12 فائده للطحينه مهمه جدا للصحه والجسم عليك ان تعرفهم - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

12 فائده للطحينه مهمه جدا للصحه والجسم عليك ان تعرفهم




ان الطحينة تعتبر اهم أحد المقبلات اللذيذة والتي تضيف نكهة رائعة لوجباتك الخفيفة،كما تتعدد فوائد الطحينة التي ربما لا يعرفها الكثير منا حيث إنها قوم بتوفير بعض الفوائد الصحية الرائعة والجميله . تعتبر الطحينة هي عباره عن نوع من مقبلات الشرق الاوسط والمصنوعة من بذور السمسم المطحون . وسوف تجد الطحينة كمقبل متواجد بجانب الخضروات والأطعمة الاخرى، و هو عباره عن مكون أساسي في مقبلات البحر المتوسط المعروفة، مثل الحمص و البابا غنوج .

 وهى لها  طعم غني من بذور السمسم ، و لكن في  حقيقة الامر أن البذور التي تحمص أولاً تعطي للطحينة نكهة أكثر روعة. و يتم إعداد الطحينة بالعديد من الطرق المختلفة، و تستخدم مع العديد و العديد من الوصفات الاخرى . و مع ذلك فإن فوائده الصحية لا يمكن إنكارها او تجاهلها ، و ذلك بالطبع بالمقارنة مع المقبلات الاخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الخالية من القيم الغذائية الاخرى .

- بعض الحقائق غذائيه عن الطحينه :
ان الطحينة غنية بالأحماض الدهنية المفيدة جدا للصحه والجسم ، وبما فيها أوميجا 3 و أوميجا 6، وكذلك ايضا كميات جيدة جدا من البروتين، و البوتاسيوم، والمنجنيز، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم و الألياف الغذائية . وفي ملعقة الطعام الواحدة، سوف تحصل على حوالي 90 سعرة حرارية ، و 12% من كمية الدهون التي يحتاجها جسمك يومياً، و لكن معظمها دهون أحادية و متعددة غير مشبعة . و تحتوي أيضاً على كمية جيدة من الألياف، ما يقارب ال 5% من الإحتياجات اليومية في كل ملعقة كبيرة . ومعجون بذور السمسم هو أقل نسبياً في الكربوهيدرات، وذلك بالطبع مما يجعلها مصدر عالي وغنى  بالبروتين و منخفض الكربوهيدرات للنباتيين .

- ماهى الفوائد الصحيه للطحينه :
تشتمل الفوائد الصحية للطحينة تأثيرها على التوازن الهرموني ، وإمتصاص الحديد، ولون البشرة، والكثافة المعدنية للعظام وقوة العضلات والعديد غيرها  واليكم البعض من فوائد الطحينه :

- بالنسبه لضغط الدم :
هناك كمية معتدلة من البوتاسيوم في الطحينة، فضلاً عن مضادات الأكسدة الاخرى المتواجده بها التي يمكن أن تساعد على تقليل الإلتهابات وضغط الدم . وبجانب التخلص من إرتفاع ضغط الدم، سوف تتمكن من تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

- بالنسبه للتوازن الهرمونى :
يمكن للفيتوإستروجينات الموجودة في بذور السمسم أن يكون لها تأثيرات مهمة جداعلى النساء، وخاصة أولئك النساء الذين يمرون بسن اليأس. عندما تتناول أطعمة استروجين في هذا الوقت، سوف يكون جسمك أقل عرضة للتقلبات الهرمونية  .

- بالنسبه لصحة الجلد :
من المعروف بالطبع أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها خواص مضادة للأكسدة، و كذلك بعض الفيتامينات و المعادن الاخرى الموجودة في الطحينة . و هذا بالطبع مما يساعد على تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، و تقليل أعراض الصدفية، و الاكزيما، و حب الشباب، و كذلك التجاعيد و بقع العمر .

- بالنسبه لامتصاص المغذيات :
وجدت الدراسات أن المستويات العالية من الأحماض الأمينية و الفيتامينات المتواجده في الطحينة لها القدره على تعزيز إمتصاص المغذيات من الأمعاء، و هذا مما يعنى أن الطعام الذي تتناوله يكون مفيد لصحتك أكثر.


- بالنسبه لالتهاب المفاصل :
من المعروف أن أحماض الاوميجا 3 الدهنية تعمل على المساعده وتساهم فى تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المفاصل، مما يجعل الطحينة مهمة للذين يعانون من إلتهاب المفاصل .

- بالنسبه لكثافه المعادن فى العظام :
ان وجود مجموعة متنوعة ومختلفه من المعادن، بما في ذلك النحاس، الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، و يمكن بالطبع أن يساعد على تحسين كثافة العظام ومنع ترقق العظام و هشاشتها .

- بالنسبه الى فقدان الوزن :
بما أن الطحينة السعرات الحرارية فيها عاليه ، إلا أنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة التي يمكن أن تؤدي إلى بدء عملية التمثيل الغذائي وتساعد وتساهم فى عملية إنقاص الوزن .


- بالنسبه للكوليسترول :
على الرغم من أن الطحينة تحتوي على نسبة عاليه ومرتفعة من الدهون، إلا أن أكثرها تعتبر دهون جيدة، بما في ذلك الدهون الأحادية الغير مشبعة، و التي يمكن أن تحسن من نسبة الكوليسترول لديك . و لكل 1 جرام من الدهون المشبعة، هناك 6.5 جرام من الدهون الأحادية و المتعددة الغير مشبعة .

- بالنسبه لقوة العضلات :
ان الطحينة تحتوى على كمية جيدة من البروتين والمتواجده في بذور السمسم، و التي من الممكن لها أن تساعد على نمو العضلات .
- بالنسبه لصحة المخ :
قد قامت بعض الدراسات بالربط بين أحماض أوميجا 3 الدهنية و بين تقليل الإلتهابات في الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية الاخرى .

- بالنسبه كمصدر للحديد :
ان الاشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يمكن لهم أن يتناولوا الطحينة في وجباتهم، وذلك لأن ملعقة كبيرة من الطحينة تحتوي على 2.5 ملي جرام من الحديد تقريباً . و هذا بالطبع مفيد وبشكل خاص للذين يعانون من فقر الدم، و هو بالطبع حالة مرضية تتميز بإنخفاض مستويات الحديد، و إنخفاض خلايا الدم الحمراء و الإرهاق .

- بالنسبه للمساعده فى تحسين المناعه :
ان الطحينة تحتوى على العديد من المعادن والتي تعزز و تقوي جهاز المناعة . و يساعد محتوى الطحينة العالي ومُركبها من كل من: " الزنك، السيلينيوم، الحديد، و النحاس" على مكافحة الإلتهابات الفيروسية و البكتيرية. ويعمل الزنك و الحديد والنحاس على تسهيل إنتاج خلايا الدم البيضاء المقاومة للجراثيم . والسيلينيوم بالطبع له القدرة الكبيره على دعم الإنزيمات في الجسم حتى يتمكن من إطلاق الأجسام المضادة .

- بالنسبه لاستخدامات الطحينه :
يمكنك ان تقوم باضافة الطحينة لغذائك كصوص فوق الأكل، أو كصلصة أو كنوع من المقبلات الشرق اوسطيه . ونجد ان النكهة الفريدة للطحينة تتوافق مع كل من الأطباق الحلوة و المالحة .


-  و يمكن إستخدامها في عدد من الطرق الاخرى مثل :

1 – استخدامها فى السلطات :
ان الكثير من الناس يستمتعون بإضافة الطحينة إلى سلطاتهم، بدلاً من إضافة الزيت النباتى .

2 – اضافتها على السندويشات :
تعطى الطحينه طعما رائعا للخبز المحمص عند اضافتها اليه .

3 – اضافتها للحساء :
من الممكن اضافة الطحينه الى الحساء الخاص بك مما يعطيه نكهه رائعه .

4 – اضافتها واستخدامها كصوص :
من الممكن استخدام الطحينه كصوص من اجل غمس الطعام به مثل اطباق اللحم والخضروات او حتى الرقائق .

5 – وجبة مابعد التمارين :
من الممكن اضافة الطحينه من اجل دعم البروتين فى العصائر او يتم وضعها على شرائح التفاح .

6 – اضافة الطحينه على الحلويات :
من الممكن ان يتم مزجها ووضعها على الحلويات وتعطيها شكلا وطعما رائعا .
- نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .

..............................................

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :


اوبرا تقوم باطلاق متصفح جديد باسم opera touch


اول هاتف من نوكيا يحتوى على نتوءا فى واجهته من hmd global




شاومى تقوم بكشف النقاب عن الهاتف الجديد xiaomi mi 6X


هل تعلم ماهو التحليل الديناميكى للبرمجيات الخبيثه ؟


معلومات مفيده عن مستقبل البرمجه


ارشادات امنيه هامه للحفاظ على امنك وسلامتك على الانترنت


هل تعرف ماهو الفرق بين نواة المعالج 32 بت ونواة المعالج 64 بت وايهما افضل ؟


الربح من خلال اعادة بيع السيريالات المجانيه للبرامج



الربح من خلال بيع قوالب المواقع والمنتديات




ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....