القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

واتساب يتحول الى كابوس بسبب هذا العيب الخطير جدا




لقد قامت بعض التقارير الاخباريه بالكشف عن ظهور عيب خطير فى تطبيق واتساب والذى من الممكن له ان يحوله الى كابوس بالنسبه لمستخدميه . ويواجه واتساب العديد من الاتهامات الخطيره بشأن بيانات مشتركيه وبحسب موقع فينتشر بيت التقنيه المتخصص فان تطبيق التراسل يختلف كليا عن منصة التواصل الاجتماعى فيسبوك وذلك فى ان كافة الرسائل والصور والمقاطع الصوتيه والمرئية مشفره بالكامل وذلك خوفا من وقوعها فى الايدى الخطأ . ولكن المستخدمون لا يدركون ان استخدام ميزة الدردشه الجماعيه او المجموعات بالتطبيق يمكن لها ان تتسبب فى خرق كبير لبياناتهم . وبالطبع ماهو الاسوأ من ذلك الامر انه من الممكن استخدام ارقام الهواتف المحموله الخاصه باعضاء المجموعه من اجل تحديد مواقعهم وايضا استهدافهم .

وقد تم تصميم مجموعات الدردشه فى واتساب من الاساس من اجل تمكين مايصل الى 256 شخصا للانضمام الى دردشه مشتركه بدون الحاجه الى المرور عبر الخادم المركزى . ومن الممكن لمنشئ المحتوى ان يقوموا باضافة جهات اتصال الى هواتفهم او القيام بانشاء روابط تمكن اى شخص من الاشتراك فيها فى اى وقت وهذه المجموعات التى يمكن العثور عليها من خلال عمليات البحث عبر الانترنت تناقش موضوعات متنوعه منها على سبيل المثال : الزراعه والسياسه والرياضه والتكنولوجيا الخ .....

ونجد ايضا انه ليست جميع المجموعات تحتوى على روابط . ولكن فى اى من تلك المواقع " والتى تحتوى على روابط " يمكن لاى شخص ان يقوم بالعثور على الرابط من اجل ان ينضم الى المجموعه وفى حين يتم الاعلان عن جميع الاعضاء المنضمين الجدد الى المجموعه فانه لا يطلب منهم التعريف عن انفسهم او حتى اسمائهم وهذا بالطبع قد يعرض بيانات بعض الاعضاء الغافلين للاستهداف كما يظهر تقرير جديد ايضا من الباحثين الاوروبيين ذلك .


وقد لفت التقرير الى ان اى شخص يتقن بعض التقنيات الحديثه من الممكن له ان يقوم بالحصول على كنز من البيانات الشخصية داخل تلك المجموعات بكل سهولة تامه للاسف . وقد اشارت ايضا الى ان هواتف سامسونج القديمه تعتبر هى احدى الاهداف الرئيسيه لهم وخاصة انها تمكن المستخدمين من الوصول الى المصادر الاصليه لكافة التطبيقات والتى يتم تحميلها عبر الهاتف .

وعلقت واتساب على التقرير بانها قالت ان هذا ليس خرقا امنيا وذلك لانه فى صميم عمل التطبيق . وارسل كيران جاريميلا من مدرسة السياسه الفيدراليه فى لوزان فى سويسرا مسوده ورقة شارك فى تأليفها مع جاريث تايسون من جامعة كوين مارى فى المملكه المتحده والتى يشرح فيها بالتفصيل كيف انهم تمكنوا من الحصول على بيانات من مايقرب من 500000 نصف مليون رسالة متبادله بين 45750 الف  مستخدم لواتساب فى اكثر من 178 مجموعه عامه وذلك على مدار 6 شهور وبما فى ذلك ارقام هواتف المستخدمين واى صور ومقاطع فيديو وروابط الانترنت التى قاموا بمشاركتها . نتمنى لكم الفائده .

..............................................

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 

.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

واتساب يتحول الى كابوس بسبب هذا العيب الخطير جدا

تعليقات