7 معلومات هامه جدا عن نظام تأجير السيارات المنتهى بالتمليك - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

7 معلومات هامه جدا عن نظام تأجير السيارات المنتهى بالتمليك




ان نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك يعتبر من أكثر أنظمة بيع السيارات في المملكة العربيه السعوديه إقبالا من المواطنين والمقيمين وذلك بسبب مناسبة أقساطه وشروطة الى فئات كبيرة من الأشخاص . وهذا النظام من البيع هو عباره عن نظام تمويلي تقوم فيه الجهة المرخصة من بنوك أو شركات تمويل بشراء السيارة التي تريدها ومن ثم تقوم بتأجيرها لك مقابل عقد يتضمن دفعات إيجار شهرى وفي نهاية الأقساط تقوم الجهة الممولة للسيارة بنقل الملكية الى المستأجر وذلك بعد سداد جميع الأقساط والتي نص عليها العقد المبرم بين كلا من الطرفين .

وبالطبع يجب أن يكون العقد المبرم بين الطرفين يستوفي جميع البيانات مثل : بيانات المستأجر وبيانات السيارة وبيانات التأمين ومدة العقد ومقدار الأجرة ( التكلفة ) وطريقة احتسابها وطرق السداد المتاحه وبالإضافة ايضا إلى موافقة المتعاقدين بالتوقيع على أحكام وشروط عملية التأجير . وهنا نستعرض أبرز بنود العقد المبرم بين الطرفين مع بيان حقوق والتزامات المستأجر لدى المؤجر .

1 – دفعات الايجار المتفق عليها :
ان هذه الدفعات يتم الإتفاق عليها من الطرفين وقت إبرام العقد ، ويلتزم المستأجر هنا بسدادها في مواعيد الإستحقاق المحددة ، بحيث يجب أن يتضمن العقد جدول لأقساط السداد ويوضح فيه قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين ، على ألا يقل القسط لأية مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.

2 – سداد الدفعات التى تتأخر :
يقوم الطرفان بالاتفاق على حلول سداد الدفعات التي قد تتأخر في السداد وذلك بشرط ألا تتجاوز عدد الدفعات التي تأخر في القيام  بسدادها.

3 – السداد المبكر لكل الاقساط :
فى حالة رغبة المستأجر في سداد جميع الأقساط قبل نهاية العقد ، فإنه يجب على المستأجر القيام بتعويض المؤجر عن كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل لثلاثة شهور، أو ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد  .وكذلك يمكن ايضا أن يشترط المؤجر في العقد، حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر إذا تخلفت عن سداد دفعات مستحقة وفقاً للوائح والأنظمة .

4 – استخدام السياره فى اغراض غير المتفق عليها :
لا يسمح لك باستخدام السيارة محل التأجير في أغراض غير المتفق عليها بالعقد، ولا يمكنك إجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجر كتابياً ، كما يجب أن تخبر المؤجر بما قد يطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها ، وذلك لانك انت المسؤول مالياً ونظاميًا عن الأضرار الناتجة من استخدامك للسياره .

5 – تحمل تكاليف صيانة السياره :
أنت بالطبع المسؤول عن تحمل تكاليف الصيانة التشغيلية ( نتيجة الاستخدام ) ، أما الصيانة الأساسية " نتيجة عيب أو خلل فى السياره " فيتحملها المؤجر ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك ، كما يتحمل المؤجر التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطها على المستأجر .

6 – التصرف فى السياره وبيعها :
يمكن للمؤجر القيام ببيع السيارة لمؤجر آخر، لكن بنود وأحكام عقد التأجير بالطبع سارية ، بينما لا يجوز لك التنازل أو بيع السيارة إلا بموافقة المؤجر وإن لم يوافق المؤجر عليه أن يبرز سبب رفضه لذلك .

7 – حق المؤجر فى استرداد السياره :
يتضمن عقد التأجير في بعض الحالات حق المؤجر في استرداده السيارة ، ويتولى الإشراف على تنفيذ استرداد الأصل من المستأجر شركات متخصصة ومرخص لها من وزارة العدل وفقاً لنظام التنفيذ . نتمنى لكم الفائده والتوفيق .
- المصدر : المربع نت .

..............................................


ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....