القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

بعض النصائح والحيل قد تجعل منك محترفا فى البحث على محرك البحث جوجل




ان شركة جوجل تتعامل يوميا مع المليارات من عمليات البحث اليوميه ولكن ماهو عدد عمليات البحث التى تساعد الاشخاص فى الفعل على العثور على مايقومون بالبحث عنه انه بالطبع من المستحيل معرفة كل ذلك على الوجه الكامل ولكن بالطبع هناك الكثير من الادوات والحيل .

من اجل المساعده فى تضييق نطاق تلك الملايين من عمليات البحث ونتائج البحث اليوميه الى شئ من الممكن ان يتم التحكم فيه بدرجة كبيره وجيده وفيما يلى البعض من الاساسياتمن النصائح للبحث والتى يجب ان يتم استخدامها عند القيام باستخدام محرك البحث جوجل والبعض من الاختصارات المتقدمه الاساسيه من اجل الحصول على افضل نتائج البحث من جوجل .

1- الاساسيات :

- الفلاتر :

ان طلبات البحث تتحول بشكل تلقائي إلى فئة " الكل " في بحث جوجل وعادة ما يتم استدعاء الملايين من نتائج البحث وإن لم يكن بلايين النتائج ، وتتمثل إحدى الطرق السريعة فى ازالة رقمين عن طريق التبديل إلى نوع معين من المحتوى ، وذلك " مثل الأخبار ومقاطع الفيديو والخرائط والصور و التسوق والكتب ورحلات الطيران والشؤون المالية والشخصية الخ ... " .

 وكما يمكنك ايضا النقر على الأدوات من اجل فتح مجموعة ثانية من الفلاتر والتي تتغير بناء على نوع المحتوى بالطبع وعلى سبيل المثال ، تتضمن أدوات البحث عن الصور خيارات فريدة من اجل التصفيه حسب الحجم واللون وحقوق الاستخدام  .

- البحث المتقدم :

انه من الممكن لمستخدمين أجهزة سطح المكتب الذين يتطلعون إلى تضييق نتائج البحث أكثر من استخدام  " البحث المتقدم " والموجود داخل علامة التبويب " الإعدادات " كما أن البحث المتقدم عباره عن قسمين ، حيث يقدم القسم الأول عددًا قليلاً من الحقول من اجل تحسين كلمات البحث ، وذلك مثل الكلمة الدقيقة واستبعاد الكلمات وعدد النطاقات ، وذلك بدون الحاجة إلى كتابة أي اختصارات ، وبالطبع يوفر القسم الثاني فلاتر تستند إلى معايير اكبر واوسع . 

وبالنسبة إلى عمليات البحث على موقع الويب ، فانه يمكنك القيام بتصفية اللغة والمنطقة والتاريخ حسب آخر تحديث أو موقع أو نطاق ، وبالإضافة إلى البحث الآمن ومستوى القراءة ونوع الملف وحقوق الاستخدام ، ويمكنك ايضا تصفية عمليات البحث عن الصور حسب الحجم ونسبة العرض إلى الارتفاع واللون والنوع والموقع أو النطاق ونوع الملف وحقوق الاستخدام ، وكما يتيح جوجل دمج أي من أو كل هذه الحقول معًا في بحث متقدم واحد .

- الاختصارات والادوات المتقدمه :

ان البحث المتقدم يعتبر رائعًا لمستخدمين أجهزة سطح المكتب ، ولكنه بالطبع نظام مرهق إلى حد ما ، ولا يتضمن بالفعل جميع خيارات تحسين البحث المتاحة لك ، وكما أنه لا يعمل ايضا على الهاتف الذكي ما لم تكن في عرض على سطح المكتب ، ولحسن الحظ ، ان جوجل يقدم مجموعة من الاختصارات والحيل الأخرى من اجل البحث بسرعة وكفاءة ، وبصرف النظر عن النظام الذي تستخدمه ، فانه عليك فقط معرفة الرموز الصحيحة .

2 – الاختصارات المتعلقه بالبحث :

- التطابق التام :

انه من الممكن ان يتم البحث عن كلمة أو عبارة محددة وذلك باستخدام علامات الاقتباس للنتائج والتي تتضمن الكلمات المقتبسة في التسلسل .

- الاستبعاد للكلمات :

قم بوضع علامة " - " أمام اى كلمة من اجل ازالتها من نتائج البحث .

- بالنسبه للبدل :

قم باستخدام رمز " * " إذا كنت بعد نتيجة معينة ولكن بالطبع لا يمكنك تذكر كلمة رئيسية أو أكثر، حيث يفيد ذلك بشكل خاص إذا كنت تحاول العثور على عنوان فيلم أو كتاب أو حتى أغنية ، ويمكنك أيضا استخدامه فى البحث عن نماذج الكلمات النسبية وسوف يشمل " الهاتف * " عمليات البحث عن الهواتف الذكية والمحمولة وما إلى ذلك " .

- عمليات البحث المجمعة :

قم باستخدام  " أو " من اجل دمج عبارات البحث في بحث واحد .

- البحث المرادف :

قم بكتابة رمز " ~ " قبل الكلمة الأساسية ، وبما في ذلك أي مرادفات للكلمة المحددة التى تريدها .

- نطاق الأرقام :

قم بوضع " .."  بين قيمتين رقميتين من اجل البحث ضمن نطاق رقمي ، وقم بدمج هذا مع رمز العملة من اجل تحديد نطاق سعري .

- عنوان الـــ URL أو عنوان او نص اساسى :

إذا كانت لديك اى فكرة جيدة عن مكان عبارة البحث ، فانه يمكنك ان تقوم بتنقيح النتيجة للكلمات الموجودة ضمن عنوان   URL مع  " inurl:"  أو في عنوان موقع الويب باستخدام intitle: "  " أو نص الصفحة مع " intext: "  .

- تحديد نوع الملف :

انه بعد ملف " PDF أو DOC أو MP3 أو ملف APK " ، قم باستخدام file: "  " من اجل تحديد النتائج إلى نوع ملف دقيق .

- القيام بالبحث عن طريق الموقع :

هل تعلم أنه من الممكن تجاوز مربع البحث الخاص بأي موقع ويب فقط باستخدام جوجل؟ وذلك إذا كنت تبحث عن نتيجة دقيقة ، على سبيل المثال ، هذا الموقع الإلكتروني ، استخدم اسم الموقع من اجل تحديد نتائج البحث لصفحات ، البوابة : أندرويد ، ويمكنك أيضًا معرفة المزيد عن موقع الويب عن طريق إضافة  " info: " أمام العنوان أو عرض نسخة مخبأة باستخدامك الاختصار cache: " " .

- الحصول على اجابات فوريه ومربعات :

ان بحث جوجل يعتبر أحد ملفات تعريف الارتباط الذكية وذلك لدرجة أنه في بعض الأحيان يجيب عن أسئلتك دون الحاجة إلى النقر على رابط موقع ويب واحد حتى . ربما تكون قد رأيت بالفعل صناديق مختلفة في أعلى النتائج أثناء قيامك بالبحث ، فهناك صناديق لا تعد ولا تحصى بعضها مفيد والبعض الآخر هو للمرح فقط ، قم بالبحث عن " أصوات الحيوانات " وسوف ترى ما أقصده بالضبط .

 وعلى أية حال ، فانه يجب على محترفي بحث جوجل أن يهتموا حقًا ، فهذه المربعات التفاعلية والتي يمكن استدعاؤها بشروط محددة ، يمكن أن تكون هذه الأدوات مفيدة في كثير من الأحيان لدرجة أنك لن تحتاج نهائيا إلى فتح تطبيق مختلف ، لأن جوجل ستنفذ العمل نيابةً عنك بالفعل ، وفي ما يلي بعض من أفضل المزايا التي وجدناها تلائم هذه الفئة المبهمة إلى حد ما :

- الاله الحاسبه :

ابحث عن " الآلة الحاسبة "وسوف تجد بعض النتائج التي قد تروق لك .

- تعريف الكلمات :

اكتب " تعريف " متبوعًا بكلمة أو عبارة لتعريف القاموس وبدلا من ذلك ، قم بكتابة " أصل الكلمة " متبوعًا بكلمة لرؤية تاريخها وحتى أصولها .

- عرض حاسبة التحويلات :

قم باستخدام بنية الاستعلام " الوحدة 1 إلى الوحدة 2 " من اجل عرض حاسبة التحويل ، وكما يمكن ايضا استخدام هذا من اجل تحويل العملة والوقت والمسافة والسرعة والوزن ودرجة الحرارة الخ من القياسات المختلفه .

- المؤقت او ساعة التوقيت :

قم بكتابة  " المؤقت ثم عدد الدقائق " وذلك لتعيين جهاز ضبط الوقت ، وإذا كنت تفضل ساعة التوقيت فاكتب " ساعة توقيت " بدلاً من ذلك  .

- الخرائط وطيران جوجل والنقل :

قم باستخدام هيكل الاستعلام " الموقع 1 إلى الموقع 2 " لمربع خرائط جوجل والذي يقوم بعرض خيارات النقل بالسيارة والحافلة والقطار والقدم والدراجة ، وإذا كان الموقعان في بلدان مختلفة ، فسوف ترى أيضًا معلومات رحلات الطيران من جوجل . وفى النهاية نتمنى لكم الفائده .
...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات