القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

روسيا تحتاج الى مساعده اجنبيه فى امن الاتصالات




ان مشغلو الاتصالات في روسيا يحتاجون إلى استخدام التكنولوجيا الأجنبية من اجل الامتثال الى قانون بشأن تخزين البيانات ، والذي يشترط على المشغلين تخزين محتوى المكالمات الهاتفية والرسائل النصية الى مدة ستة أشهر من اجل مساعدة أجهزة الأمن ، وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز ، فقد أخبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته الى أنه ينبغي على الشركات المحلية القيام بإنتاج المعدات ، حيث يريد بوتين استخدام التكنولوجيا المحلية من اجل أداء المهمة ، وذلك في سبيل تعزيز صناعة التكنولوجيا المحلية وجعل أنظمة الاتصالات أقل اعتمادا على المعدات الغربية  .

ويبدو لنا أن المشغلين ليس لديهم أي خيار اخر سوى القيام باستخدام المعدات التي تصنعها الشركات الأجنبية، وبما في ذلك شركة سيسكو وهواوي وهيوليت باكارد  hp، وذلك في ضوء الموعد النهائي الضيق لبدء تخزين كميات هائلة من المعلومات ، وفي ظل عدم وجود أجهزة روسية مناسبة ، وتواجه روسيا ، في ظل اضطرارها إلى شراء الأجهزة من الخارج ، نفس المشاكل التى تقع فيها البلدان الأخرى ، بما في ذلك الولايات المتحدة الامريكيه ، حيث أن قطاع التكنولوجيا هو عبارة عن جهد متعدد الجنسيات وتطوير أنظمة متطورة باستخدام معدات محلية الصنع محفوفة بالمصاعب .

وقد قالت ايرينا ليفوفا Irina Levova ، من معهد التفكير المستقل لدراسة الإنترنت والذي يتخذ من موسكو مقرًا له : " إنها فكرة جيدة نظريًا أن تحل الصناعات المحلية محل الواردات ، لكنك سوف تحتاج الى اجراء تقييم واقعي لقدرة الشركات الروسية بخصوص هذا الأمر ، حيث أن الأموال التي تنفق على تنفيذ هذا القانون لن تبقى ضمن الاقتصاد الروسي ، بل انها تذهب إلى الخارج " .

وبالطبع بغض النظر على المشاكل المتعلقة بتنفيذ القانون ، فإنه لا يوجد لدى أي مشغل اتصالات روسي البنية التحتية اللازمة ، وذلك وفقًا لأحد المصادر وهو مدير كبير في شركة اتصالات روسية ، والمصدر الآخر هو المدير العام لشركة نورسي ترانس  Norsi-Trans، وهي إحدى الشركات التي تبيع أنظمة جمع البيانات وتخزينها لشركات الاتصالات ، مع الإشارة إلى دخول الموعد النهائي من اجل بدء تخزين بيانات المستخدمين حيز التنفيذ في الأول من شهر يوليو .

وقد قالت وزارة الصناعة والتجارة إنه تم اختبار معدات تخزين روسية الصنع هذا العام ، وأنها سوف تسعى إلى مساعدة المصنعين المحليين على منافسة الشركات الأجنبية ، ولا يوجد أي شرط قانوني لمشغلي الاتصالات باستخدام معدات روسية الصنع من اجل الامتثال الى قواعد البيانات ، والتي هي جزء من مجموعة قوانين مكافحة الإرهاب التي يطلق عليها اسم قوانين ياروفايا Yarovaya بعد أن دعمتها عضوة البرلمان إيرينا ياروفايا  Irina Yarovaya  .

وقد رفضت الشركات الروسية ، بما في ذلك Rostelecom " و Vimpelcom و MTS و Megafon و" Tele2 الحديث حول ما إذا كان يتعين عليهم استخدام معدات أجنبية من اجل الامتثال للقانون ، فيما قالوا إن أنظمتهم ما زالت قيد التطوير عند السؤال عما إذا كانت لديهم البنية التحتية اللازمة .

وقد أصدر فيلاديمير بوتين ، بعد توقيع تشريع ياروفايا ليصبح قانونًا في شهر يوليو  2016، تعليماته إلى حكومته من اجل ضمان أن يتم إنتاج المعدات اللازمة لتخزين بيانات المستخدمين داخل روسيا ، وقال الرئيس الروسي في ذلك الوقت خلال اجتماع مع وزراء بالحكومة انه يجب القيام بهذا بسرعه كبيره . وبالطبع تمت الموافقة على عدد من الشركات الروسية من قبل جهاز الاستخبارات الداخلي المعروف اختصارًا باسم  FSB، وذلك من أجل توفير أنظمة مشتركة من البرامج والأجهزة التي تجمع وتخزن محتويات المكالمات الهاتفية والرسائل النصية .

وقد أشارت المصادر إلى أن الأنظمة التي يتم تصميمها في معظم الحالات تستخدم معدات أجنبية من اجل تخزين البيانات ، وذلك لأن روسيا لا تملك القدرة على إنتاج الكميات اللازمة لذلك ، وقال سيرجي اوفشينكوف Sergei Ovchinnikov ، وهو المدير العام لشركة Norsi-Trans إنه قد تم استخدام معدات أجنبية ، وأضاف أن الأجهزة الروسية الصنع المخصصة لتخزين مثل هذه الكميات الضخمة من البيانات ما تزال قيد مرحلة الاختبار .

وتعتبر شركة Citadel هى بمثابة الشركة الرائدة في القطاع الروسي الصغير والمتخصصة في تزويد هذه الأنظمة المشتركة ، بحيث تبلغ حصتها السوقية حوالي 50 % تليها شركة نورسي ترانس Norsi-Trans بحصة سوقية تبلغ بين 20 و 30 % ، وقال المتحدث باسم Citadel إن الشركة تقوم بتخصيص الحلول لاحتياجات كل عميل ، دون الافصاح عن مكان شراء معداتها  .

شركة سيسكو الأمريكية بالرد على سؤال حول وجود صفقات مع شركات اتصالات روسية قائلة إنها ليست في وضع يسمح لها بالتعليق على البنية التحتية لشبكة المنظمات الأخرى ، في حين قالت شركة هواوي إنها لن تكشف عن معلومات تجارية حول علاقات عملائها ، ولكنها قد قالت إنها تبحث في إمكانية التعاون مع الشركات المنتجة للمعدات المستخدمة من اجل جمع البيانات عن المستخدمين وذلك بموجب القانون ، بينما قالت شركة هيوليت باكارد hp إن سياسة الشركة تمنعها من التعليق على العقود مع العملاء .

وقد كتبت قوانين ياروفايا من قبل مسؤولين في مجلس الأمن الروسي ، وهو عباره عن المجلس الذي يحدد التوجه الاستراتيجي لسياسات الأمن والدفاع الروسية ، ويضم وزراء رئيسيين ، حيث تم كتابة القوانين دون التشاور مع الأخصائيين التقنيين ، وقال أوليغ فوميشيف  Oleg Fomichev، وهو نائب وزير التنمية الاقتصادية ، بعد مرور أسبوع على توقيع بوتين للقانون : إنه لا توجد معدات تخزين بيانات كافية، في روسيا أو في الخارجمن اجل الوفاء بشروط التشريع .

وتأتي قوانين روسيا الجديدة على خلفية حملة من جانب الكرملين وذلك للحد من استخدام الأجهزة والبرامج الأجنبية في البنية التحتية الرقمية الحكومية لأن هذه التكنولوجيا ، بحسب الكرملين ، تمثل خطرًا على الأمن الإلكتروني ، وقد أمرت موسكو في العام الماضي الهيئات الحكومية والشركات الحكومية بعدم شراء معدات اتصالات أجنبية .

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي لديها مثل تلك المخاوف ، إذ وفقا لمسؤولي الاستخبارات فإنه يمكن تكييف التكنولوجيا في مرحلة التصنيع ، وعندما يتم بيعها إلى مشتر خارجي ، فإن الحكومة المعادية سوف تحصل على باب خلفي في الشبكات الرقمية للدولة المضيفة ، وكانت الولايات المتحدة الامريكيه قد ضغطت على الشركات الأمريكية لعدم بيع المنتجات التي تنتجها شركة هواوي الصينية أو شركة ZTE الصينية ، قائلة إنه يمكن استخدامها من اجل التجسس على شعب الولايات المتحده الامريكيه .


 ..............................................

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

وصول السياره مرسيدس بنز الفئه G الى الشرق الاوسط


4 خطوات من اجل تطبيق تقنيات التشفير والترميز المتقدم فى حماية البيانات من شركة secureworks


القوه الابداعيه الموجهه عبر الرغبه


21 وصفه مفيده لعلاج بحة الصوت والجهاز التنفسى بالكامل


هل تعلم ماهو الشيح وماهى الفوائد الصحيه التى يقدمها ؟


11 فائده لزيت حبة البركه


مميزات وعيوب وسعر الهاتف الرائع من سامسونج Samsung sm b310e


اعتماد معيار الامان الجديد WPA3 للشبكات اللاسلكيه


النظام الجديد IOS12 من شركة ابل يعمل على التعزيز من امن هواتف الايفون



تعليقات