القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ارشادات امنيه هامه للحفاظ على امنك وسلامتك على الانترنت



نجد انه عندما يطلب من المستخدمين لشبكة الانترنت التفكير فى امنهم وسلامتهم على شبكة الانترنت فان افكارهم تقوم بالتحول الى الهواتف الذكيه والحواسيب المحموله واللوحيه منها وكيفية المحافظه على تلك الاجهزه من المخترقين ومن البرمجيات الخبيثه التى تتسبب فى ضررها .

ولكن بطبيعة الحال فانه يجب ان نحرص على هذه الطريقة من التفكير ونقوم بتعزيزها والعمل على متابعة الارشادات الامنيه والمتعلقه بهذا التفكير ولكن نجد انه مع ذلك فان هذا الجزء لا يمثل بالطبع سوى نصف القصه المتعلقه بالامن والسلامه على شبكة الانترنت .




وذلك لان الجانب الاخر للامن على شبكة الانترنت يمثل اهميه كبيره بكثير وهو بالطبع عباره عن العنصر الاكثر فاعليه فى الحمايه الامنيه الا وهو العنصر البشرى فى النهايه . فنجد انه حتى لو استطاع مطورين الانظمه الامنيه الوصول الى نظاما معصوما من البرمجيات الخبيثه ومن المستحيل اختراقه وهذا بالطبع لن يحدث على الاقل فى الفتره الحاليه لان هذه الانظمه تبقى فى النهايه مرهونه بالتفاعل البشرى وبطريقة تعاطى المستخدم واستعماله للنظام ولذلك فكل شئ يتمحور حول المستخدم نفسه فى النهايه الا وهو الانسان .

   - اذا ماهى الهندسه الاجتماعيه ؟
ان الكثير من المخترقين والقراصنه حول العالم يعتمدون على العنصر البشرى فقط وبعيدا عن التفاعل بينه وبين الاجهزه التى يقوم باستخدامها وهو مايعرف بالهندسه الاجتماعيه فى النهايه . وباختصار يمكن تعريف الهندسه الاجتماعيه على انها التلاعب بالبشر والعمل على خداعهم وذلك بهدف الحصول على بيانات او معلومات او اموال كانت سوف تظل خاصة وامنه ولا يمكن الوصول اليها نهائيا .

ونجد انه من هنا يقوم المستخدم المخترق المتحايل او المعروف بـــ " المهندس الاجتماعى " باستخدام مهاراته من اجل استهداف نقاط الضعف البشرية وذلك محاولة منه من اجل التحايل على الضوابط والاجراءات والتى من شأنها ان تمنعه من الحصول على المعلومات التى يحتاج اليها .





-   
-    اذا ماهى نوعية المعلومات التى من الممكن خسارتها ؟ 
    
   ان الاجابه هنا باختصار " كل شئ " ففى عصر المعلومات والثوره التكنولوجيه من الممكن ان يكون لاى معلومه ايا كانت قيمه والشخص الذى يقوم باستهدافك ايضا له الدوافع المعينه وبالتالى لا يمكن ان نقوم بالاستهتار باى معلومه نخسرها . وبالطبع نجد ان المخترقين الذين يعتمدون على الهندسه الاجتماعيه يركزون بصورة اساسية كبيره على الخدمات الماليه مثل الحسابات البنكيه على الانترنت او المعلومات التى تساعدهم فى الحصول على الاموال فى النهايه .


-  - والسؤال الهام هنا كيف احمى نفسى ؟


1 – النصيحه الاولى والاساسيه والتى تجنبك الكثير من المشاكل الامنيه هى " لا تقوم بمشاركة اى معلومات ابدا او اى بيانات شخصية مع اى جهة ايا كانت " وعلى الرغم من سهولة القيام بهذا الامر الا ان الكثير من المستخدمين يغفلون عن تلك النصيحه الهامه .

2 – النصيحه الثانيه عليك ان تتحقق دائما من الاشخاص الذين تتحدث اليهم سواء عبر الهاتف او عبر البريد الالكترونى او عبر خدمات التواصل الاجتماعى المختلفه وغيرها من وسائل الاتصال فمثلا لو كان المتصل من شركة رسمية فلا يوجد حرجا من ان تقوم بطلب معلومات كامله عنه او ان يقوم بالاتصال من خلال رقم هاتف رسمى من الممكن التحقق منه . 




3 – النصيحه الثالثه لا تقوم بفتح ايا من المرفقات الخاصة بالبريد الالكترونى من اشخاصا غير المعروفين وللاسف الى الان يتم استخدام هذه الطريقة على نطاقا اوسع من اجل نشر البرمجيات الخبيثه والحصول على المعلومات الشخصية وذلك بالطبع من خلال القيام بانتحال هوية الشركات الكبرى ومن ثم ارفاق بعض الملفات فى البريد الالكترونى الوارد .

4 – النصيحه الرابعه عليك ان تقوم بالعمل على تأمين هاتفك الذكى او حاسبك المحمول وهذا بالطبع يعتمد على فلترة البريد المزعج وهذا بالاعتماد على ادوات خاصة وكذلك عليك ان تعتمد على برامج قوية من اجل مكافحة الفيروسات وعلى ان تتضمن ادوات من اجل مكافحة رسائل وصفحات التصيد . وفقكم الله ونتمنى لكم الفائده .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات