القائمة الرئيسية

الصفحات

استكشف الاخطاء وقم باصلاحها ان كانت سيارتك لا تستطيع الحركه



هل قمت بالتفكير يوما في تلك الأيام الرائعة عندما لاتعمل سيارتك ؟ او إذا تركت الأضواء أو الراديو أو بعض الأجهزة الكهربائية الأخرى مفتوحه بعد أن أوقفت السيارة ، فأنت تعرف ما هي المشكلة الا وهى البطارية الخاصة بك ميتة بالطبع وهناك عدة أسباب أخرى محتملة قد تجعل سيارتك لا تبدأ في الحركة.  

ومن علامات عدم بدء الحركة في سيارتك قد لا تبدأ سيارتك لعدد من الأسباب وتوضح القائمة التالية أكثر الظروف شيوعا وتخبرك ايضا بالإجراءات التى يمكنك اتخاذها لمحاولة معالجة كل موقف من تلك المواقف :

1 - السيارة صامتة عند تشغيل مفتاح الاشتعال :
قم بالتحقق من توصيلات كابل البطارية الطرفية وإذا كانت تبدو متآكلة جدا فقم بالضغط على نقطة المفك (مع مقبض خشبي أو معزول) بين الموصل وقم بتحريفه لتثبيته بإحكام ثم حاول تشغيل المحرك وإذا بدأت السيارة ، فإنها تحتاج إلى تنظيف أو استبدال الكابلات الخاصة بك .

2 - ان كانت السيارة تصنع ضوضاء للتشغيل ولكن لا تبدأ هذا الصوت فهذا يعني عادة بطارية ميتة وإذا لم يكن الأمر كذلك، فتحقق من التوصيلات من وإلى مشغل التوصيل للحصول على اتصال حر.  

3 – ان كان عمود المرفق (الكرنك) يتحرك ولكن لا تتحرك قم بالتحقق من الوقود المستخدم في السيارة، ومن وصول الشرارة إلى شمعات الاشتعال الخاصة بك .

 - 4محرك السياره يبدأ في الحركة ولكن يغلق مره أخرى ، فإذا كان يوجد كاربيراتير يجب أن تتحقق من ضبط المكربن والخانق الموجود به ، اما اذا كان يعمل بحقن الوقود فيجب عليك أن تستدعي أحد المحترفين.

5 – ان كانت السياره لا تقوم أو تبدأ في الحركة في الأيام الممطرة ، تحقق داخل غطاء الموزع (الاسبيراتير) عن الرطوبة عند التأكد من وجود رطوبة فيجب عليك استخدام مذيب ميكانيكي من اقرب محطة خدمة التي تقوم بتنظيف أجزاء السيارة أو قم بشراء بخاخة لتبخير الرطوبة دخل غطاء المحرك ثم بعد ذلك قم بتجفيف الغطاء عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة خالية من الوبر وقم باستبدال الغطاء .

6 – ان كانت السيارة لا تبدأ في الطقس البارد صباحا فقم بفحص الكاربيراتير هل مغلق جيدا أم مفتوح ، بالطبع إذا كان سيارتك موديل قديم . أما إذا كانت موديل حديث فإنك بحاجة إلى مختص لفحص نظام الحقن .

7 - المحرك لا يعمل عند بدء التشغيل فيجب التحقق من نقاط التوصيل بالبطارية ومعرفة إذا كانت شمعات الاشتعال تعمل ام لا، يجب التحقق من حقن الوقود أيضا وفلتر الوقود فقد تكون مشكلة مضخة الوقت في تلك الحالة فقم بتغييرها. وعند حدوث خلل في الاشعال أو اهتزاز السيارة في حالة التسارع ، يجب فحص مضخة التسارع في الكاربيراتير، شمعات الاشتعال ، الموزع ، وتوقيت الاشعال.

8 - عند سماع صوت دق أو قرع في المحرك فيجب عليك التحقق من توقيت الاشتعال وعليك التحقق أيضا من رقم الاوكتان للوقود الذي تستخدمه ، يخبرك دليل المالك ما اذا كانت السيارة تحتاج إلى بنزين عادي أو بنزين خالي من الرصاص، فتحقق أيضا من نظام التبريد والضغط الواقع على اسطوانة المحرك  .

 - 9بداية التشغيل للانتقال بأمان إلى مرحلة البدء ، اتبع الخطوات الاتيه :

1 - أخرج كابلات التوصيل الخاصة بك.  ومن الجيد شراء مجموعة من كابلات التوصيل والاحتفاظ بها في صندوق السيارة إذا لم يكن لديك كابلات توصيل يجب عليك العثور على أحد يمكنه مساعدتك ولديه أيضا كابلات توصيل .

2 – قم بوضع سيارتيكما في وضع Park أو Neutral مع إيقاف تشغيل الاشعال وفرامل الطوارئ .

3 - قم بإزالة الأغطية من كلا البطاريتين إلا إذا كانت مغلقة فتنتج البطاريات غاز الهيدروجين والذي من الممكن أن ينفجر وقد تؤدي أي شرارة إلى انفجاره إذا كانت الأغطية مفتوحة يمكنك تجنب مثل هذا الانفجار .

4 - قم بتوصيل الكابلات ويحتوي الكبل الموجب على دبابيس حمراء عند أي طرف والكبل السالب يحتوي على دبابيس سوداء ومن المهم إرفاقها بالترتيب الصحيح .
- قم بإرفاق أحد الدبابيس الحمراء بالطرف الموجب للبطارية ( يحتوي على " POS "أو " + " عليه أو أكبر من الطرف السلبي) . إرفاق الدبوس أو المشبك الأحمر آخر إلى النقطة الموجبة للسيارة.  وقم بتوصيل أحد المشابك السوداء بالطرف السالب على بطارية السيارة.  وقم بتثبيت آخر مشبك أسود على سطح معدني غير مطلي على سيارتك وليس بالقرب من المكربن ( إذا كان يوجد بسيارتك ) أو بطارية .

5 – عليك ان تحاول أن تبدأ سيارتك وإذا لم تبدأ ، فتأكد من توصيل الكابلات بشكل صحيح وقم بتشغيل محرك السيارة الخاص بك لمدة 5 دقائق ثم عليك محاولة أن تبدأ سيارتك مرة أخرى وإذا لم تبدأ بعد فقد تكون البطارية أبعد من الأخرى.

6 – قم بفصل الكابلات ولا تغلق المحرك الخاص بك وقم بالقيادة لفترة من الوقت من اجل اعادة شحن البطارية مره اخرى . نتمنى لكم الفائده .
...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...