القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

تدخينك لسيجاره واحده قد يصيبك بسرطان الرئه



لقد اوضحت نتائج دراسه جديده قد نشرت فى المجله العلميه " JAMA Internal Medicine " بانه  لا يوجد هناك مايدعى بالتدخين الامن حتى لو كانت سيجاره واحده وذلك لان من شانه ان يرفع من خطر الاصابه بسرطان الرئه والوفاه المبكره . 

حيث اشار الباحثون القائمون على الدراسه بان التدخين يسبب عدد كبير من المشاكل الصحيه الخطيره جدا والتى تؤثر على كل عضو فى جسم الانسان ولذلك فهو يعتبر من المسببات الرئيسيه فى الوفاه فى العالم كله . ولقد اكد الباحثون ان العالم اجمع قد اصبح يعانى من مخاطر التدخين الا ان الدراسه هذه تؤكد ان تدخين سيجاره واحده فقد من شانه ان يحدث الكثير من الاضرار الكبير فى جسم الانسان .

حيث ان الباحثون قد تمكنوا من التوصل الى هذه النتيجه عن طريق استهدافهم الى اكثر من 290 الف شخص بالغ وتراوحت اعمارهم ما بين 59 الى 82 عام وقد قاموا بتعريف التدخين الخفيف بانه عباره عن تدخين 10 سجائر او بشكل اقل يوميا . وقد طلب من جميع المشتركين القيام بتحديد نمط التخدين الخاص بهم وقد وجد الباحثون ان 159 مشترك قد اشاروا الى انهم يدخنون سيجاره واحده فى اليوم و1500 شخص اخرين قد اوضحوا انهم يدخنون من سيجاره الى 10 يوميا .

وقد كشفت دراسه الى ان التدخين الخفيف من شانه ان يحدث الكثير من الاضرار الجمه لجسم الانسان فأولئك الذين يدخنون بشكل مستمر حتى لو سيجاره واحده يوميا كانوا عرضه للوفاه المبكره بحوالى 64% وذلك مقارنة مع غير المدخنين فى حين ان اولئك الذين قاموا بالتدخين من 1 الى 10 سجائر يوميا كانوا اكثر عرضه للوفاه البكره وذلك بنسبه قد وصلت الى 87 % وقد افاد الباحثون ان الذين يدخنون سيجاره واحده يوميا قد ارتفع لديهم خطر الاصابه بسرطان الرئه بحوالى 9 مرات اكثر من غير المدخنين والذين يدخنون مابين 1 الى 10 سجائر بشكل يومى قد يزداد الخطر لديهم بحوالى 12 مره . نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .
- المصدر : موقع ويب طب .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 





تعليقات