القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ماهو الشيح وماهى الفوائد الصحيه التى يقدمها ؟



هل تعلم ماهو الشيح وماهى فوائده الصحيه " أرتماسيا أبسينيثيم " هي عباره عن شجيرة صغيرة للزينة والتي تنتمي لعائلة " استراسيا " ، و هي بالطبع معروفة أكثر بإسم الشيح . و زهرة الشيح تتميز بسيقانها الخضراء الرمادية اللون ، والأوراق البيضاء الفضية الناعمة .

و الزهور الأنبوبية الشكل صفراء اللون و التي تبدأ في التفتح في أوائل الصيف إلى أوائل الخريف  .وترجع نشأة زهرة الشيح إلى المناطق المعتدلة في اوروبا و آسيا قبل أن ينمو بشكل كبير في جميع أنحاء العالم . و ينمو الشيح اليوم على المنحدرات الصخرية ، و على طول المسارات وحتى في الأراضى القاحلة .

و بالعودة لأيام فنسنت فان جوخ، فقد تم إستخدام الشيح كعنصر أساسي في صنع الأفسنتين ( شراب مسكر). كما تم إستخدام الشيح كعشب يعطي مذاق للشاي، الخمور، و المشروبات الروحية. و لكن بسبب العديد من الجدل حول الأفسنتين، فقد تم حظر تناوله الآن في أجزاء كثيرة من العالم.

ونجد ان مع ذلك يظل الشيح هو أحد الأعشاب التي لها فوائد صحية عديدة وكثيره ، ويحتوي على العديد من المركبات الطبيه والتي لها خصائص مضادة للإلتهابات ، ومضادات للميكروبات ، و مضادات للاكسدة . وهذا بجانب إستخداماته الاخرى في زيادة الشهية و علاج إضطرابات الجهاز الهضمي ، وايضا علاج الحمى .

وتتضمن ايضا الفوائد الصحية لزهرة الشيح علاج الملاريا ، ومعالجة فرط نمو البكتيريا المعوية ، و يفيد في علاج إضطرابات النظام العصبي ، و يحفز من الشهية ، كما أنه طارد ايضا للحشرات ، و له خصائص مضادة للميكروبات وله خصائص مضادة للفطريات أيضا . وكما أنه يقلل ايضا من أعراض مرض كرون و يساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية ، و يساعد على قتل الطفيليات و تدمير الخلايا السرطانية .

- ماهى القيمه الغذائية للشيح ( لكل 100 جرام ) :

1- السعرات الحرارية 18 كيلو كالوري .

2- مجموع الدهون 1 جرام .

3- الصوديوم 10 ملليجرام  .

4- البوتاسيوم 765 ملليجرام .

5- الألياف الغذائية 9 جرام .

6- السكريات 1 جرام  .

7- البروتين 5 جرام .

8- فيتامين " أ " – 53 % من النسبة اليومية الموصى بها .

9- فيتامين سي – 22 % من النسبة الموصى بها يوميا .

10- الكالسيوم – 17% من النسبة الموصى بها يوميا .

11- الحديد – 40 % من النسبة اليومية الموصى بها.
- ماهى فوائد الشيح :

ان للشيح العديد والعديد من الفوائد الصحيه :

1- الشيح يعالج الملاريا :

ان الملاريا هي عباره عن مرض معدي تسببه بعض الطفيليات الأولية التي تنتقل عبر لدغة بعوضة أنثى مصابة بهذا المرض . و هذا المرض الخطير له معدل وفاة عالي لأنه يحارب خلايا الدم الحمراء ، و خاصة عندما يترك بدون علاج . " الأرتيميسينين " ، والمعروف أيضاً بإسم " كينجاسو " في الطب الصيني، وهو عباره عن مستخلص مشتق من الشيح الحلو . 

و لعدة قرون كان الطب الصيني يستخدم تأثيره القوي ضد الملاريا ، و هو الآن أكثر علاج فعال ضد الملاريا . وخصائصه الرائعة تعمل على تطهير الدم من اطفيليات  المسماه بـــ " البروتوزوا الأولية " .

2 - الشيح ييعمل على علاج فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة :

ان حالة فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة تعرف على أنها الحالة التي يزداد بها عدد البكتيريا في الأمعاء . والبكتيريا التي تأتي من القولون تذهب للأمعاء الدقيقة وهذا مما قد يسبب " الإسهال ، الإمساك ، تشنجات البطن ، زيادة الغازات ، و مشاكل الهضم الاخرى " .

وتعتبر هذه الحالة من العوامل الرئيسيه في الإصابة بأمراض الكبد ولذلك يجب علاجها بشكل سريع . والعلاج التقليدي لفرط نمو البكتيريا في الأمعاء يتم عن طريق إستخدام المضادات الحيوية مثل " ريفامبين ، فانكومايسين، ميترونيدازول، والنيوميسين " . و بالرغم من ذلك فإن المضادات الحيوية لها العديد من الآثار الجانبية  وفوائدها قصيرة الأجل ويمكنها القضاء على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي . و بالتالي تصاب بفرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة .

و قد أشارت الدراسات الحديثه إلى أن العلاج بالأعشاب التي تحتوي على الشيح يمكنها القضاء على البكتيريا في الأمعاء بطريقة تشبه المضادات الحيوية . وهذا بالطبع مفيد للمرضى الذين لا يستجيبون للمضادات الحيوية ، أو الذين يحتاجون لعلاج بديل للسماح للقناة الهضمية بأن تمتلئ مجدداً بالبكتيريا المفيدة .

3 - الشيح مفيد جدا لعلاج إضطرابات الجهاز العصبي :

ان المخدرات لديها سمعة سيئة بين كل المجتمعات ، و لكنها مثلها مثل السموم القاتلة اوالثعابين السامة ، لان لها بعض الإستخدامات الطبية . والشيح له تأثير المخدر الخفيف ، و الذي يمكن إستخدامه للتقليل من نوبات الصرع  والتشنجات . وهو مفيد أيضاً في التقليل من أعراض الإجهاد و القلق ، وبالطبع الألم المرتبط بالأعصاب .

4 - الشيح يساعد على تحفيز الشهية و يساعد على التخلص من فقدان الشهية :

يستخدم الشيح تقليدياً كمنشط للشهية ، و هو عباره عن أمر مهم بعد الإصابة بالمرض . ولذلك قم بوضع من  10الى 20 نقطة من زيت الشيح العطري في كوب من الماء وقم بتناوله قبل الوجبات بــ 15 دقيقة . والشيح ينشط ايضا من عملية الهضم ويحسن من إمتصاص العناصر الغذائية في الجسم . وهذا الشيء بالطبع رائع جداً للأشخاص الذين لديهم فقدان الشهية العصبي .

 - 5 الشيح يستخدم كطارد نشط للحشرات من المنازل :

ان التعامل مع البعوض من المشكلات الكبيرة والتى يعاني منها الكثيرون ، وخاصة خلال موسم الأمطار . و يحمل البعوض العديد من الأمراض القاتلة مثل حمى الضنك و الملاريا . وبالرغم من وجود عدد كبير ومتنوع من المبيدات الحشريه والمتوفرة في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت ، إلا أن هذه المنتجات لها البعض من الآثار الجانبية المحتملة و التي غالباً لا تكون مثالية للأطفال . و لكن الشيح بالطبع يعتبر فعال جداً في طرد الحشرات بدون أي آثار جانبية وهو أيضاً آمن للأطفال . و بصرف النظر عن البعوض ، فإنه يساعد في منع إنتشار البراغيث فى المنازل  .

6 – للشيح خصائص مضادة للبكتيريا واسعة المجال :

ذكرت مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية " أ " ان الشيح له فعالية كبيرة ضد الميكروبات و البكتيريا مثل " الإشريشيا كولاي و السالمونيلا " . و تتسبب السالمونيلا فى ما يقرب من مليون حالة من الأمراض التي تنقلها الأغذية في الولايات المتحدة الامريكيه وحدها فى كل عام ، وما يقرب من 19000 حالة تدخل المستشفى وأكثر من 300 حالة وفاة يتم تسجيلها سنوياً . كما أن " الإيشريشيا كولاي " تتسبب فى العديد من المشكلات الصحية للجهاز الهضمي ، والجهاز البولي ، و تتسبب كذلك ايضا فى الإلتهاب الرئوي   .

والشيح يعمل كمضاد حيوي طبيعي له القدرة على التخلص من أنواع البكتيريا هذه . ويمكن لمزيج من الشيح ، والقرنفل ، وقشرة الجوز الأسود أن يضاعف من التأثير المضاد للبكتيريا ، و منع هذه الأمراض من الوصول لمراحل متقدمة و حرجة فى نفس الوقت .

7 - ان الشيح يعمل كمضاد للفطريات واسع المجال :

فيمكن للشيح ان يقضى على الفطريات بقدر ما يمكنه قتل البكتيريا . و يمكن للشيح أن يمنع نمو العديد من الفطريات بشكل فعال بما في ذلك " الكانديدا " وهو أمر صعب علاجه كما أنه النوع الأكثر شيوعاً من عدوى الخميرة والتي يمكن أن تعمل على اصابة الفم  ، الأمعاء و المهبل . وقد إستخدم الناس قديماً الشيح في علاج العدوى الفطرية .

8- يقلل الشيح من الأعراض المرتبطة بمرض كرون :

ان مرض كرون هو حالة إلتهابية تصيب الأمعاء و تؤثر على الجهاز الهضمي ، مما قد يسبب سوء التغذية ، والإسهال الشديد ، والتعب ، وفقدان الوزن ، والألم الشديد في البطن . ويمكن لمرض كرون أن يكون مهدد للحياة إذا لم يعالج بشكل صحيح وذلك لأنه ينتشر في طبقات أنسجة الأمعاء  .ويبقى سبب الإصابة بمرض كرون نقطة الخلاف ، و لا يزال العلاج غير معروف . 

و مع ذلك يمكن للعلاجات الطبيعية مثل الشيح أن تعمل على التقليل كثيراً من أعراض مرض كرون وتخفف الألم الذي يسببه . و قد أثبتت دراسة المانيه أن الشيح يمكن أن يجعلك تستغنى عن " الستيرويدات " في المرضى الذين يعانون من مرض كرون ، و تقضي أيضاً على آثارها الجانبية .

9- الشيح يساعد على نزول الدورة الشهرية :

ان الشيح يعتبر مادة محفزة للطمث ، وهو مما يساعد على نزول إفرازات الحيض . وتعتبر هذه الخصائص للشيح مفيدة في الوقاية من أورام الرحم حيث أنها تساعد على نزول الدورة الشهرية و أيضاً تساعد على إنتظامها . كما أن الشيح يعمل كمانع للحمل بشكل طبيعي ، ولكننا لا ننصح بإستخدامه في هذا الغرض حتى يمكن الحصول على مستخرج منه للقيام بتلك المهمه    .

10 – الشيح يساعد في القضاء على الطفيليات :

ان  بعض الديدان الطفيلية تتواجد في بعض الأحيان عند بعض الناس مثل " الإنكلستوما، الدودة الشعرية ، الدودة الاسطوانية ، و الديدان الشريطية " ، وعادة ما تصيب الأطفال . و الدودة الشعرية تنتشر بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية . حيث يمكن أن ينتقل بيض الدودة بسهولة من شخص لآخر . و تسبب هذه الدودة الحكة في منطقة الشرج . بينما تتسبب الديدان الاسطوانية فى ألم البطن والإسهال ، وظهور الدم في البراز . و لكن بإستخدام الشيح ، يمكنك ان تتخلص من هذه الديدان و منع إنتقال العدوى بسبب خصائصه المضادة للطفيليات .

11- الشيح يساعد فى تدمير الخلايا السرطانيه :

ووفقاً لبعض الأبحاث العلميه، فإن الأرتيميسينين يعتبر بديلاً طبيعياً للعلاج الكيميائي للنساء المصابة بسرطان الثدي . حيث يقوم الأرتيميسينين بالتخلص من الخلايا السرطانية المخصبة بالحديد بطريقة مشابهة لتلك المستخدمة في القضاء على الطفيليات والتي تسبب الملاريا . و قد تم إجراء بحث حديث على عينات من خلايا الثدي الطبيعية والخلايا السرطانية التي تم حقنها بالحديد . و في وقت لاحق تم علاجها بالأرتيميسينين . و بعد مرور 16 ساعة كانت النتيجه ان ماتت غالبية الخلايا السرطانية و تم تدمير القليل من الخلايا الطبيعية . و هذا يعتبر نجاح رائع لنبات الشيح  .

- وفى النهايه :

ان الشيح له تأثير مخدر، و لذلك يمكن إستخدامه في المشروبات الكحولية لإضافة النكهة و التخلص من السمية. كما أنه وله العديد من الفوائد الاخرى أكثر من مجرد إضافته للمشروبات الكحولية . ويحتوي الشيح على حمض " الأسكوربيك  فيتامين سي الكاروتينات ، الفلافونيد " و المركبات النشطة الاخرى المفيدة للجسم . كما أنه يمنع تلف الخلايا و يمنع الشيخوخة المبكرة و البعض من الأمراض الاخرى  ,.يمكن تناول الشيح كشاي أو كصبغة . و بالرغم من كل ذلك فلا يمكنك إستخدامه بكميات كبيرة بسبب محتواه من " الثوجون " .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...