القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق غريبه وعجيبه عن زيت فول الصويا وخطر كبير فى الاغذيه المصنعه منه



زيت فول الصويا يعتبر أحد الزيوت النباتية المشهورة و الشعبية المعروفه ، و يتم إستخراجه من بذور فول الصويا ولكن لللاسف هناك جلبة كبيرة حول ما إذا كان هذا الزيت صحي ام غير صحى و لكن هناك الكثير عن هو معلن عن زيت فول الصويا على المنتجات . 

وقد يكون من الصعب إستخدامه في الطبخ ، و ذلك بالطبع لعدة عوامل مثل الهدرجه و ووجود أنواع معدلة وراثيا. ولذلك فيجب عليك أن تعرف ما هي مساوئ زيت الصويا و لماذا يعتبر أحد أسوأ الزيوت لللطبخ به .

- والان هيا بنا نتعرف على زيت الصويا :

ان زيت فول الصويا يتم استخراجه من فول الصويا " جلايسين ماكس " وفى العاده يكون لونه اصفر داكن أو لون أخضر خافت . و غالباً ما تتكون الزيوت النباتية من زيت فول الصويا . و يرجع أول إستخدام لزيت فول الصويا إلى النصف الشرقي من الصين في القرن 11 قبل الميلاد ، أو قد يكون في وقت سابق لذلك .

 وفول الصويا هو أحد الأغذية النباتية الرئيسية الخمسة في الصين هذا بجانب الأرز، القمح ، الشعير، و الدخن . و كانت بعض الحسابات المبكرة تشير إلى أن إنتاج فول الصويا كان مقتصرا على الصين فقط حتى حدثت الحرب بين الصين و اليابان من 1894 الى 1895 ، عندما بدأ اليابانيين في إستيراد كعكعة زيت فول الصويا كسماد .

وقد تم شحن فول الصويا إلى أوروبا فى العام 1908، و ذلك بالرغم من أن الأوروبيين كانوا يعلمون عن فول الصويا منذ عام 1712 من خلال كتابات عالم نباتات ألماني . أما في الأدب الأمريكي، فإن أول إستخدام لكلمة فول الصويا كانت في عام 1804. 

ومعظم فول الصويا في الولايات المتحدة كان يستخدم علفا للماشية بدلاً من أن يتم حصده كبذور اما اليوم يستهلك الأميريكيون أكثر من 28 مليار رطل من الزيوت الصالحة للأكل سنوياً، و يشكل زيت فول الصويا حوالي 65% من هذه الزيوت. و تعد كل من المكسيك و كوريا زبائن لفول الصويا الذي تنتجه الولايات المتحدة الأمريكية. و لكن لسوء الحظ فإن نصف كمية زيت فول الصويا المستخدم في البلد مهدرجه .

وذلك لأن زيت فول الصويا غير مستقر لإستخدامه في الصناعات الغذائية . ومن بين مشاكل هدرجة زيت فول الصويا هي الدهون المتحولة و مخاطر الصويا أيضاً، و ذلك بالإضافة الى انتشار فول الصويا المعدل بطريقة وراثيه  .

- ماهى اهم استخدامات فول الصويا :

تتم معالجة زيت فول الصويا و بيعه كزيت نباتي، و ما يتبقى من فول الصويا يستخدم كعلفا للحيوانات . كما أنه يعد مصدرا رئيسيا للوقود الحيوي في البلاد، حيث انه يشكل 80% من الإنتاج المحلي . والليسيثين هو عباره عن منتج مستخرج من زيت فول الصويا، كما أنه مستحلب طبيعي و مادة ملينة تستخدم في العديد من الأطعمة المصنعة. فهو يساعد في الحفاظ على الشوكولاتة و زبدة الكاكاو من أن تنفصل مكوناتها، وكما انه يستخدم في المنتجات الصيلانية وصناعة الطلاء الواقي .

ويتم استخدام زيت فول الصويا المهدرج عادة في صنع المايونيز، وصوص السلطة، والسمن، و كريمة القهوة التي لا تحتوي على منتجات الالبان . و هو أيضا عباره عن إضافة معتادة للأطعمة المصنعة، و التي من عندها تبدأ المشاكل، حيث أن الأطعمة المصنعة تعتبر الأكثر ضرراً في نظامك الغذائي، وذلك لانها تساهم في حدوث الأمراض و تدهور الصحة العامة . 

و يعتبر زيت فول الصويا المهدرج جزئياً هو احد الجناة الرئيسيين في الأطعمة المصنعة، وبالإضافة لشراب الذرة عالي الفركتوز . وعندما يستخدم أحدهما أو كلاهما معاً، فهذا يسبب المشاكل صحية. و لكن لماذا هناك حاجة لهدرجة تلك النوعيه من الزيوت ؟

 سوف تسمع دائماً الإجابة الأكثر شيوعاً وانتشارا ، وهى ان هدرجة الزيوت تطيل العمر الإفتراضي للزيت. على سبيل المثال فإن الزبد الخام قد يصبح زنخ بسرعة أكبر من السمن الصناعي .

- كيف تتم عملية الهدرجة لزيت الصويا :

 يتم فيها دفع غاز الهيدروجين بضغط عالي في الزيت، وتجعل الزيت أكثر إستقراراً و تزيد من درجة إنصهاره، مما يجعله مفيد في العديد من طرق تصنيع الطعام التي تستخدم درجات حرارة عالية .

وفي أواخر فترة التسعينات، بدأ الخبراء يرون و يؤكدون الآثار الصحية الضارة لعملية الهدرجة . ولكن لكى تعرف فهناك إختلاف بين " المهدرجة كلياً " و " المهدرجة جزيئاً " . لان المهدرجة جزئياً تحتوي على الدهون المتحولة ، بينما المتحولة كلياً لاتحتوى عليها. و لكن هذا لا يجعل زيت فول الصويا المهدرج كلياً خيار صحي .

- مما يتكون زيت فول الصويا ؟

ان زيت الصويا يحتوى على 4 ستيرولات نباتية : وهى " ستيجماستيرول، سيتوستيرول، كامبستيرول، براسيكاستيرول " وتجد ان كل 100 جرام من زيت فول الصويا تحتوي على 16 جرام من الدهون المشبعة، و 23 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة، و 58 جرام من الدهون غير المشبعة . و نسبة الأحماض الدهنية الغير المشبعة مثل حمض اللينوليك و هو أحد أنواع دهون أوميجا 6 حوالي 50%، في حين أن حمض اللينولينيك حوالي 7%. فقط .

و قد قامت شركة مونسانتو الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية بالعمل على انتاج محاصيل الصويا و ذلك في إستجابة للطلب المتزايد والعالى على الصويا من أجل تطبيق أنظمة غذائية صحية . فمنتج فيستيف المنخفض في حمض اللينولينيك تم إطلاقه في العام 2005 و يحتوي فقط على 1-3% من حمض لينولينيك. و لذلك وفقاً لمونسانتو فهذا الزيت لا يتطلب الهدرجة .

 وهناك نوعا آخر من فول الصويا الذي تم تصنيعه وهو فول الصويا عالي الإستيرات، و الذي له خصائص السمن من دون اى هدرجة . و لكن نظراً لقضية سلامة الكائنات المعدلة وراثياً، فهذه الخيارات يعتبر من الأفضل عدم إعطائها لهذه الكائنات .

- والان ما هى فوائد زيت فول الصويا ؟

ان الفوائد الأكبر لزيت فول الصويا تكون لمصنعي المواد الغذائية، وذلك لان لهم القدره على إستخدام الزيوت الرخيصة لمنتجاتهم . و لقد إستغرق الأمر عدة سنوات قبل أن تقوم السلطات الصحية بالتحذير من إستخدام الدهون المتحولة . فقد طلبت إدارة الغذاء و الدواء من مصنعي المواد الغذائية إدراج محتوى الدهون المتحولة على ملصقات العبوات .

وذلك إبتداءاً من يناير 2006، وهي عباره عن خطوة تسمح في الأساس لبعض الشركات بخداع المشترين، حيث أن أي منتج يحتوي على ما يقارب نصف جرام من الدهون لكل حصة غذائية من الممكن لصانعه أن يدعي أنه لا يحتوي على أي دهون متحولة . و أتضح ايضا ان الخدعة هي تقليل حجم الحصة لجعلها أقل من هذه الكمية .

- ماهى طريقة استخراج زيت فول الصويا ؟

ان فول الصويا يحتوي على حوالي 19% من الزيت . و لإستخراج زيت فول الصويا من البذور، يتم تكسير بذور فول الصويا، و تعديل مستوى الرطوبة فيها، والقيام بلفها فى رقائق ، ويتم وضعها في مذيب الهكسان . بعد ذلك يتم تنقية الزيت و يمزج لإستخدامه في التطبيقات المختلفة .

و غالباً ما يتم هدرجته . وفي كثير من الأحيان تقوم الشركات الكبيرة بمزج زيت فول الصويا بآخر أرخص منه وذلك لجعل المنتج النهائي غير باهظ الثمن . ولكن هناك منتجات فول الصويا الغير مكررة ، والمضغوطة بالتبريد و التي يتم ضغطها ميكانيكياً . هذه الزيوت لها نكهة أقوى واكبر، وتقوم بالاحتفاظ  بقيمة غذائية أعلى من الزيوت الاخرى المكررة .

- كيف يعمل زيت فول الصويا ؟

ان الهدرجة الجزئية لزيت فول الصويا تصنع دهونا غير طبيعية من صنع الإنسان ، و التي من الممكن أن تتسبب فى خلل او فوضى في الجسم .

- هل زيت فول الصويا امنا ؟

قامت بعض الأبحاث بربط الدهون المتحولة ، و هي دهون غير طبيعية موجودة في زيت فول الصويا المهدرج جزئياً مع كلا من :

- السرطان :

وذلك من خلال تداخل انزيمات مكافحة السرطان فى الجسم .

- مرضى السكرى :

وذلك من خلال التداخل مع مستقبلات الانسولين فى اغشية الخلايا الخاصه بجسمك .

- أمراض القلب  :

 فهي تسبب إنسداد الشرايين " ويزيد تناول الدهون المتحولة خطر التعرض للسكتات القلبية المفاجئة لثلاثة أضعاف  و ذلك لدى النساء اللاتي لديهن مرض إنسداد الشرايين التاجية الخفي " .

- المشاكل المزمنة :

 مثل مشاكل السمنة ، والربو، وأمراض المناعة الذاتية، و تآكل العظام .

- إنخفاض الوظائف المناعية .

- المشاكل التناسلية :

 عن طريق التداخل من الإنزيمات المنتجة للهرمونات الجنسية .

- زيادة مستويات الدم من الكوليسترول الضار :

 منخفض الكثافة، و إنخفاض مستويات الكوليسترول الجيد مرتفع الكثافة .

- التداخل في كيفية إستخدام جسمك لدهون أوميجا 3 المفيدة  .

و بجانب تلك المخاطر كلها ، فإن زيت فول الصويا ليس صحياً عموما لان محتوى الدهون الأساسي لديه هو دهون أوميجا 6 و التي نحتاجها بكميات محددة، و لكنها أيضاً منتشرة في غذائنا العادي . وبالإضافة لذلك ، فإن محتوى الزيت من أوميجا 6 معالج بقوة و بالتالي فهو تالف ، مما يعمل على تعزيز حدوث الإلتهابات المزمنة في الجسم  وهي العلامة المميزة لجميع الأمراض المزمنة .

ويعتبر زيت فول الصويا المعدل وراثياً هو أسوأهم على الإطلاق، وهو يرتبط بآثار صحية خطيرة للغاية، بما في ذلك زيادة معدلات العقم مع مرور الأجيال . و حتى إذا كان لديك فول الصويا العضوي، فهو لا يزال يطرح العديد من المشاكل الهامة بما في ذلك المشاكل التاليه :

- مواد جويتروجينز 

وهي مواد تقوم بمنع تخليق هرمونات الغدة الدرقية، و تتداخل في عمليات أيض اليود .

- مواد أيزوفلافونز 

" جينيستين و ديدزين " وهو نوع من الفيتو إستروجين المؤنث ، و قد ظهرت أدلة عليها أنها تؤثر على وظيفة الغدد الصماء، و تسبب العقم ايضا ، و تزيد من إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي .

- حمض الفيتيك : 

وهو يرتبط مع الأيونات المعدنية و يمنع من إمتصاص بعض المعادن، بما في ذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، الحديد و الزنك. و يعد محتوى فول الصويا من الفيتات هو الأعلى بين كل الحبوب و البقوليات. كما أنها مقاومة للطرق العادية للتخلص من الفيتات مثل الطهي الطويل البطيء . ان الطريقة الوحيدة لتقليل هذا المحتوى من الفيتات هي التخمير لفترة  طويله واكبر .

- مكافحة المغذيات  :

يحتوي على بعض السموم الطبيعية مثل الصابونين، سويانوكسين، مثبطات الإنزيم البروتيني، و الأوكسالات . وبعض هذه السموم تتداخل مع الإنزيمات التي يحتاجها الجسم لهضم البروتين . وهذه المواد المضادة للمغذيات ليست مشكلة إذا كانت كمية قليلة ، ولكن الشعب الامريكى يستهلك الكثير جدا من فول الصويا.

- مادة هيماجلوتينين : 

هي عباره مادة تعزز تكون الجلطة تسبب تجمع خلايا الدم الحمراء معاً، مع عدم قدرة الخلايا على إمتصاص الأوكسجين و توزيعه على أنسجتك بشكل صحيح  .

- والان ماهى الاثار الجانبيه لزيت فول الصويا ؟

1 - عليك أن تكون على حذر من حساسية فول الصويا ، و التي قد تصيب أيضاً الرضع الصغار والذين يعتمدون على المغذيات القائمة على فول الصويا . و قد تظهر أيضاً الحساسية عند إستعمال زيت فول الصويا .

2 - ومن خلال المخاطر و الآثار السلبية العديدة التي ذكرناها ، فمن الأفضل تجنب زيت فول الصويا و الزيوت النباتية الاخرى في الطهي، و كذلك التخلص من الأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي . و بهذه الطريقة فسوف يمكنك تجنب الدهون الخطيرة من جميع الأنواع، و التي يكون أغلبها فى العاده دهون متحولة من زيت فول الصويا المهدرج جزئياً .

3 – ونوصى هنا بزيت جوز الهند بدلاً منه في الطهي . وذلك لانه هو الاعلى في درجة التبخر من أي زيت آخر، كما أن له فوائده الصحيه الممتازه . واستخدام ايضا الزبدة العضوية و يفضل أن تكون مصنوعة من الحليب الخام بدلاً من السمن الصناعي و الزيوت النباتية. و الزبدة أيضاً توفر العديد من الفوائد الصحية.

4 – ان الخطة الجيده للتغذيه سوف تقلل من كمية الدهون المتحولة، والإهتمام بالأطعمة الصحية بدلاً من المصنعة المعالجة  والتي إعتدت الحصول عليها . و تذكر أن جميع الأغذية المصنعة تقريباً تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز أو زيت فول الصويا ، أو كليهما معا . نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...