القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

النظام الجديد IOS12 من شركة ابل يعمل على التعزيز من امن هواتف الايفون



ان شركة آبل تستعد من اجل اطلاق النسخة الجديدة من نظامها لتشغيل الأجهزة المحمولة iOS 12بشكل علني وذلك خلال خريف هذا العام ، بحيث ان هذه النسخة تتضمن مجموعة من المميزات الجديدة والتي تعمل على تعزيز الأمان، وهذا مما يجعلها قادرة على إحباط العديد من المتطفلين المختلفين .

 وقد حصل النظام التشغيلي IOS لأجهزة آيفون وحواسيب آيباد اللوحية على ضجة كبيرة عندما كشفت آبل النقاب عنه في بداية شهر يونيو ومع اقتراب صدوره بشكل علني سوف يكون هناك تركيز كبير على الأداء والثبات ، وبما في ذلك تشغيل التطبيقات بشكل أسرع واستمرار البطارية لفترة أطول للعمل .

وقد بدأ المطورون منذ القيام بالإعلان الأولي حول نظام التشغيل الجديد iOS 12 في التعمق بمميزاته والتي تركز العديد منها على تبسيط أمان المستخدم وخصوصيته ايضا، وبالإضافة ايضا الى محاولة الحد بشكل كبير من تأثير نماذج الإعلانات التي تعتمد على البيانات من جوجل وفيسبوك .

 وتعمل شركة آبل أيضًا على جعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة لوكالات تنفيذ القانون والشرطة في محاولتها الى الوصول وبشكل غير صحيح إلى المعلومات المخزنة على أجهزة آيفون الخاصه بالمستخدمين .

ويبدو أن شركة ابل التي يديرها تيم كوك تحاول أن تنأى بنفسها عن منافسيها الاخرين الكبار فى السوق ، وفي حين أن بعض الإضافات الجديدة إلى نظام التشغيل الجديد iOS 12 هى فريدة من نوعها .

 فإن هناك مميزات أمان أخرى مستمدة من مميزات الأمان المتاحة على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل الاندرويد منذ بعض الوقت ، ونحاول هنا ان نقوم  بإيجاز مجموعة متنوعة من الأشياء التي كشفت عنها آبل منذ إعلانها عن النسخة التجريبية العامة من نظامها التشغيلي   iOS 12.

- العمل على ايقاف الوصول غير المصرح به :

ان شركة آبل تمتلك تاريخًا طويلًا مع وكالات تنفيذ القانون، فقد اصطدمت شركة ابل علنًا في عام 2016 مع مكتب التحقيقات الفيدرالي " FBI " بعد توجيه اتهامات لها بأنها لا تساعد الوكالة فيما يتعلق بالقيام بفك تشفير هاتف يتبع لأحد المجرمين، وقد جادل النقاد بأنها كانت تقف حجر عثرة في القيام بتحقيق العدالة .

 وقد قالت شركة آبل من جانبها إن توفير باب خلفي ضمن هاتف آيفون المذكور يعني إضعاف أمن كل جهاز آيفون آخر تم صنعه ، وهذا مما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي للقيام بالاستعانه بشركة أخرى بعد دفع تكاليف مادية من اجل فك تشفير الهاتف والوصول إلى المعلومات الموجودة بداخله .

وقد ظهرت منذ ذلك الحين تكنولوجيا تدعي أنها قادرة على الدخول إلى هواتف الايفون المشفرة ، وقد سارعت الشرطة في الولايات المتحدة الامريكيه إلى اقتناص صندوق  " GrayKey "  من اجل فك تشفير الهواتف المصنعه من قبل شركة  "Cellebrite"، وردًا على ذلك .

 قامت شركة آبل بالإعلان عن نيتها الى إغلاق الثغرة الأمنية التي تستخدمها العديد من وكالات تنفيذ القانون من اجل اقتحام الهواتف والأجهزة الأخرى من خلال التحديث القادم لنظامها التشغيلي الجديد .


ويعني ذلك بالطبع تعطيل منفذ Lightning وهوالمسؤول عن شحن الجهاز ونقل البيانات بعد ساعة من قفل الجهاز، وبالرغم من أنه ما زال بالإمكان شحن الهواتف من خلال ذلك المنفذ، ولكن يتعين على صاحب الجهاز تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور أو بصمة الإصبع أو مسح الوجه من اجل نقل البيانات .

وبالطبع تساعد هذه الخطوة في جعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة لصندوق " " GrayKey، وكانت الشركة قد قامت باختبار وضع تقييد المحتوى عبر مدخل الـ USB في النسخة السابقه من نظام التشغيل  iOS، ولكن الحد الزمني كان أسبوعًا واحدًا، وبينما أصبح الحد الزمني الآن ساعة واحدة ، وهذا يعني أنه في حال لم تتمكن وكالات تنفيذ القانون من فتح الوصول إلى الهاتف وفتحه في غضون ساعة من وقوع الجريمة ، فقد تواجه مشكلة كبيرة في الدخول إليه .

- استخدام طريقة المصادقه الثنائية من اجل تبسيط عمليات تسجيل الدخول :

ان طريقة المصادقة الثنائية تستخدم من أجل توفير حماية إضافية عند تسجيل الدخول إلى إحدى الخدمات، بحيث إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور ينبغي استخدام رمز مرور أو مصادقة من اجل تسجيل الدخول، وبالرغم من أن الإجراء غير معقد لكنه قد يسبب بعض الإزعاج للمستخدمين، حيث أنه يتطلب القيام بنسخ رمز مرور أو مصادقة مكون من ستة أرقام يصل من خلال رسالة قصيرة SMS ووضعه ضمن التطبيق المراد تسجيل الدخول إليه .

وكانت شركة جوجل قد قامت بالاضافه إلى نظامها التشغيلي أندرويد إمكانية أن يقوم الهاتف الذكي بالتعرف على هذه السلاسل الرقمية عند وصولها عبر الرسالة القصيرة SMS ، مع إمكانية استخدامها بشكل تلقائي ضمن التطبيق دون الحاجة إلى قيام المستخدم بنسخها ، ويبدو أن مطوري شركة آبل قد أحبوا هذه الميزة مما جعلهم يضيفون نفس الوظيفة ضمن نظام التشغيل  iOS 12، وهذا مما يسهل على مستخدمي هواتف الآيفون الاستمتاع بالأمان الزائد من خلال طريقة المصادقة الثنائية .

- إعطاء موقعك لخدمات الطوارئ 911 :

قامت شركة آبل بالاعلان قبل مدة عن خطوة جديدة ستكون متاحة في الولايات المتحدة الامريكية فقط، والتي تتمثل بسماح الشركة لمكالمات الطوارئ التي تتم من خلال رقم 911 بإعطاء خدمات الحريق والشرطة والإسعاف بيانات موقع المتصل ، وكانت الشركة قد قامت بطرح في عام 2015 نظامًا يطلق عليه اسم موقع الطوارئ الهجين HELO، والذي سمح لها بتقدير موقع المتصل بخدمات الطوارئ استنادًا إلى أبراج تغطية الهواتف المحمولة ونظام تحديد المواقع العالمي ومعلومات الشبكة اللاسلكية  wifi  .

وقد أعلنت الشركة منذ ذلك الحين نيتها عن استخدام تكنولوجيا مقدمة من شركة تسمى Rapid SOS لتوفير الموقع الجغرافي المقدر من قبل HELO للسلطات بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل  iOS 12، وتدعي آبل أن بإمكان مركز الاتصال الذي يجيب على مكالمة الطوارئ فقط الوصول إلى بيانات الموقع ، ولا يمكن استخدام تلك المعلومات من أجل أي شيء آخر .

- القيام بتشفير مكالمات الفيس تايم الجماعيه :

قامت شركة آبل ضمن نظام التشغيل iOS 12 بالعمل على توسيع إمكانيات تطبيق التراسل فيس تايم FaceTime حتى يشمل المكالمات الجماعية لأول مرة، بحيث يمكنه دعم المكالمات الفيديوية الجماعية بين ما يصل إلى 32 شخصًا معًا ضمن مكالمة جماعيه واحدة، وقد حافظت الشركة المصنعة لهواتف الآيفون على تشفير من نوع نهاية إلى نهاية ضمن تطبيق الفيس تايم ، وأثار التحديث جدلًا بين الباحثين الأمنيين الذين تكهنوا بأن شركة آبل تمكنت من الحفاظ على التشفير عبر الصوت والفيديو في ظل وجود الكثير من المشاركين ضمن نفس المكالمة .

- المساعده فى حماية بيانات المستخدمين من فيسبوك :

قامت شركة آبل بالاعلان خلال مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2018 تغييرًا متعلقًا بشركات التكنولوجيا والتي تعتمد على جمع بيانات المستخدمين، وعلى وجه التحديد الشبكة الإجتماعية الأكبر عالميًا فيسبوك، حيث حصل متصفح الويب سفاري Safari ضمن نظام التشغيل iOS 12 على ميزة منع التعقب الذكية المحسنة  ITP2، والتي تساعد في حجب أزرار الإعجاب أو المشاركة وعناصر التعليق ضمن وسائل التواصل الاجتماعي من تعقب المستخدمين دون إذن منه .

 بحيث لا يمنع هذا الإجراء من استخدام أزرار الإعجاب Like والمشاركة Share أو كتابة تعليقات ضمن مواقع التواصل الإجتماعي ، ولكنه فقط يتطلب من المستخدم اتخاذ خطوة إضافية من اجل تأكيد رغبته في مشاركة بياناته عبر نافذة منبثقة تحذر من هذا الأمر، وعندما تم الإعلان عن هذه الميزة جرى عرض نافذة منبثقة من فيسبوك أثناء العرض التقديمي من شركة آبل . نتمنى لكم التوفيق .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات