القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

21 وصفه مفيده لعلاج بحة الصوت والجهاز التنفسى بالكامل




ان علاج بحة الصوت ياخذ احيانا بعض الوقت ولكن مع هذه الطرق الرائعه فانه يمكنك علاجه في أقرب وقت ممكن . قد تتعرض للصوت الخشن او الاجش أو بحة الصوت وذلك ان كنت تغني أو تصيح أو تتحدث لفترة طويلة . وبحة الصوت تعني أن صوتك يتغير و لا يمكنك أن تحصل على صوتك الطبيعى المعتاد. وسوف يتغير صوتك من حيث الحجم و القوة .

ويمكن أن يصيب الأشخاص في جميع الأعمار . وبعض أسباب الإصابة ببحة الصوت هي " الحساسية ، المشروبات الكحولية، التدخين، السكن في أماكن جافة ، السعال ، إرتجاع المريء ، إلتهاب الحنجرة ، سرطان الحنجرة ، و إلتهاب الحلق " . وسوف نوضح لك أهم النصائح لعلاج بحة الصوت بشكل طبيعي . و لكن إذا استمرت المشكلة لفترة كبيره وطويلة فانه عليك التوجه الى الطبيب .

- والان ما هو الصوت الأجش ؟

الكثير من الناس لديهم الصوت الأجش طبيعياً و لكن الكثيرون يعانون منه كتغير في الصوت . و يتكون الصوت الأجش من تغيرات في النغمة و الحجم ، و هو قد يتراوح بين ضعيف اوخشن إلى صوت عميق ومزعج جدا .

- ما هي الاسباب وراء بحة الصوت ؟

ان بحة الصوت تحدث بسبب العديد من الأسباب . و لكن بشكل عام ، فإن هذا يكون بسبب الاصابه أو التهيج في الأحبال الصوتية . و تنتمي الحنجرة " التي تعرف بصندوق الصوت " إلى الجهاز التنفسي و الذي يحتوي على الأحبال الصوتية . والأحبال الصوتية هي عبارة عن مجموعتين من العضلات التي تشكل حرف في داخل الحنجرة ، و عندما تتحدث أو تغني فإن الأحبال الصوتية تهتز و تخلق صوتا . وهناك سبب آخر شائع لحدوث بحة الصوت الا وهو إلتهاب الحنجرة الحاد والمعروف أيضاً بإسم إلتهاب الأحبال الصوتية ، ويحدث هذا بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي في العموم أو بسبب الإفراط في إستخدام صوتك أو سوء إستخدامه مثل الغناء كثيراً أو الصراخ الشديد.

- ماهى أسباب بحة الصوت ؟

1 – الاصابه بالحساسية .

2- تورم الأحبال الصوتية الحميدة ، الخراريج  .

3- التدخين .
4 - إستنشاق المواد التى تهيج الجهاز التنفسي .

5 – الارتجاع فى المرئ .

6 - كدمة في الأحبال الصوتية أو في الحنجرة .

7 - المشاكل في الغدة الدرقية .

8 - بعض الحالات العصبية ( مثل مرض باركنسون او السكتات الدماغية ) .

9 - سرطان فى الحنجرة  .

- ماهو علاج بحة الصوت :

- سوف نوضح لك بعض الطرق الطبيعية للتعامل مع بحة الصوت بشكل سريع :

1 - علاج بحة الصوت بمشروب الزنجبيل :

ان الزنجبيل هو من أحد المكونات المستخدمة طبيعياً في التعامل مع بحة الصوت . والسبب في ذلك  يرجع الى أن الزنجبيل يمكنه أن يخفف المخاط الموجود في الحنجرة و القضاء على الإلتهابات التي تسبب بحة الصوت . والزنجبيل يمكنه أن يمنع العدوى بشكل فعال و يمكنك إستخدام الزنجبيل لعلاج بحة الصوت كما يلى :

1 – اول طريقه : 

قم بتناول بعض شرائح الزنجبيل الطازجة ( وقم بوضع البعض من عصير الليمون أو الملح عليهم من اجل الحصول على نكهة أفضل ) و ذلك للتخلص من بحة الصوت بشكل سريع .

2 – ثانى طريقه :

1 -ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون .
- قم باضافة الزنجبيل إلى كوب من الماء الساخن و اتركه 10 دقائق .
- قم بتصفيته ومن ثم اضف إليه القليل من العسل .
- تناول هذا الشاي 3 مرات يوميا .

3 – ثالث طريقه :

قم  بتناول القليل من حلوى الزنجبيل من اجل التخلص من مشكلة بحة الصوت بشكل سريع .

2 – قم بعلاج بحة الصوت بالعسل :

ان العسل ليس فقط غذاءاً صحياً لصحة الإنسان فقط ، ولكنه أيضاً يمكنه التعامل مع مشكلة بحة الصوت . بحيث ان العسل يستطيع أن يهدئ من إلتهاب الحلق ويعمل على التقليل من الإلتهاب الناتج عن بحة الصوت . ويمكن إستخدام العسل في التخلص من بحة الصوت كما يلى :

1 – اول طريقه :

قم بتناول ملعقة كبيرة من العسل العضوي لعدة مرات يومياً من اجل ترطيب الحلق وعلاج بحة الصوت بشكل طبيعي .

 - 2 ثانى طريقه :

قم بخلط كمية من مسحوق الفلفل الأسود و القليل من العسل في كوب من الماء الدافئ ثم قم بتناول هذا المزيج اكثر من مره فى اليوم .

3 – ثالث طريقه :

 قم بخلط عصير الريحان مع القليل من العسل وقم بتناوله 3 مرات يومياً.

4 – القيام بعلاج بحة الصوت باستخدام خل التفاح :

ان خل التفاح يمكن أن يساعد في علاج بحة الصوت أيضا . و من أجل الحصول على الراحة والتقليل من بحة الصوت عليك ان تقوم بإضافة خل التفاح إلى وجباتك الغذائية يومياً . و هذا بالطبع بسبب الخواص المضادة للميكروبات الموجودة فيه و التي من الممكن أن تعالج إلتهاب الحنجرة والتخلص من العدوى بشكل رائع . 

وفيما يلي عدة طرق حول كيفية إستخدام خل التفاح من اجل التخلص من بحة الصوت :

1 – اول طريقه :  

قم بخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء و تناوله عدة مرات فى اليوم .

2- ثانى طريقه : 

قم بخلط البعض من الماء مع خل التفاح و قم بالمضمضة بها مرتين يومياً.

5 – قم بعلاج بحة الصوت بالماء والملح :

ان الماء المالح يستخدم  في علاج إلتهاب الحلق و علاج بحة الصوت أيضاً . بل أنه أيضاً قد يساعدك فى إستعادة صوتك المعتاد والتخلص من المخاط والتقليل من تهيج الحلق بسبب خصائصه المطهرة التي يمكن أن تمنع العدوى من أن تصيب الحلق . 

وللحصول على الماء المالح للتخلص من بحة الصوت فقط عليك ان تقوم بوضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ و قم بتقليبها جيداً حتى تذوب . وعليك إستخدمها كغرغرة للفم و قم بتكرار ذلك 2-3 مرات يوميا .

6 – قم بعلاج بحة الصوت بالبخار :

ان البخار يعتبر طريقة اخرى للتعامل مع بحة الصوت . و قد يتسبب جفاف الحلق فى الاصابه ببحة الصوت . ويمكنك الإعتماد على البخار في المنزل من اجل التخلص من بحة الصوت . و يستحسن أن يتم إضافة بعض الزيوت العطرية من اجل الحصول على نتائج فعالة سريعا .

- كيفية الاستخدام :

- قم باضافة القليل من " زيت الزعتر و زيت الكاموميل و زيت اللافندر العطري " إلى بعض الماء و إتركها حتى تغلي .

- قم باستخدام منشفة من اجل رأسك و إستنشاق البخار .

- قم بذلك بعدد 2 مره يوميا .

- ويمكنك أيضا ان تقوم بالإستحمام يوميا من اجل ترطيب الحلق و إزالة بحة الصوت .

7 – استخدام الفلفل الحار من اجل علاج بحة الصوت :

ان الفلفل الحار يعتبرعلاج منزلي طبيعي وهو يساعد على التخلص من بحة الصوت .ويمكن للفلفل الحار أن يخفف من إلتهاب الحلق ، و يقلل من التورم ، والألم ، و يهدئ ايضا من تهيج الحلق . 

وإليك الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها من اجل استخدام الفلفل الحار :

1 - قم بملئ ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار و تناول هذا المزيج بشكل يومى .

2 – قم بمزج  البعض من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ وقم بشربه كل يوم .

8 – استخدام الليمون من اجل علاج بحة الصوت :

ان الليمون يعتبر علاج مثالى لبحة الصوت . والليمون يمكنه أن  يعمل على ترطيب الحلق و يقلل من الإلتهابات والألم . والليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين " C " والتي يمكنها التحكم في نمو عدوى الحلق . ومن الممكن ان تقوم باتباع أحد الطرق التالية لتناول الليمون .

 1- قم بخلط القليل من عصير الليمون مع العسل مع كوب من الماء الفاتر وقم بشرب هذا الخليط عدة مرات يوميا.

2  - قم بإضافة القليل من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ وإستخدمه كغرغرة 2 مره يوميا ( يمكنك ايضا إضافة بعض الملح للخليط إذا كنت تريد ذلك ) .

 - 3 قم برش الفلفل  والملح  والليمون وقم بلحس الخليط ببطء من اجل الحصول على نتائج مفيدة .

9 – الثوم وعلاجه لبحة الصوت :

ان الثوم ليس فقط أحد التوابل المشهورة والمستخدمة في المطبخ ، ولكن أيضاً يتم إستخدامه في التخلص من بحة الصوت . وذلك لأنه يمكن أن يخفف من الإلتهاب والألم ويساعد في عملية الشفاء . و للإعتماد على الثوم في علاج بحة الصوت فيمكنك إتباع أحد الطريقتين التاليتين  .

1  - عليك القيام بتقطيع فصوص الثوم إلى نصفين ووضع كل نصف فص في فمك وقم بإمتصاص العصير من اجل التخلص من التهيج وبحة الصوت نهائيا .

2 - قم بإضافة القليل من زيت الثوم إلى كوب من الماء الدافئ وقم بالغرغرة به مرتين يوميا .

10 – علاج نبات الدردار الاحمر لبحة الصوت :

ان الدردار الأحمر يمكن استخدامه من اجل التخلص من بحة الصوت . وينصح بإستخدام الدردار الأحمر من بين كل العلاجات العشبية وذلك لأنه يساعد في التخلص من بحة الصوت و البلغم بشكل فعال . ويمكنك إستخدام الدردار الأحمر من اجل التخلص من بحة الصوت بإحدى الطريقتين التاليتين .

1 – اول طريقه :

- قم بمزج البعض من الملاعق الكبيرة من مسحوق الدردار في بعض أكواب الماء الساخن .

- قم بنقعه في الماء لمدة 5 دقائق .

- قم بشرب هذا السائل عدة مرات يوميا .

2 – ثانى طريقه :

- قم بإستخدم أقراص إستحلاب الدردار .

- ملحوظة هامه: تمنع النساء الحوامل من إستخدام الدردار الأحمر .

11 – ازالة العدوى المتواجده حول الاحبال الصوتيه :

ان العدوى الفيروسية المتواجده حول الأحبال الصوتية هي أحد أسباب بحة الصوت. وإذا كنت تعاني من الصوت الأجش، فإن هذا قد يكون بسبب وجود عدوى حول الأحبال الصوتية . وإذا كنت تعاني أيضاً من صعوبة في التنفس ، أو حتى السعال بطريقة تشبه النباح ، فقد تكون العدوى أيضاً هي السبب وراء ذلك . وفى الغالب ما تحدث العدوى هذه فى خلال موسم الشتاء و ترتبط بالفيروسات التي تسبب الإصابة بالبرد مثل " الأدينوفيروس، والبارا أنفلونزا ". 

كما يمكن أن تتسبب الحساسية أيضا فى التورم حول الأحبال الصوتية . وقد يصاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات بالعدوى الفيروسية في الحنجرة و ذلك عندما يكونوا مازالوا في مراحل النمو و نظامهم التنفسي صغير . وإذا كنت تعرف بعض الأطفال المصابة بالبحة الصوتية  فإن إزالة الفيروسات المسببة للبرد ضرورية من اجل التعامل مع بحة الصوت .

12 – الحبوب المحمصه ومساعدتها فى علاج بحة الصوت :

ان تناول الحبوب المحمصة يمكن أن تقلل من بحة الصوت و تهدئ الحلق بكفاءة كبيرة وعاليه. يمكنك أن تأكل الحبوب المحمصة متبوعة بكوب من الماء الدافئ قبل النوم فى الليل حتى تشعر بالمزيد من الراحه والاسترخاء .

13 – استخدام البصل فى علاج بحة الصوت :

ان البصل يعد غذاءا ممتازا للصحة العامة ، وكما أنه مفيد أيضاً في علاج إلتهاب الحلق و بحة الصوت فى نفس الوقت . ومن اجل استخدام البصل للتخلص من بحة الصوت يمكنك ان تقوم  بإتباع تلك الخطوات :

1 - قم بتقطيع البصل وقم بوضعه في وعاء به ماء .

2 – قم بغلى الماء حتى تحصل على قوام الشراب .

3 - قم بتصفيته والقيام بوضع البعض من الملاعق في كوب من الماء الفاتر .

4 – قم باضافة البعض من عصير الليمون و العسل وذلك حسب الرغبة .

5 –  قم بشرب هذا العصير من اجل التقليل من بحة الصوت على الأقل مرتين يومياً . و يمكنك ايضا ان تقوم بإستخدام البصل  من اجل عمل أطباق صحية ولذيذة  .

14 – قم باستخدام الكركم من اجل علاج بحة الصوت :

نجد ان الكركم يعمل كمضاد قوي للبكتيريا ، ولذلك هو مفيد جدا في القضاء على الإلتهابات الفيروسية و البكتيرية المتواجده في الحلق . 

و بالإضافة الى ذلك فانه يحتوي على البعض من الخصائص المطهرة والتي يمكن أن تحفز من عملية الشفاء بشكل سريع وهذا مما يجعله مثالي للتخلص من بحة الصوت . 

ويمكن إستخدام الكركم بإحدى هاتين الطريقتين  :

- اول طريقه :  قم بإضافة القليل من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الساخن و قم بتناوله يوميا .

- ثانى طريقه :  قم بإضافة الكركم إلى وجباتك اليومية من اجل الحصول على الفوائد الصحية للكركم و التخلص من بحة الصوت أيضا .

15 – استخدام اقراص الاستحلاب من اجل علاج بحة الصوت :

ان أقراص الإستحلاب تعتبر أحد الطرق الجيدة من اجل التخلص من بحة الصوت . وكل ما عليك فعله هو وضع قرص إستحلاب في فمك وإمتصاص العصير حتى تشعر بالتحسن . كما أن أقراص الإستحلاب من الممكن لها أن تمنع جفاف الحلق ، ولذلك عليك ان تقوم بالإحتفاظ بالأقراص دائماً معك .

16 – علاج بحة الصوت باستخدام الزيوت العطريه :

ان الزيوت العطرية تشتهر بفوائدها للصحة و الجسم و الجمال معا . و تساعد الزيوت العطريه فى التخلص من البكتيريا و الفيروسات والتي تتسبب فى بحة الصوت و ذلك يرجع الى خصائصها المضادة للبكتيريا .

 ولذلك من اجل التخلص من بحة الصوت بإستخدام الزيوت العطرية ، فيمكنك إتباع الخطوات الآتية :

1 – قم بوضع بضع قطرات من زيت " اللافندر أو زيت الكاموميل العطري " في وعاء من الماء المغلى .

2-  قم بتغطية الوعاء بمنشفة وإبدأ في إستنشاق الأبخرة التي تخرج من الوعاء .

3 – قم بتكرار ذلك مرتين يومياً ولبضعة أيام من أجل التخلص من إلتهاب الحلق و بحة الصوت .

17 – استخدام القرفه من اجل علاج بحة الصوت :

يمكنك القيام باستخدام القرفة كحل فعال من اجل التخلص من بحة الصوت . وفي الواقع فإن القرفة مفيدة جداً في علاج أعراض بحة الصوت . وكما أن لديها القدرة على التخلص من الإحتقان و ذلك بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا أيضا . وكما أن القرفة تحسن من الدورة الدموية و تساعد في شفاء الأنسجة و الغشاء الموجود في الحنجرة . وكما أن القرفة تساعد أيضاً في الوقاية من الحالات الصحية مثل السعال و البرد ، وهذا ايضا بالإضافة إلى تخفيف إلتهاب الحلق .

 فيمكنك إستخدام القرفة بإحدى الطريقتين :

– اول طريقه : قم بخلط القليل من مسحوق القرفة مع العسل وقم  بتناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم من اجل الحصول على فوائده الرائعة .

2- ثانى طريقه : قم بإضافة القليل من مسحوق القرفة في الماء المغلي وقم بتناول ماء القرفة بعد أن يصبح بارد .

18 – عليك القيام بتغيير عاداتك :

هناك البعض من العادات السيئة السلبيه والتي يمكن ان تتسبب لك فى بحة الصوت ، ولذلك من الأفضل أن تغيرها كطريقة للوقاية من هذه الحالة والتعامل معها .

 وإليك البعض من النصائح التي من الممكن لك اتباعها :

1 – عليك ان تتجنب الصراخ أو الغناء لفترات طويلة .

2 – عليك ان تتجنب التحدث كثيراً و إستخدام الأدوية لفترات طويلة وذلك لأنه قد يجعلك تصاب ببحة فى الصوت.

3 – عليك ان تتجنب التدخين عندما تصاب ببحة الصوت . وكما يجب عليك ايضا الإبتعاد عن المدخنين .

4 – عليك ان تتجنب شرب الكحوليات لأنه يمكن أن تتسبب فى جفاف الحلق .

5 – عليك ان لا تكثر الكلام عندما تصاب ببحة الصوت .

6 – عليك ان تتجنب إستخدام مزيلات الإحتقان و التي يمكن أن تعمل على جفاف وتهيج حنجرتك .

19 – التخلص السريع من نزلات البرد :

ان البرد أو إلتهاب الحلق يمكن ان يكون أحد أسباب الإصابة ببحة الصوت . ولذلك عليك التخلص من نزلات البرد تماماً قبل أن تصاب ببحة الصوت . وكلما تخلصت بشكل سريع من نزلات البرد ، كلما قلت فرص الإصابة ببحة الصوت .

20 – استخدام الحبهان من اجل علاج بحة الصوت :

من الممكن الإستعانة بالحبهان من اجل التخلص من بحة الصوت ، حيث أنه يساعد على تهدئة إلتهاب الأغشية المخاطية و مكافحة الإلتهاب وبشكل طبيعي . ويمكنك ايضا إتباع الخطوات الآتية من اجل استخدام الحبهان للخلص من بحة الصوت :

1 – اول طريقه : قم بمضغ الحبهان من اجل ترطيب حلقك .

2 – ثانى طريقه : قم بخلط البعض من بذور الحبهان المطحونة مع ملعقة كبيرة من العسل وقم بتناولها مباشرة .

3 – الطريقه الثالثه :  القيام بخلط ملعقة صغيرة من الحبهان وملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء الساخن معا ، و قم بالمضمضة بها مرتين فى اليوم .

21 – كيف يمكنك ان تمنع بحة الصوت :

انه بالرغم من وجود طرق عديدة من اجل التعامل مع بحة الصوت ، إلا أنه من الأفضل لك أن تحاول تجنب الإصابة بها أو منعها من الحدوث . ويمكنك بالطبع منع بحة الصوت عن طريق أحد الطرق التاليه :

1 – عليك ان تتجنب تناول بعض المشروبات مثل الكحوليات والكافيين .

2 – عليك ان تناول الكثير من الماء .

3 – عليك ان تحاول الإقلاع عن التدخين  .

4 – يجب عليك ان تتجنب التدخين السلبي .

5 – حافظ دائما على جعل منزلك رطبا .

6 – عليك ان تتجنب الأطعمة الحارة والاهتمام بنظامك الغذائي .

7 – يجب ان تحاول ألا تستخدم صوتك في الصياح أو الكلام بصوت عالي .

- نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه وشفاكم الله وعفاكم .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات