القائمة الرئيسية

الصفحات

10 فوائد لعصير الرمان ولماذا ينصح بتناول كوب واحد منه كل يوم على الاقل


فوائد الرمان
ان فوائد عصير الرمان مذهلة جدا ومتنوعة وذلك بالطبع لم تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن وذلك لانه يحتوي علي مستويات عالية من مضادات الاكسدة وهو غني بـ " فيتامين  c وفيتامين  e وفيتامين " k  وينصح اطباء التغذية بتناول حبة رمان على الاقل في الاسبوع ويفضل تناول كوبا من عصير الرمان يوميا على الاقل .

وإن لم يكن يوميا فيمكن ان يكون على الاقل مرتين في الاسبوع وذلك بالطبع لما له من فوائد مهمة كما انه يحمي من خطر السرطان ولذلك ننصحك بالبدأ في تناول الرمان وعصير الرمان لما له من فوائد عظيمه بالطبع  .

- والان ماهى فوائد عصير الرمان :

1 – ان عصير الرمان يعمل على التقليل من خطر الاصابه بالعديد من انواع السرطانات :

ان فاكهة الرمان تحتوى على بوليفينول ومركبات أخرى تم العثور عليها في الدراسات العلمية لتقدم تأثيرات قوية تتضمن الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وبما في ذلك سرطان الثدي والرئة والبروستاتا وسرطانات أخرى عديده . وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في عام 2003 أن زيت الرمان قد يعمل على التقليل وبشكل كبير من حدوث سرطان الجلد لدى الفئران التي تعرضت للمواد الكيميائية المسببة للسرطان  .وقد توصلت دراسات ايضا أخرى متعددة إلى نتائج مماثلة ، بما في ذلك اكتشاف أن المركب الفعال الأساسي في عصير الرمان ، وهو " حمض البونيك " قد يوفر تأثيرات مضادة للتكاثر على سرطان الثدي وتساعد في وقف انتشار الخلايا السرطانية ايضا .

وقد اظهرت الأبحاث الواعدة بشكل خاص التي نشرت في عام 2006 في دورية Clinical Cancer ، أن عصير الرمان مفيد بشكل خاص لمرضى سرطان البروستاتا وقد تم إعطاء الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض والذين خضعوا بالفعل لعملية جراحية أو إشعاع لعلاجه مايعادل ثماني أونصات من عصير الرمان في اليوم ، وأظهرت النتائج تحسن ملحوظ في حالة هؤلاء المرضي بعد تناولهم هذه الكميه .

2- عصير الرمان يدعم من صحة القلب :

ان حمض البونيك في الرمان و دبس الرمان يعمل على توفير العديد من الخصائص والتى يمكن أن تساعد في إدارة مستويات الكوليسترول وضبط ضغط الدم لدعم صحة القلب . وقد أظهر بحث عام نشر في المجلة البريطانية للتغذية أن المتطوعين الذين تناولوا عصير الرمان يوميا لمدة أربعة أسابيع قد خفضوا من مستويات الدهون الثلاثية ونسب أقل من الكوليسترول الكلي إلى كوليسترول إتش دي إل . وتساعد الفلافونيدات الموجودة في عصير الرمان أيضًا على خفض الكوليسترول الكلي ومما يساعد بدوره على تقليل العدد الكلي للخلايا الدهنية غير الصحية للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد فى النهايه  

.ويعتبر ارتفاع ضغط الدم احد المساهمين الأساسيين في السكتات الدماغية والنوبات القلبية ، ولكن تلك البوليفينول الموجودة في عصير الرمان تعمل على  في ظبط مستويات ضغط الدم . وقد أظهرت دراسة نُشرت  في عام 2014 أن عصير الرمان لعب دوراً رئيسياً في حماية الجهاز القلبي الوعائي لدى أولئك الذين تم تشخيصهم بهذه الحالة . 

وقد خفضت بشكل طبيعي ضغط الدم بعد أسبوعين فقط من بدأ المشاركين في استهلاكه بشكل يومى . وقد أشارت  الأبحاث الإضافية في عام 2017 الباحثين إلى ملاحظة أن الأدلة تشير ايضا إلى أنه من الحكمة تضمين عصير الفاكهة هذا في نظام غذائي صحي للقلب من اجل حمايته ودعمه  .

3 – تعزيز عصير الرمان للذاكره :

ان كنت ترغب في تحسين ذاكرتك فانه بالطبع لديك سبب آخر لكى تشرب كوب من عصير الرمان كل يوم . وقد وجد الباحثون أن البوليفينول في دراسة أجريت عام 2013 والتي خصصت للمشاركين الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة لشرب كوب من عصير الرمان لمدة 4 أسابيع اوجدت  تحسن بشكل ملحوظ  من علامات الذاكرة اللفظية والبصرية . وقدمت أبحاث أخرى أدلة على أن هذه الفاكهة اللذيذة قد تقلل من خطر مرض الزهايمر أو على الأقل تأخير ظهوره .



4 – عصير الرمان لديه العديد من الخصائص المثيره للشهوه الجنسيه :

في العديد من الثقافات على مر التاريخ قد ارتبط الرمان بالخصوبة فالرمان له تأثير إيجابي على الأداء الجنسي عند استهلاكه بانتظام . وقد كشفت دراسة أجريت عام 2012 من جامعة كوين مارجريت في أدنبره ، اسكتلندا ، أن الرجال والنساء الذين تناولوا عصير الرمان لمدة أسبوعين قد شاهدوا زيادة كبيرة في مستويات هرمون التستوستيرون الجنسي . 

ومن المعروف ايضا أن زيادة مستوى هرمون التستوستيرون يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية ورفع مزاج الشخص وقد يساعد تناول عصير الرمان بانتظام أولئك الذين يعانون من مشكلة عدم القدرة على الانتصاب  .

5 – عصير الرمان يعمل على محاربة الالتهاب :

ان عصير الرمان يحتوى على نسبه عاليه من مضادات الاكسده وفى الواقع ان هناك العديد من الدراسات والتى تبين ان لديه القدره المضاده للاكسده والاكبر من النبيذ الاحمر وعصير العنب والشاى الاخضر وعصير التوت البرى ايضا وقد أظهرت إحدى الدراسات تأثير عصير الرمان المضاد للالتهابات في الأمعاء .

وفي حين أن الأبحاث الأخرى التي ركزت على الأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني فقد اوجدت أيضًا أنه قادر على تقليل الالتهاب فقد قاموا بشرب أكثر من كوب واحد من عصير الرمان كل يوم لمدة 12 أسبوع وقد تمكنوا من تقليل علاماتهم الالتهابية بشكل ملحوظ وبما في ذلك " البروتين CRP بنسبة 32٪ و 30٪  لـ  " interleukin-6. 7  .

6 – عصير الرمان يعمل على التخفيف من اعراض ماقبل وبعد سن اليأس :

انه يجب على النساء اللاتي يعانين من أعراض ما قبل وبعد انقطاع الطمث أن يقومون بشرب عصير الرمان بشكل يومى وهذا لأنه يحتوي على فيتويستروجين نباتي يُشار إليه بـ 17 alpha-estradiol  وهو عباره عن مركب يحتوي على مواد مغذية أخرى في الزيت ، وقد وجد أنهما يعملان معًا لتخفيف الأعراض مثل الهبات الساخنة كمثال .

7 – عصير الرمان يعمل على التقليل من التهاب المفاصيل والتهاب المفاصل الروماتويدى :

ان الالتهاب يلعب دوراً أساسياً في تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو شكل عدواني من التهاب المفاصل . يقال إن المرض يكون في حالة هدوء عندما يكون الالتهاب غائباً أو منخفضاً . وقد اوجدت الدراسات أن الأطعمة المختلفة لها دور في تقليل التهاب المفاصل . فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة قد تساعد في تحييد الالتهاب وتخفيف الأعراض . وواحدة من الأطعمة الموصى بها في معظم الأحيان هو فاكهة  الرمان .

وقد أظهرت الأبحاث أن تناول عصير الرمان ، يمكن أن يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق تثبيط الالتهاب وكذلك الحد من التورم و تقليل الالام . وجت دراسة أجريت في عام 2011 أن مستخلص الرمان يقلل من ألم الحلق لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 62٪ . وقد أشار الخبراء إلى ان خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان ، حيث توصلوا إلى استنتاج  أن الفاكهة قد تساعد على تخفيف الأعراض لدى المصابين بهذا المرض . وقد أظهرت دراسة أخرى أجريت في العام 2016 أن مستخلص الرمان يمكن أن يقلل من المؤشرات الحيوية للحالة والإجهاد التأكسدي .

8 – عصير الرمان يعتبر مضاد للفيروسات ومضاد ايضا للبكتيريا :

وواحد ايضا من فوائد عصير الرمان المهمه كذلك  وهو زيت الرمان انه مضاد للفيروسات وللبكتيريا وذلك بفضل احتوائة ايضا علي نسبة عالية من فيتامين (ج) وعدد من المواد المغذية الأخرى والتي تعزز المناعة مثل فيتامين إي ، فإن عصير الرمان قد يساعد في الوقاية من المرض ومكافحة العدوى . ويمكن لخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات أن تعمل على التقليل من آثار اللويحة السنية للمساعدة في الحماية من مجموعة واسعة من أمراض الفم .

9 – عصير الرمان يساعد ايضا فى علاج الانيميا :

ان شرب عصير الرمان بانتظام يساعد ايضا فى الحفاظ على تدفق الدم السليم فى الجسم كما انه يوفر ايضا الحديد ويساعد ايضا فى التقليل من اعراض فقر الدم مثل الضعف والدوار والارهاق وفقدان السمع .

10 – عصير الرمان يساعد فى التحسين من عمليات الهضم :

من الممكن أيضا استخدام عصير الرمان أو شاي الرمان من اجل حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة والإسهال وكذلك الحد من المشاكل المرتبطة بالكوليرا والدوسنتاريا . وتعتبر فاكهة الرمان لها دور رئيسي في إفراز الإنزيمات من اجل تحسين أداء الجهاز الهضمي . وكما أنه مصدر غني بالالياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، مما يساعد على زيادة الهضم ويحسن حركة الأمعاء في الوقت الذي يساعد على إبقاء الشخص يشعر بالشبع لفترة اطول واكبر وهو الأمر الذي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن فى نفس الوقت .

- المصدر : ثقف نفسك .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...