القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

مقارنه بين الانظمه المختلفه من سيسكو ios – ios xr – ios xe- nx ios

مقارنه بين الانظمه المختلفه من سيسكو  ios – ios xr – ios xe- nx ios

سوف نتعرف على جميع الأنظمة التشغيلية التى قامت شركة سيسكو بتطويرها وهي Cisco IOS و Cisco IOS XR و Cisco IOS XE و Cisco NX-OS ومقدمة عن كل نظام تشغيل ومقارنة بين كل نظام وعلى أي الأجهزة يعمل .
 
- نظام cisco ios  : 
ios او Internetworking Operating Systemوهو عباره عن النسخه الرسميه والكلاسيكيه لاغلب اجهزة السيسكو من روترات او سويتشات والسويتشات القديمه من سيسكو كانت تستخدم cat os ومعمارية هذا النظام يطلق عليها monolithic operating system وترجمته معناها انه نظام متكامل ومتناغم ومعنى هذا الكلام بالطبع يعود الى ان نظام سيسكو عندما يعمل فانه يكون عباره عن قطعه واحده تتشارك كل العمليات التى تدور بداخله نفس الحيز من الذاكره sharing memory وبسبب هذا التشارك فى الذاكره وعدم وجود اى نوع من الحمايه بين العمليات التى تجرى على الذاكره فان اى خلل او حتى خطأ برمجى او تقنى فى اى عمليه على الذاكره فانه يؤدى الى حدوث خلل على مستوى جميع العمليات وبالتالى فقد البعض من المعلومات وربما توقف الجهاز كله عن العمل .

وتقوم سيسكو باصدار نظام ios مخصص لكل جهاز من اجهزته يحمل رقم الاصدار الذى يتبعه مثلا c3640-jk9s- mz.124-16a.bin, c7200-adventerprisek9-mz.124-4.T1.bin . وكان الاصدار الاخير من ios  يحمل الرقم 15.0 وتحتاج عملية التحديث للنظام بشكل عام الى ازالة النظام القديم بشكل كامل ووضع النظام الجديد بدلا منه .

- cisco ios xr :
بمحاولة من شركة سيسكو لتفادى هذه المشكله فقد اعلنت عن اصدار جيل جديد من ios وذلك تحت اسم ios xr ومعتمدا على third party system وهو يدعى qnx ولتنصيب نظامها الجديد والذى يعمل على اجهزة سيسكو التاليه crs series :1200 series and asr 9000 series ومعمارية هذا النظام يطلق عليها moduler operating system والذى يقودنا الى عدة امور فى غاية الاهميه ومن بين تلك الامور :

الــ preemptive وهى تعنى امكانية التعديل وتغيير الاعدادات على الروتر وتطبيقها جميعها فيما بعد بزر واحد بطريقه اخرى فى النظام الكلاسيكى لسيسكو ios والامر يطبق بمجرد ما ان تقوم بالضغط على الزر enter اما فى ios xr فيمكنك التعديل او تغيير ماتريده وعندما تريد ان تقوم بتطبيق الـ implement فعليك ان تقوم بكتابة الامر التالى  commit وذلك لكى تقوم بتفعيل الاعدادات الجديده او قم باختيار الوقت الذى تريد ان تقوم بتنفيذ التغيير من خلال الامر متبوعا بالزمن بالثوانى او الدقائق  commit confirmed .

بالنسبه لــ memory protected  وهى عباره عن الحل للاشكاليه الاكبر والتى واجهتنا فى النظام الكلاسيكى لانظمة سيسكو وهى عباره عن التشارك فى الذاكره وعدم وجود حمايه او عزل بين الــ modules على الرام .

بالنسبه لـ multitasking processor وهى تعنى امكانية معالجة اكثر من شئ فى نفس الوقت بدون ان يكون هناك اى تاثير  بينها وهذا طبعا مفهوم كوننا نعمل على مستوى نظام تشغيل  moduler .

وفى النهايه يمكننا ان نقوم بتحديث نظام التشغيل وبدون الحاجه الى القيام بازالة او حذف النظام القديم فقط  وتحديث النظام الاول كان فى العام 2004 وقد حمل الرقم 2.0 واخر اصدار كان فى العام 2015 وهو يحمل الرقم 6.0 وهذه هى اسماء بعض الانظمه CSR-1-iosxr-k9-3.6.1.tar .

- cisco ios xe  :
لقد تم اصدار هذا النظام التشغيلى لاجهزة سيسكو asr 1000 and catalyst 4500 وهو يمكن وصفه وتعريفه بطريقه مختصره ولكن نظام الــ ios  مثبت على نواة اللينوكس اى معماريته تقوم على نفس مبدأ الــ ios – xe  والتى كما ذكرناها مسبقا بانها  moduler operating system ولكن الاختلاف بينهما فى طريقة الاعداد وكتابة الاوامر فالاول xr يعتمد على الــ Hierarchical Structure Treeبينما الثانى هو xr فهو عباره عن  user mode و configuration mode الكلاسيكيه ولكن مع مميزات الــ moduler system  ومثال على هذا النظام هو : asr1000rp1-ipbase.02.01.01.122-33.XNA1.bin .

- cisco nx – os  :
لقد تم اصدار هذا النظام من اجل ان يعمل مع سويتشات  nexus series  و  mds series وعندما نذكر  nexus switch  فمباشرة يجب ان تفكر بان هذه السويتشات اوجدتها شركة سيسكو ولكى تعمل مع الــ data center  وهذا النظام يعتبر المولود الاخير لشركة سيسكو وبالتحديد مع سويتشات mds والذى كان يطلق عليه فى السابق  san-os ولكن قد تطور وكانت بدايته مع بداية سويتشات nexus فى عام 2008 ليكون بعدها  nx-os والنظام مبنى بالطبع على نواة اللينوكس واوامره واعداداته مشابهه للنظام الكلاسيكى من شركة سيسكو  ios .

- ولكن هل يعقل ان يبنى نظام تشغيل جديد ونقول عنه انه نفس الــios  الكلاسيكى ؟

والجواب بالطبع لا ولكن فى الشكل الخارجى نعم متشابهين ولكن عندما تبدأ العمل على النظام فسوف تلاحظ اختلافات كبيره جدا وعلى سبيل المثال :

1 – ان اغلب التحسينات features التى تعمل بشكل افتراضى فى  ios لا تعمل بشكل افتراضى : by default all features is disabled  فى nx-os مثل خدمة الــ dhcp وبالطبع قس على ذلك باقى التحسينات مثل الــ telnet , cdp ,mpls , pim , ospf , and ssh بمعنى لو قمت بتجربة امر  show لاحد تلك التحسينات ففى تلك الحاله بن يعمل مالم تقم انت بتفعيلها اولا وهذا بالطبع مفيد على مستوى الامان والحمايه فهو يضمن بالطبع ان السويتش لن يقوم بتفعيل اى شئ انت لست فى حاجه اليه وبالتالى التقليل من الـ exploit  والتى قد تظهر مستقبلا .

2 – فى الـ nx-os  لا يوجد مسميات للمنافذ بحسب السرعات مثل ان نقول مثلا : Ethernet , fast Ethernet,giga Ethernet فكل تلك المنافذ يطلق عليها مسمى واحد وهو ether وهذا بالطبع مفيد فى حال نسخ الاعدادات من جهاز الى جهاز اخر بدون الوقوع فى اى مشاكل فى عملية التحديث للاجهزه وذلك كون الـ data center  حساسه جدا .

3 – الاهم هنا ان هذا النظام قابل للتطوير  programmable واضافة التحسينات بحسب احتياجات الشبكه لديك بمعنى اخر يمكنك ان تقوم ببرمجة اى اضافة او ان تقوم بالتحسين من الامن وذلك من خلال اعطائك دخول كامل الى الـ platform  التى  لديك . وفقكم الله لكل خير .

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات