القائمة الرئيسية

الصفحات

5 فوائد لجوزة الطيب تعتبر اكثر من مجرد نكهه ورائحة طيبه



ان فوائد جوزة الطيب ليست مجرد نكهة ورائحة زكيه وطيبه وحسب وانما العديد من الفوائد الطبية والصحية ايضا ، واليكم أهم فوائد جوزة الطيب التي سوف تجعلكم تقبلون على اضافتها الى مختلف أطباقكم اليومية :

- فهل كنت تعلم مسبقاً بأن قايمك باضافة القليل من مبشور جوزة الطيب الى طعامك سوف يضفى الى طعامك ليس مجرد نكهة ورائحة زكيه وطيبه فقط ، وانما العديد من المزايا والفوائد الصحية الاخرى ؟

وتحتوي جوزة الطيب على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة المهمة للجسم والتى تعمل على تعزيز مناعته ايضا ومن اهم المعادن التي تعد غنية بها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز.

- والان اليكم أهم الفوائد لجوزة الطيب والتي سوف تجعلكم تقبلون على اضافتها الى مختلف أطباقكم اليومية :

1 – فوائد جوزة الطيب للجهاز الهضمى :

ان جوزة الطيب تعتبرطاردا للغازات وهى تساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض كالاسهال والامساك وعسر الهضم وغيرهم ، وهى تعتبر مهدئة لالام فى المعدة .

2 – فوائد جوزة الطيب للبشره وصفائها :

ان جوزة الطيب تدخل في صنع أقنعة للبشرة تساعد على جعلها أكثر صفاءً وإشراقاً، وهى تساعد في ازالة البقع واثار حب الشباب من البشره .

3 – فوائد جوزة الطيب للاسنان وتبيضها :

ان زيت جوزة الطيب وهو ما يعرف علمياً باسم  " eugenol "  له دور مهدىء لألم الأسنان، وبالاضافة الى أن لها تأثير جمالي في موضوع تبيض الأسنان ايضا . وتعد جوزة الطيب مضادة للجراثيم والبكتيريا وتعمل كمطهر يحمي اللثة والأسنان فى نفس الوقت .

4 – تساعد على تعزيز صحة الدماغ :

لقد استخدمت جوزة الطيب منذ العصور القديمة كمنشطا للدماغ وزيادة التركيز ومكافحة التعب والاجهاد والاكتئاب. كما وجدت ايضا العديد من الأبحاث أن احتواء جوزة الطيب على مركب عضوي يعرف باسم "myristicin" يساعد في مكافحة اضطرابات الدماغ وبشكلا خاص الزهايمر .

5 – تساعد على تهدئة الالم :

لقد اشتهرت جوزة الطيب في الطب الصيني كمهدىء للالام المختلفة سواء الام البطن أو الالتهابا وغيرها . وبالفعل أثبت بأن لها دور في تهدئة الام المفاصل والتهاباتها، والام العضلات والأسنان واللثة الخ ... .

- تنويه وتحذير هااام :

انه برغم فوائد جوزة الطيب العديدة التي تعود على صحة الانسان الا أن الزيادة عن الحد في استخدام الشيء لطالما كانت سلبية فى نفس الوقت . وهنا نذكركم باستخدامها كنوع من التوابل ولكن باعتدال وانتظام ، حيث وجد ان الزيادة في استخدام جوزة الطيب قد يؤدي الى بعض الأعراض الجانبية مثل :

1 - الزيادة فى معدل دقات القلب .

2 - التعرق الزائد .

3 – الهلوسة .

4 - زغللة فى العيون .

ويقصد بالزيادة عن الحد المطلوب هنا ، والجرعة الكبيرة منها هي ما يزيد عن 15 الى 20 جم، والمسؤول عن تسببها بالنشوة والهلوسة هو احتوائها على مادة مريستيسين  " Myristicin "  . و يعد تأثيرها مشابها لتأثير الحشيش عند تناوله بكميات كبيرة ، وعادة ما يتم نصح مرضى القلب والحوامل والاطفال بتجنب تناولها لما قد يشكل من تناولها من خطر عليهم  ان زادت عن الحد المسموح به .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...