القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

الايام الــ 10 من ذى الحجه وفضل الصيام والاكثار من العمل الصالح فيهم

الايام الــ 10 من ذى الحجه وفضل الصيام والاكثار من العمل الصالح فيهم


ان الايام العشر الاولى من شهر ذى الحجه والتى قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم تعتبر من افضل الايام ولقد ذهب الكثير من المفسرين فى تفسيرهم لقوله تعالى : " والفجر وليال عشر " الى ان هذه الليالى المباركه من من شهر ذى الحجه هى العشر الاوائل والتى يتعلق بها العديد من الاحكام والاداب والفضائل ومنها التالى :- فضل الـ 10 من ذى الحجه :

ان الايام الـ 10 من شهر ذى الحجه ولياليها المباركه والمفضله يضاعف فيها الاعمال ويستحب فيها الاجتهاد فى العباده والتقرب من الله سبحانه وتعالى وزيادة عمل الخير والبر بكل انواعه فى تلك الايام المباركه فالعمل الصالح فى هذه الايام من افضل الاعمال فيما سواها من الايام فى باقى السنه .

وقد روى عن ابن عباس رضى الله عنه وارضاه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :  " ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله من هذه الايام " ويعنى هنا ايام العشر من ذى الحجه .. قالوا يارسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله قال : ولا الجهاد فى سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

- فضل الصيام فى الايام الـ 10 الاولى من ذى الحجه :

ان الصيام فى الايام الـ 8 الاولى من شهر ذى الحجه مستحب وذلك لان صومها سنه ولكن من اجل استحباب العمل الصالح فى تلك الايام بصفه عامله مثل الاعمالالصالحه والصوم وان كان حتى لم يرد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم صوم تلك الايام بخصوصها ولا الحث على الصيام بخصوص هذه الايام ولكن هو من باب العمل الصالح الذى حثنا عليه النبى الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى فعله فى هذه الايام المباركه كما فى حديث ابن عباس .

- فضل صيام يوم عرفه :

ان صوم يوم عرفه سنه فعليه عن النبى صلى الله عليه وسلم فقد روى او قتاده رضى الله عنه وارضاه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : " صيام يوم عرفه احتسب على الله ان يكفر السنه التى قبله والسنه التى بعده " فيسن صوم يوم عرفه لغير الحاج وهو اليوم الــ 9 من شهر ذى الحجه وصومه يكفر سنتين سنه ماضيه وسنه مستقبله كما ورد فى حديث النبى صلى الله عليه وسلم . وكل عام وانتم بخير .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات