القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

7عادات خطيره تكون السبب وراء الم القولون العصبى احذر منها



ان الاسباب الحقيقيه لداء القولون العصبى ليست واضحه ولكن الاسباب التاليه هى ما تجعل الامر اسوأ وتزيد من الم القولون العصبى لديك وبالطبع كل ذلك بدون ان تدرى انت . حيث ان هناك البعض من الاشياء التى سوف تجعلك تذهب الى الحمام اكثر من مره منها مثلا : تناولك للكثير من الجبن او تناول وجبه حاره او السلطه المتواجده فى الجزء الخلفى من الثلاجه لمده اكثر من يومين .

ولكن بالطبع اذا كنت من بين الــ 10 الى 15 % من النساء الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج وهو : القولون العصبى الذى تزيد فيه احتمالية اصابة النساء بمقدار الضعف عن الرجال وذلك بالطبع طبقا للكليه الامريكيه لامراض الجهاز الهضمى . ونجد ان مرحة الشعور تصل الى انه سوف يصيبك ويسبب الاسهال والانتفاخ والامساك والتشنجات .

- والان ماهى اهم العادات التى تسبب الما فى القولون العصبى ؟

السؤال الهام هنا ماهو الذى يتسبب فى الاصابه بداء القولون العصبى ..؟؟ فى الواقع ان الخبراء لا يعرفون السبب وعندما يتم فحصه فان الجهاز الهضمى للمصابين بمتلازمة القولون العصبى يبدو انه طبيعى تماما وذلك بالطبع وفقا لمركز جامعة مريلاند الطبى ولذلك يعتقد معظم الخبراء ان متلازمة القولون العصبى قد تكون من اى شئ بدءا من الاعصاب الحساسه فى الامعاء ووصولا الى التغيرات فى بكتيريا الامعاء وذلك بالطبع طبقا لما يقوله الدكتور شيلبا رافيلا وهو اخصائى امراض الجهاز الهضمى فى المركز الطبى بجامعة نيويورك بكلومبيا . 

ولكن بالطبع مهما كانت الاسباب وراء ذلك فان الخبراء قد قاموا بتحديد ماهى الاسباب وراء الاصابه باضطرابات الهضم لدى العديد من النساء المصابات بالقولون العصبى وفيما يلى سوف نتعرف على البعض من هذه الاسباب والتى يجب ان نتجنبها من اجل التقليل من حدة والم القولون العصبى ومنع اضطراباته المستمره .

- العادات التى تسبب الم القولون العصبى :

1 – اكلك الكثير من الخبز والباستا :

يفترض البعض من الناس تلقائيا ان الجلوتين هو المسؤول عن مشاكل المعده ولكن فى الواقع هو الفروكتانز وهو احد انواع السكر المتخسر والذى فى العاده مايسبب مشاكل لدى المرضى والذين يعانون من متلازمة القولون العصبى وذلك كما يقول " مانييل موتولا " وهو دكتور امراض الباطنه والامعاء والاستاذ المساعد فى الطب فى مركز لانجون الطبى بجامعة نيويورك . وعلى سبيل المثال نجد فى احدى الدراسات عن امراض الجهاز الهضمى للاشخاص الذين يعتقدون انهم يعانون من حساسية الجلوتين .

فقد وجد ان الفركتانز قد يتسبب فى مشاكل فى الهضم اكثر من الجلوتين ولذلك فان الجسم فى تلك الحاله لا يقوم بتكسير الفروكتانز كما ينبغى وبمجرد وصوله الى الامعاء الغليظه تلتهمها البكتيريا المتواجده فى الامعاء وتقوم بعدها برفع الغازات وبسبب ذلك فقد يتم جذب المزيد من الماء الى القولون ولذلك اذا كنت تعانى من متلازمة القولون العصبى فعليك ان تقوم بتقليل تناول منتجات القمح والتى تحتوى على الفروكتانز مثل الخبز والمكرونه كما ان هناك البعض من الاطعمه الاخرى ايضا والتى تحتوى على الفركتان مثل البصل والثوم والملفوف والقرنبيط والفستق والهليون .


2 – لديك الكثير من النقص فى فيتامين D :

لقد كشفت دراسه حديثه نشرت فى المجله الاوروبيه للتغذيه عن ارتفاع معدل نقص فيتامين D وهو عباره عن فيتامين ضرورى جدا من اجل صحة القناه الهضميه وكذلك وظيفة المناعه لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبى وقد اظهرت الدراسة ايضا ان المشاركين الذين تناولوا المكملات الغذائيه مثل فيتامين D قد عانوا من تحسن الاعراض مثل الانتفاخ والاسهال والامساك ومن الافضل لك الذهاب الى طبيبك من اجل اجراء فحص فيتامين D وذلك حتى يمكن ان  يعطيك المكمل الذى يتناسب معك .

3 – عدم حصولك على القدر الكافى من النوم  :

ان النوم لساعات قليله يتسبب لك فى هياج القولون حيث وجدت الدراسه عام 2014 وقد نشرت فى جريدة طب النوم السريرى ان تلك النساء المصابه بمتلازمة التهاب القولون اللاتى يعانين من اضطرابات النوم ليلا يتفاقم لديهم الم القولون العصبى والقلق والارهاق فى اليوم التالى للاسف . وتقول الدكتوره " سامانثا نازارايث " وهى اخصائية امراض الجهاز الهضمى المعتمده فى مجلس مدينة نيويورك : ان اى اضطرابات فى ايقاعك اليومى .

قد يؤثر على الميكروبيوم وهى الكائنات الحيه فى القناه الهضميه ولذلك عليك ان تأخذ قسطا كافيا من النوم وذلك بالطبع بالذهاب الى فراشك فى نفس الوقت يوميا وعليك ان تستخدم غرفة النوم لحياتك الشخصيه والراحه والنوم فقط كما ان قيامك بتحويل غرفة نومك الى الوضع الليلى يمكن لكل هذا بالطبع ان يحسن من اعراض القولون العصبى المزعجه وذلك بالحفاظ على هدوء امعائك والتقليل من التوتر والقلق معا .


4 – عدم قيامك بأى تمارين رياضيه :

يعانى المرضى الجالسون والذين لا يقومون بأى نوع من انواع التمارين الرياضية من اعراض متلازمة القولون العصبى اكثر من اولئك الذين يقومون بممارسة الرياضة 3 مرات على الاقل اسبوعيا وذلك لان التمارين الرياضية تتسبب فى زيادة البكتيريا الجيده فى امعائنا كما انها تعمل ايضا على التخفيف من التوتر والقلق وذلك بالطبع وفقا لدراسة حديثه من جامعة الينوى كما يمكن ايضا للتمارين ان تعمل على تحفيز التقلصات الطبيعيه للامعاء وهذا مما يساعد على تحريك الطعام مباشره ان كنت تعانى من الامساك بسبب متلازمة القولون العصبى . 

ويبطئ ايضا من الهضم وذلك بالنسبه للذين يعانون من الاسهال فعليك ان تجاهد حتى تصل الى مدة التمارين الرياضية بين 20 الى 60 دقيقه وذلك من 3 الى 5 مرات فى الاسبوع على الاقل وايضا المشى وركوب الدراجات ولعب اليوجا والتاى شى وكلها بالطبع تعتبر خيارات مفيده جدا من اجل تخفيف تلك الاعراض .


5 – تناولك للكثير من الحلويات الصناعيه :

ان المحليات التى تحتوى على كحولات السكر مثل : المانيتول والسوربيتول والاكسيليتول لا يتم امتصاصها بشكل جيد ويتم تخميرها عن طريق البكتيريا المتواجده فى القولون والتى قد تؤدى الى تاركم الغازات والانتفاخ ولان الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبى قد يكون لديهم اعصاب حساسه فى امعائهم ولذلك فانهم لا يشعرون بالالم اكثر من الاشخاص الذين لا يعانون من متلازمة القولون العصبى ولذلك فان الوقت قد حان من اجل التخلص من الصودا الخاليه من السكر تمام والعلكه الخاليه من السكر ايضا .

6 – النساء فى فترة الدوره الشهريه :

ان النساء اللاتى تعانين من متلازمة القولون العصبى نجد انهم تشتد لديهم الاعراض اذا جائتهم الدوره الشهريه وذلك بالطبع بسبب الهرمونات الانثوية الاستروجين والبروجيستيرون فكلاهما يعمل اعلى ابطاء حركة الجهاز الهضمى وهذا مما يعنى ان هضم الطعام يحدث بمعدل بطئ وتقول كارولين دين وهى مؤلفة كتاب " متلازمة القولون العصبى للدمى " عندما يمر الطعام ببطء فهذا يتسبب فى الامساك والانتفاخ وخاصة اذا كنت لا تتناول مايكفى من الالياف والسوائل .

والباحثون لا يعرفون ما اذا كانت هذه الهرمونات سوف تجعل الامعاء اكثر حساسية ام لا ولكن اسراع وابطاء الامعاء بسبب الهرمونات قد يكون كافيا من اجل جعل الامعاء الحساسه تتفاعل ولذلك فعليك ان تتبع اعراض متلازمة القولون العصبى ومعرفة صلتها بالدوره الشهرية  وهذا بالطبع سوف يساعدك على التخلص من الاطعمه الدهنيه فى بداية الدوره الشهريه او عليكى ان تقومى بممارسة المزيد من الرياضة والتمارين وذلك اذا كنتى تعانين من الامساك خلال فترة الدوره الشهريه .

7 – اذا كنتى تعانين من الارهاق الشديد :

ان الاجهاد يعتبر هو السبب الرئيسى فى الاصابه بالقولون العصبى وذلك لان الكثير منا يعانى من التوتر فى امعاءه وهذا التوتر بالطبع يسبب التشنج العضلى ويمكن ان يؤدى فى النهاية الى الاصابه بالقولون العصبى وفى الحقيقه يوجد الكثير من السيروتونين فى امعائك وهذا بالطبع يفسر لماذا يتم استخدام مانعات اعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية والتى تستخدم فى الاساس من اجل علاج الاكتئاب والقلق وتستخدم ايضا فى علاج متلازمة القولون العصبى . 

اما اذا كنت تعانى من الاكتئاب والاجهاد والقلق فان الاطمئنان على صحتك العقليه قد ياتى مع الحفاظ على صحة جهازك الهضمى ولذلك فعليك ان تتحدث مع طبيبك اذا كنت تعانى من الاجهاد او تقوم بالذهاب اليه ومن ثم استشارته . نتمنى لكم الصحه والعافيه .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات