القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

10 اخطاء يجب عليك ان تتجنبها اثناء حل المشكله فى مجال الــ it




فى الكثير من الاحيان تأخذ عملية حل المشكلة نسبه كبيره وعاليه من الوقت والذى يقوم موظفين قطاع تكنولوجيا المعلومات الــ it بقضائه فى عملهم وهذا مما يشغل حيزا كبيره من التفكير والقيام باستعدادهم من اجل مواجهة الضغط النفسى والعصبى فى البيئات العاليه الحساسيه والتى لا تحتمل فترات كبيره من التاخير فى حل المشكله .

- واليكم الان افضل الطرق والتى من الواجب تجنبها عند حل المشكله :

1 – لا تحاول ان تقوم بحل المشكله بمفردك :

لانه من الواجب عليك ان تشارك المشكله مع زملائك فى العمل وذلك حتى تستفيد من خبراتهم وتقوم بسد اى ثغره لديك وهناك حكمه تقول من استشار الناس فقد شاركهم عقولهم ولذلك من اسوء شئ تفعله فى هذه العمليه هو القيام بحل المشكله بمفردك . فعليك ان تحصل على الدعم من الاخرين وعلى سبيل المثال ان الشركة التى تعمل لديها سياسه فى هذا الجانب .

وهو عباره عن عقد مؤتمر صوتى عبر الانترنت وذلك عند حدوث مشاكل كبيره حتى يتمكن جميع افرادها من التعاون فى تفسير المشكله والوصول الى حل مناسب لها ولكن تجد ان الحديث عن مشكله بدلا من قضاء الوقت فى حلها واصلاحها يعتبر اضاعه كبيره للوقت ولكن القدره على الحصول على المعرفه والخبره والاراء من الاخرين قد جعل الامر بالطبع يستحق كل ذلك . 

وحتى ان كنت تواجه مشكله بسيطه فانه لا يعقل ان تكون صاحب القرار الوحيد المتخذ بشان تلك المشكله امام ادارة الشركة لان استشارة زميل لك او الاستعانه به بالنقاش عبر الانترنت فانه يمكن من خلاله ان يصنع العجائب بالنسبه اليك .

2 – لاتحاول ان تقوم بالتقليل من تأثير المشكله :

عند حدوث المشكله فانه قد يكون من السهل للكثيرين ان يقولوا انها : مجرد مشكله بسيطه وان اصلاحها سوف يتم بسرعه : وذلك بالطبع من الممكن ان يكون خطا فادحا ولذلك قد وضح مدى خطورة المشكله للجميع واذا كان هناك شخصا اخر فانه من الضرورى ان يقوم بالتدخل من اجل ان يشرح المشكله بشكل اكثر وضوحا وذلك بدلا منك .

ولذلك عليك ان تدعه يفعل ذلك واسوأ شئ يمكنك ان تقوم به هو مواجهة مشكلة رئيسيه بدون معرفة الجميع لحجم تلك المشكله وتاثيرها وسوف يؤدى ذلك بالطبع الى اعاقتك عن حل تلك المشكله بالشكل الصحيح المناسب والفعال ولذلك كن صادقا واذا قمت بارتكاب اخطاء مرتبطه ومؤثره فى المشكله .

فعليك ان تقوم باظهارا على مرأى من الجميع ولا تحاول ان تقوم باخفاء السبب الحقيقى اذا تم ذلك بفعل خطأ بشرى من قبلك او من قبل غيرك لان اخفاء ذلك سوف يجعل حل المشكله من اسوء مايكون .

3 – لاتجعل من حلول جوجل حلولا قطعيه :

ان البعض من التوصيات من جوجل تفسر سبب المشكله فى ظهور الفيروسات او مشاكل فى الــ dns الخ وبينما هذه الاسباب لا تصلح للعديد من المشاكل فلا يمكن قبول التوصيات لحل المشكله من جميع المواقع بشكل عشوائى فالافضل من ذلك هو ان تقوم بالبحث عن المشكله اعتمادا على موقع الدعم الفنى الخاص بالشركه او التابع لها كموقع tech net الخاص بشركة مايكروسوفت وعليك ان تحاول ان امكنك ذلك ان لا تطبق الحل بشكلا مباشرا وذلك لان بعض الحلول فى بعض الاحيان لا تكون مضمونه التأثير بشكل دائم .

4 – عليك ان تقوم بعمل نسخه احتياطيه وذلك قبل اجراء اى تغيير :

عند محاولة التطبيق لاحد الحلول على المشكله مباشرة فيجب عليك الا تهمل اخذ نسخه احتياطيه من الاعدادات او حتى الملفات او اى شئ سوف يتم عليه اجراء اى تغيير مرتبط بالمشكله ولقد تم اكتشاف ذلك بعد العمل على مشكله فى نظام تشغيل ويندوز 7 وذلك عند اضافة  registry key من دون اخذ نسخه احتياطيه عن الريجسترى .

وقد تسبب ذكل فى ان تم قضاء مايقارب مابين 6 : 8 ساعات فى اصلاح مشكلة اخرى وذلك بالطبع ناهيك عن اصلاح المشكله الاساسيه . ولذلك عليك ان لا تترك الامر عرضه للتجربه ولا ان يكون الامر مفتوح لاحتمالات الفشل او النجاح او التاثير السلبى الغير المتوقع على اماكن مرتبطه بالمشكله الاصليه وعليك ان تبقى محافظا على خطوة مضمونه من اجل العوده للوراء فى حال الحاجه الى ذلك .

5 – القيام بطرح الحلول بشكل عشوائى :

ان البعض من موظفين تقنية المعلومات الــ it يقومون بالمسارعه فى القاء اى حل يخطر على بالهم لحل المشكله وذلك بدون حتى التفكير فى الاسباب الحقيقه لحدوث تلك المشكله فربما يقومون مثلا بتكرار اعادة التشغيل للويندوز لاكثر من 4 مرات عسى ان تحل المشكله فاذا تم حلها بشكل جيد فانه ربما لاتسنى لهم معرفة سبب تلك المشكله ولا معرفة حتى كيف تم حلها .

وربما يكون هذا عباره عن حل مؤقت ولكنه ربما يتسبب فى مشاكل اخرى مستقبلا لو تم اجراء تعديلات عشوائية غير موثقه او ربما يصعب عليهم حتى اكتشاف ماهو سبب المشكله الحقيقى ولذلك فانه من الافضل القيام بتجربة حل واحد والتفكير به ومن ثم استطلاع النتائح والبناء عليها ولو فشل الحل فانه من الممكن القيام بتجربة حلولا اخرى وبنفس تلك الطريقه .

6 – اغفال ماهو سبب المشكله الحقيقى والواضح :

ان هناك خطا يقع فيه العديد وبسبب السرعه فى بعض الاحيان فى تفسير المشكله الى الاسباب المبهمه بالنسبه لهم من اجل تفسير المشكله على انها عباره عن اختراق بسبب فيروس غريب او غير ذلك من التفسيرات العشوائية فانه لا يمكنكم ان تتوقعوا المشاكل التى يكون سببها هذا الفايروس ومن الاسباب البسيطه هى مثلا ارتفاع كبير فى مساة القرص الصلب او احيانا البعض من المشاكل الغريبه والتى تسبب الحيره والجنون والتى يرجع سببها الى اسباب تكون خارجه عن السيطره منها كمثال : فشل مزود الخدمه .

7 – عدم الاحتفاظ بسجل الاحداث المعروف باسم  log file  :

ان سجل الاحداث فى اى نظام تشغيل او تطبيق يعتبر امرا مهما جدا والقيام بتجاهل مراجعة هذا السجل او تجاهل الاحتفاظ به بعتبر عقبه كبيره جدا فى طريق حل اكثر المشاكل ولكم ان تتخيلوا ان مراجعة سجل الاحداث  event viewer الخاص بنظام التشغيل ويندوز وتعتبر مهمة مراجعته من المهام اليوميه فى العمل والخاصه بموظفى  network system administratorمع ان مراجعته تسبب الكثير من الملل والضجر للكثيرين وخاصة فى الاوقات الحرجه لحل المشكله الا انها بالطبع تعتبرخطوه مساعده لحل اى مشكله ايا كانت .

8 – عدم مراعاتك للعواقب :

ان المشكلات عند ظهورها ينتج عنها الكثير من التداعيات والتى يجب الاستعداد لها منها على سبيل المثال وجود قطع hardware بديله للخوادم والروترات وملحقاتها او وجود البعض من الشركات التى تقدم الدعم اللازم فى تامين القطع وتقديم النصائح فى المشاكل المختلفه والخاصه بالاجهزه او التطبيقات المعرضه للمشكله .  

وعلى سبيل المثال لو انك واجهت مشكله فى توقف مخدم البريد exchange بسبب عدم وجود مساحه فى حجم القرص الصلب الخاص بالخادم فان ذلك سوف يتطلب منك القيام بنقل البعض من قواعد البيانات الخاص بالخادم .

وذلك عن طريق منفذ كرت usb2  والمشكله هنا ان النقل لا يتجاوز سرعته 480 ميجا بيتس فى الثانيه الواحده وهذا مما ينتج عنه وقت كبير جدا فى نقل البيانات فلو انك قمت قبل تلك المشكله بشراء منفذ كروت usb3 والذى يمتلك سرعة نقل تصل الى 5 جيجا بت فى الثانيه قبل حصول تلك المشكله لانجزت هذا الامر بسرعه كبيره جدا . 

ولذلك نصيحتنا لك لا تقوم بانتظار المشكله حتى تقوم بتامين احتياجاتك من قطع بديله من اجل الصيانه ولجعلها فى متناول يديك حتى تقوم بتامين الحل السريع والمرن .

9 – عدم قيامك بتحليل الاسباب التى ادت الى المشكله بعد وقوعها :

التقنى المميز لا يقوم بحل المشكله بدون القيام بتفسير سبب حدوثها والبعض الاخر يكتفى فقط بحل المشاكل وذلك دون القيام بطرح حلول من اجل تلافيها فى المستقبل او دون وقف انتشارها على اجزاء اخرى مرتبطه بها ولذلك عليك ان تقوم بطرح اسئلة من النوع التالى :

1 – كيف حدث ذلك ولماذا حدث ؟

2- ما هى الحلول المتوفره الان او فى المستقبل من اجل منع حدوث تلك المشكله ؟

3- ماهى الاجزاء المرتبطه بالمشكله والتى ربما تاثرت او كان من الممكن ان تتأثر ؟

4 – هل انا بحاجه الى مراجعة طريقة عمل او التدريب على الجهاز او التطبيق المصاب بالمشكله ؟

5 – يمكنك ان تقوم بالتحاور مع عدة اشخاص لديهم رؤيات مختلفه ومتعدده او ذوى خبرات متنوعه فى تلك النوعيه من المشاكل .

10 – تجاهلك لتوثيق المشكله :

ان الخطوه السابقه لا قيمه لها من دون قيامك بعمل توثيق لها وبدون قيامك باطلاع الاقسام المعنيه بالمشكله عليها وذلك سواء من ناحية تجنب تكرار تلك المشكله او من اجل المساعده فى ايجاد الحلول لها وتساعد بالطبع تلك الخطوه وهى التوثيق للمشكله فى اعطاء اهم المعلومات للموظفين الجدد فى قسم تكنولوجيا المعلومات الــit وهى تساعد بشكل كبير فى عملية  migration  او  upgrade الخاصه بالاجهزه او انظمة التشغيل والتطبيقات .

 ان وسائل كثيره تتم بها عملية  documentation للمشكله سواء بتقارير يتم ارسالها عبر الايميل او بالقيام بحفظها داخل ملف وورد او عبر انظمة ticketing system والتى يتم بها حل المشكله ويعود اختيار الوسيله اعتمادا على احتياج وراحة كل شخص فى النهايه . نتمنى لكم التوفيق والفائده .

...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات