القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهى اسباب اصابة فرامل السياره بالاعطال وماهى طرق علاجها



ان اغلب حوادث السيارات على الطرق يرجع سبب حدوثها الى الاعطال المفاجئة فى فرامل السيارات وعدم تحكم قائدى السيارات فى اعصابهم عند مفاجئتهم بفشل فرامل السياره فى ايقافها فى الوقت المناسب وبالتحديد اذا كانت على سرعه عاليه وهنا يجب ان نقوم بالتسائل كيف يتم التحكم فى السياره عند اكتشاف عطلا ما فى الفرامل بطريقة مفاجئه ؟ 

وهل تختلف الفرامل من سياره الى سياره اخرى ؟ وكيف يتم العمل على اصلاح وصيانة فرامل السياره واصلاح الاعطال المفاجئه فيها ؟ فيقول مهندسين السيارات ان الفرامل تعتبر من اهم الاجزاء فى السياره وذلك لانها من اهم اساسيات عوامل الامان على الطريق ولذلك ينصح لكل قائد سياره قبل القيام بالتحرك بالسياره ان يقوم بالتاكد من كفاءة وسلامة فرامل السياره وذلك من خلال الخطوات التاليه :

1 – الكشف اليومى على خزان زيت الباكم وهو الزيت المسؤول عن الفرامل وان تقوم بزيادته حتى لايدخل الهواء الى دورة الزيت فيؤثر على فرامل السياره وعلى كفائتها .


2 – عليك ان تقوم بالتأكد من عدم تأكل تيل الفرامل او عدم وجود شروخ او حتى تشققات . 

3 – عليك ان تقوم بالفحص الدورى لخراطيم الفرامل فى مراكز الصيانه والخدمه والقيام بالكشف على المساند الخاصه بالعمل والماستر العمومى حيث يتسبب انسداد الخراطيم فى عدم وصول زيت الباكم الى ماستر العجل فيقوم بمنعه من القيام بعمله والوقوف عند اللزوم بالاضافه ايضا الى ميل السياره وانحرافها الى احدى الاتجاهات يمينا او يسارا وذلك حسب انسداد الخرطوم عند الضغط على دواسة الفرامل . 

4 – التأكد من عدم تسرب الزيت من اى جزء من دورة الفرامل .

5 – ضرورة القيام بالفحص الدورى على طنابير السياره وايضا التأكد من حالتها هل هى جيده ام لا وان تكون جميعها فى حجم واحد وان يكون سطحها املس وليس به اى خدوش حتى لا يساعد على تأكل التيل بسرعه كبيره . 

- ويضيف مهندسون الصيانه : 

الى ان هناك نوعان من انظمة الفرامل او الاحتكاك وهما : 

- النوع الاول : 

الفرامل القرصيه او الديسك حيث يتم الاحتكاك بين قرص دوار يتم القيام بتركيبه على محور العمل وسطح اخر خشن وهو تيل الفرامل .

- النوع الثانى :

 الفرامل الاسطوانيه او الطنابير بحيث يتم الاحتكاك بين السطح الداخلى للاسطوانه الطنبوره وسطح خشن يسمى القباقيب . 

وفى حالة فرملة السياره يتم ضغط اسطح الاحتكاك الى سطح الديسك او الاسطوانه بقوة كبيره من اجل تعظيم قوة الاحتكاك ويكون مصدر القوة هى القوة التى يقوم السائق بالضغط بها على دواسة الفرامل ويتم نقل القوة الى اسطح الاحتكاك وذلك عن طريق نظام ميكانيكى او نظام هيدروليكى حيث يستخدم سائل وسيط وهو " زيت الفرامل ومجموعة انابيب ومكابس من اجل نقل القوة " وفى النظام الهيدروليكى يقوم الماستر باتمام عملية نقل القوة الى العجلات المختلفه وينتج عن عملية فرملة السياره الى قوة تضاغط بين اسطح الاحتكاك اكبر بكثير من القوة التى يقوم السائق بالضغط بها على دواسة الفرامل وتستخدم الروافع فى النظام الميكانيكى فيتم التكبير اما بالنسبه للنظام الهيدروليكى فيتم التكبير عن طريق التحكم فى اقطار المكابس . 

- والان بالنسبه الى فرامل اليد فنجد ان هناك ثلاثة خطوات من اجل التأكد من سلامتها : 

1 – القيام بالكشف على تيل الفرامل الخلفى كل 10000 كيلو متر ويتم تغييره اذا تم تأكله . 

2 – عند القيام برفع عصا فرملة اليد فلابد من ان يتم رفعها بمقدار يتراوح مابين 5 الى 7 تكات فاذا كانت قليلة او زائده عن هذا المقدار فلابد من ضبطها بواسطة تحريك مسمار الريجلاش المتواجد بين عصا فرملة اليد وسلك الفرامل . 

3 – عند السهو والقيام بالسير بالسياره وعصا فرامل اليد مرفوعه فلابد من القيام بالكشف عليها والتاكد من صلاحيتها والقيام بتغيير التالف منها . 

- اما بالنسبه الى الاعطال التى تصيب الفرامل فاليكم اهم واشهر 9 اعطال كالتالى : 

1 - عدم انتظام اداء الفرامل بسبب تسرب زيت الفرامل او عدم ثبات قرص الفرامل ومن الممكن اصلاحها بعمل بطائن بجميع الفرامل ومن ثم اعادة ربط القرص بطريقة سليمه . 

2 – التصاق الفرامل وعدم قيامها بعملها بسبب بروز المسامير والبرشام المستخدم فى تركيب البطائن للفرامل وعدم شطف نهايات الفرامل بعد اعادة التبطين وهنا فلابد من القيام باستبدال اليايات او العمل على اعادة تبطين الفرامل بطريقة سليمه وجيده . 

3 – ضعف اداء الفرامل بسبب تأكل البطائن وعلاجها هو استبدال البطائن . 

4 – ملامسة الدواسة للارض وذلك بالرغم من القيام بضبطها ويرجع ذلك الى سبب وجود عطل باسطوانة الفرامل الرئيسية وعلاجها هو القيام بتنظيف الصمام ومن ثم استبداله .


5 – عدم وقوف السياره الا بعد الضغط الشديد على الدواسه عدة مرات واكثر من مره وذلك بسبب وجود هواء بدائرة الفرامل وانسداد الصمام او تلفه وبالطبع علاجها يكون من خلال استنزاف الدوره او القيام باستبدال الياى او تنظيف الصمام . 


6 – سخونة الفرامل اثناء السير بالسياره وذلك بسبب ضغط يايات الارجاع او عدم كفاية الخلوص بين دواسة الفرامل وبين اسطوانة الفرامل الرئيسية وهنا فلابد ان نقوم بتغيير اليايات او اعادة ضبط الدواسه . 

7 – صدور صوتا عاليا من الفرامل بسبب وجود قاذورات واوساخ فى الفرامل او عدم ثبات مسامير البطائن . 

8 – استعمال الفرامل بطريقة ذاتيه وذلك يكون سببه هو اختلاط سائل الفرامل بسائل من نوع اخر وهنا يتم استبدال الاجزاء المطاطيه ومن ثم تنظيفها بالكحول والعمل على ملؤها بسائل الفرامل الجديد . 

9 – انعدام المقاومه بدواسة الفرامل وهذا بالطبع يكون ناتج عن وجود هواء فى دواسة الفرامل ومن اجل علاجها عليك ان تقوم بخلخلة الهواء واحيانا تشعر بوجود مقاومة واضحه وتحجر عند القيام بالضغط على دواسة الفرامل وهذا بالطبع يعنى الحاجه وبشكل كبير وسريع الى " سيرفو " وهو عباره عن الوحده المسؤولة عن تسهيل مرور السلك الواصل الى المكابح . نتمنى لكم السلامه والتوفيق .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات