القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى البيانات الضخمه big data وكيفية الاستفاده منها

ماهى البيانات الضخمه big data وكيفية الاستفاده منها
ان البيانات الضخمة big data هي تعتبر أكثر من مجرد كلمة مسموعه وذات صيت كبير في عالم التكنولوجيا . فهناك عمليًا عدد لا نهاية له من التطبيقات والاستخدامات للبيانات الضخمة  big data. ويسمح للمؤسسات برسم استنتاجات حول التوجهات العامة  في جميع أنحاء العالم والتخطيط وفقًا لذلك . إنه ليس تنبأ بالمستقبل بالضبط ، ولكنه أقرب إلى المستقبل فى نفس الوقت .

- لكن السؤال الهام هنا ما هو تعريف البيانات الضخمة big data حقا :
ان الخبراء يُعرفون البيانات الضخمة big data بأنها مجموعة من البيانات التي هي بحجم يفوق قدرة برامج قواعد البيانات العادية على معالجتها ، ومشاركة ونقل ، وتخزين ، وإدارة و تحليل في غضون فترة زمنية مقبولة لتلك البيانات ؛ و من وجهة نظر مقدمي الخدمات ، هي الأدوات والعمليات التي تحتاجها المنظمات للتعامل مع كمية كبيرة من البيانات لغرض التحليل . ان الطرفان اتفقا على أنها بيانات هائلة لا يمكن معالجتها بالطرق التقليدية في ظل تلك القيود المذكورة سابقا .

وتعمل البيانات الضخمة big data الآن كمساعد حقيقي وفعال فى معالجة أهم القضايا التي تواجه البشرية مثل الاحتباس الحراري والتغير المناخي ومعالجة الأمراض والأوبئة المستعصية ودراسة الأسواق وتوجهات الجمهور ومساعدة الدول والحكومات على معرفة رغبات وتوجهات الشعوب .
ان البيانات الكبيرة هي المفتاح من اجل حل العديد من المشاكل في كل من السوق وفي الصحة العامة . وعلى الرغم من أن المستهلكين لا يدركون ذلك ، إلا أن البيانات الضخمة big data تقوم بتوجيه معظم القرارات اليوم . ولديها عدد لا يحصى من الاستخدامات لأغراض تجارية وخيرية .

 لا يوجد حد لإمكانيات البيانات الضخمة  big data.فهي لنلق نظرة على بعض الأمثلة حول كيفية قيام قادة المؤسسات في جميع أنحاء العالم باستخدام البيانات الكبيرة لإحداث تأثيرا ايجابيا في قطاعاتهم .


- ان البيانات الضخمة تؤدي إلى النجاح التجاري :
عندما يتعلق الأمر بالحصول على ميزة تنافسية في السوق ، فإن استخدام البيانات الضخمة big data بعتبر أمرا لا يجب التفكير فيه مرتين . ويمكن أن يساعد المسوقين على تقديم استنتاجات حول اتجاهات المستهلك والتخطيط وفقًا لذلك . علاوة على ذلك ، يمكن للبيانات الكبيرة تحسين الخدمات عبر الإنترنت وهذا بالطبع مما يزيد بشكل كبير من المبيعات والاحتفاظ بالعملاء . فيما يلي أمثلة على بعض الشركات التي تستخدم البيانات الضخمة big data ولكن بطرق مبتكرة .

- الإعلانات المؤثرة و البيانات الضخمة big data :
- Red Roof Inn :
الاستهداف الجغرافي وهو عباره عن ممارسة تركيز الإعلانات نحو الأفراد في مناطق محددة . يحتوي على عدد من التطبيقات المفيدة في التسويق عبر الإنترنت . ومع ذلك ، أخذ هذا السقف فى الارتفاع إلى مستوى جديد منذ بضع سنوات عندما سعت الشركة إلى طرق جديدة من اجل تحسين المبيعات . في عام 2016 ، وبدأوا في تحليل البيانات التي قارنت الظروف الجوية بإلغاء الرحلات الجوية . 

وخلص المسوقون في سلسلة الفنادق إلى أن الرحلات التي يتم إلغاءها بشكل مفاجئ بسبب الطقس العاصف ستؤدي حتمًا إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساكن فجائية . ومن المحتمل أن يهتم هؤلاء الأفراد بخدمات Red Roof Inn ، ولذلك فهم جمهور مستهدف تمامًا ، أليس كذلك ؟

لقد تلقى الآلاف من المسافرين الساخطين إعلانات وترقيات خاصة لمواقع Red Roof Inn بالقرب من المطارات. نتيجة لذلك ، شهدت الشركة في بعض الأماكن زيادة كبيرة في الحجوزات والأعمال .غالباً بنسبة 10 % أو اكثر. وهذا بفضل تأثير البيانات الضخمة  big data وتحليلها.


- توقع احتياجات العملاء والبيانات الضخمة big data :
- أمازون Amazon :
قد لا تتمكن Amazon من قراءة عقلك ، ولكن أي عميل منتظم يعرف أن الموقع يقدم توصيات فورية مثيرة ، مما يزعج محافظنا الماليه . ومنذ عدة سنوات ، قامت شركة  Amazon بطرح فكرة طلب منتجات وشحنها إلى العملاء قبل أن تضع طلبًا في عملية أطلقوا عليها اسم “حزمة شحن انتقائية ” . وهذا يطرح السؤال التالي : كيف يمكن لأمازون أن تتنبأ باحتياجاتنا دون حتى أن نذكرها ؟ وباستخدام بيانات من تاريخ سلوكياتك على الموقع ، بالإضافة إلى معلومات أخرى ، تستطيع Amazon الحصول على فهم عميق لعادات التسوق عبر الإنترنت . وبعض السلوكيات التي تتبعها تشمل .

1- مشتريات سابقة .
2- نشاط عربة التسوق .
3- المنتجات على قوائم رغباتك .
4 - الوقت الإجمالي الذي يقضيه في الموقع .
5- مدة الوقت المستغرق في صفحات منتج معين .
6 - روابط تحوم حولها أو تريد النقرعليها.

شركة أمازون تستخدم أيضا المعلومات الديموغرافية والجغرافية للتدقيق في الاستدلالات حول اهتماماتك . ومن خلال النظر إلى هذه المعلومات ، بالاقتران مع عادات التسوق لدى الأفراد ، فانهم قادرون على تمييز الاتجاهات الإقليمية والثقافية في سلوك المستهلك . وتعطي التحليلات التنبؤية لأمازون ميزة تنافسية عندما يتعلق الأمر بوفاء العملاء . طوال تاريخ أمازون ، أصبحوا أكثر كفاءة فقط مع الاستخدام الذكي للبيانات الضخمة.


- الأداة المثلى لصحة العالم والبيانات الضخمة :
عالم الشركات ليس القطاع الوحيد الذي تتحول فيه البيانات الضخمة big data لأداة قوية . فيمكن للصحة العامة أيضًا الاستفادة بشكل كبير من المساعدة في هذا النهج . من إثبات أهمية الرعاية التمريضية الشاملة لتتبع تفشي الأمراض، ويمكن للبيانات الضخمة المساعدة في جميع جوانب الرعاية الصحية . في الماضي ويمكن أن تكون مثل هذه المهام صعبة وتستغرق وقتًا طويلًا . ومع ذلك ، فبمساعدة الابتكارات في البيانات الضخمة ، أصبحت هذه الأمور أسهل بكثير عن ذى قبل .


- البيانات الضخمة big data وتتبع تفشي المرض :
- مراكز السيطرة على الأمراض :
تستخدم مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) البيانات الضخمة لتتبع المعلومات الأساسية للحفاظ على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم . ومثال على ذلك هو كيف يتتبع CDC انتشار الأوبئة .

في عام 2014، شرعت مراكز مكافحة الأمراض ومنظمة الصحة العالمية (WHO) في تتبع تفشي فيروس الإيبولا باستخدام الطرق التقليدية ، لكن فى البداية عرفوا أن هذه الطرق غير كافية . بدأوا في استكشاف فوائد البيانات الضخمة big data عن طريق استخدام BioMosaic ، وهي أداة تسمح للمستخدمين بفحص البيانات بما في ذلك المعلومات الصحية والسكانية وحركة السفر حيث من خلالها استطاعوا تحديد نسبة  انتشار المرض .

وقد ساعد هذا مركز السيطرة على الأمراض على تحديد السكان المعرضين للخطر واتخاذ إجراءات لمنع تفشي المرض قبل أن يصبح وباء . وهذا مثال واحد فقط على كيفية قدرة البيانات الكبيرة او الضخمه big data على تطوير سياسات الصحة العامة ، ولا تزال منظمة الصحة العامة ومركز انتشار الأمراض تستخدم البيانات الضخمة big data في التنبؤ وحل العديد من المشكلات .


- البيانات الضخمة big data وتحسين منظومة الغذاء :
- شيكاغو وزارة الصحة العامة :
قدمت وزارة الصحة العامة في شيكاغو مثالاً ممتازًا على التأثير الإيجابي المحتمل للبيانات الضخمة big data في عام 2016 ، يقوم قسم الابتكار والتكنولوجيا بحل مشكلات متعددة مع المؤسسات الغذائية داخل المدينة . انتهاكات قانون البناء ، والظروف غير الآمنة ، ومخاوف الصرف الصحي . كان هناك عدد كبير من المشاكل التي تعاني منها المطاعم في المنطقة . وبالعمل معًا ، قامت الأقسام بتحليل البيانات ، بما في ذلك التالى :

1 - الشكاوى المسجلة مع وكالات الدولة .
2- شكاوى وسائل الاعلام الاجتماعية .
3 - قانون البناء السابق وانتهاكات الصرف الصحي .
4 - مصادر الغذاء .
5 - الكثافة السكانية للمناطق  المجاورة للمطاعم .
6 - عوامل أخرى بالقرب من كل منشأة ، بما في ذلك ظروف الإضاءة والبناء القريب .

واستخدمت الإدارات في شيكاغو هذه البيانات من أجل بناء النماذج التي قامت بحساب درجة الصحة لكل منشأة غذائية ومع ارتفاع النقاط المرتبطة بزيادة مخاطر انتهاكات الصحة العامة الحرجة . وتنبيه مسؤولي المدينة لاستباق شكاوى الانتهاكات الصحية وترتيب أولويات جهودهم وفقا لمستوى المخاطرة لكل موقع  .

ومن الواضح جدا أن البيانات الضخمة big data هي عباره عن لعبة تغيير في عالم الأعمال وفي الجهود المبذولة من اجل تحسين الصحة العامة . وتم العثور على استخدامات جديدة لها كل يوم في كل قطاع تقريبا . بينما نمضي قدمًا، سيحتاج المبتكرون إلى الاستفادة من البيانات بطرق جديدة من اجل تلبية الاحتياجات المعقدة لعالم تكنولوجي بشكل متزايد . فمهما كان مجال عملك أو حتى اهتماماتك فان البيانات الضخمة big data

تستطيع مساعدتك بكل سهولة بجمع وتحليل المعلومات والبيانات بسرعة عالية وإظهار نتائج أكثر دقة مما مضى . نتمنى لكم الفائده .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...