالتحقق من التطبيقات الخاصه بك :
لقد حان الوقت الان لان تقوم بالحفاظ على تحديث المتصفح والاجهزه المتصله بالانترنت باحدث الاصدارات ولكن احرص دائما على اجراء ذلك من خلال شبكة منزليه خاصه بك او من خلال شبكه موثوق بها وليس شبكات الواى فاى المفتوحه ولانه يمكن للشبكات المفتوحه اثناء تحديث التطبيقات بان تسح للمخترقين بالقيام بتثبيت البرامج الضاره على الاجهزه .

14 – يجب ان تقوم باستخدام ادوات امنه اضافيه :
هناك تركيز كبير على خصوصية الانترنت من اى وقت مضى من قبل وقد اصبحت " تور والشبكات الافتراضية ودونوتراك " ذو يعبيه متزايده وفيما يتعلق بشبكة الواى فاى المفتوحه فقد تجد ملحقات مفيده فى فرض التشفير على مواقع الويب والتى لم يتم تشفيرها بشكل افتراضى وهذا لا يحميك من جميع المواقع ولكنها سوف تساعدم بالنسبه لمعظم المواقع المختلفه .

15 – القيام بتسجيل خروج عند الانتهاء :
لا تقوم بابقاء تسجيل الدخول بشكل دائم الى حساباتك الشخصية عند الوصول الى شبكة الواى فاى عامة لانها كما لو تترك نفسك مكشوفا وللمزيد من الامان عليك ان تسجل خروج من كل المواقع التى تدخلها بعد كل جلسه .

16- قم بالتصحيح قبل ان تذهب :
بعد تحديث البرامج وتحديثها بشكل منتظم للممارسات الامنه والاساسيه خصوصا عندما يتعلق الامر بخدمة الواى فاى فيجب ان تبقى متصفح الويب الخاص بك والبرمجيات وحلول مقاومة الفيروسات لا صلاح الخلل وذلك فى حين ان محرك الفيروسات سوف يساعدك على فحص وكشف ازالة التهديدات الاخيره والمهاجمون والاستفاده من الابتعاد عن خداع المستخدمين المطمئنين الى تحميل شيئا يعتقدون انه تحديث للبرامج ومع كل ذلك سوف تدرك بسرعه ان الجهاز قد اصيب بالضرر .

17 – عليك ان تتجنب الوصول الى المعلومات الحساسه :
انه بشكل عام لا يجب ان تقوم باستخدام شبكات واى فاى عامه من اجل الوصول الى البريد الالكترونى او الخدمات المصرفيه عبر الانترنت او حسابات بطاقات الائتمان او اى بيانات اخرى حساسه ونجد ان افضل رهان هو القيام بذلك من المنزل .

18 – قم بتحميل الهوت سبوت معك دائما :
ان الوصول الى واى فاى الهوت سبوت يعتبر امرا عظيما ولكن هل يمكن ان تحمل النقط الساخنه معك ان النقاط الساخنه يكون لها بطارية خاصة بها واستخدام الوصله الخلوية للاتصال بالانترنت وتوفير العديد من الناس مع خدمة الواى فاى ونعلم جيدا ان الموضوع قد يكلفك الكثير  ولكن نجد انه مفيد جدا اذا حصلت على الهوت سبوت معك . نتمن لكم الفائده دائما .

..............................................

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 

.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

واتساب يتحول الى كابوس بسبب هذا العيب الخطير جدا

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....