القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم خداعك بالعاب الفيديو وما السبب وراء ادمانك عليها

كيف يتم خداعك بالعاب الفيديو وما السبب وراء ادمانك عليها
إن كنت من مدمنين ألعاب الفيديو فيجب عليك أن تعلم الحقيقة وراءادمانك واستمرارك في ممارسة لعبة معينة ليست فقط لأن اللعبة ممتعة أو لانك احببتها ولكن ذلك لانك خضعت لإحدى الاستراتيجيات المطبقة فى علم النفس تسمى نظرية صندوق اسكنر وسوف تتعجب كيف دفعتك الشركات المنتجة للألعاب على إدمان ألعابها . ولكن السؤال هنا من هو اسكنر وما هي تجربته ؟؟!!

- دعنا نتعرف اولاعلى من هو اسكنر وماهى تجربته الفريده والتى تطبق عليك الان كل نتائجها :
بعد تقاعد " جون دبليو واطسون " من عالم علم النفس الأكاديمي ، كان علماء النفس والسلوكيون يتوقون إلى اقتراح أشكال جديدة للتعلم غير الطرق الكلاسيكية . ومن أهم هذه النظريات كان نظرية التأثير الفعّال من قبل بورهوس فريدريك سكينر والمعروف باسم " B.F. Skinner " . ولقد بنى سكينر نظريته على حقيقة بسيطة مفادها أن دراسة السلوك الملاحظ هي أبسط بكثير من محاولة دراسة الأحداث العقلية الداخلية .

 وقد اختتمت أعمال سكينر دراسة أقل تطرفًا بكثير من دراسة واتسون (1913) ، واعتبرت التأثير الكلاسيكي تبسيطيًا لنظريات تفسير السلوك البشري المعقد . ونجد ان " بي. إف. سكينر" يشتهر بأبحاثه الرائدة في مجال التعلم والسلوك . وقد اقترح نظرية لدراسة السلوك البشري المعقد من خلال دراسة الاستجابات الطوعية التي تظهر من قبل كائن حي عند وضعه في بيئة معينة .

 وقد قام بتسمية هذه السلوكيات أو الردود كمتصرف ، ويطلق عليه أيضًا اسم " التعليم التكيفي التفاعلي " ، لكنه استند إلى نظريته المعروفة باسم " قانون التأثير " ، والتي اكتشفها إدوارد ثورندايك في العام 1905  .

- تعلم التكيف والتأثير الفعال :
لقد اقترح  " B.F. Skinner "  نظريته على التأثير الفعّال من خلال إجراء تجارب مختلفة على الحيوانات . استخدم صندوقًا خاصًا يعرف باسم " سكينر بوكس  " (Skinner Box) لتجربته على الجرذان . كخطوة أولى لتجربته وقام بوضع جرذًا جائعًا داخل صندوق سكينر . وكان الفأر غير نشط في البداية داخل الصندوق ، لكن بالتدريج مع بدء التكيف مع بيئة الصندوق ، بدأ في استكشافه . 

في نهاية المطاف ، اكتشف الفأر رافعة ومن خلال الضغط عليها أطلق الطعام داخل الصندوق . وبعد أن أشبع جوعه، بدأ في استكشاف الصندوق مرة أخرى، وبعد فترة من الوقت ، قامت بالضغط على الرافعة للمرة الثانية بعد أن جاعت مرة أخرى . واستمرت هذه الظاهرة للمرة الثالثة والرابعة والخامسة، وبعد فترة، ضغط الفأر الجائع على الذراع بمجرد وضعه في صندوق جديد يحمل نفس الرافعة . وهذا يُعتبر التكيف الكامل .

وكما أجرى "  B.F. Skinner " تجربة شرحت التعزيز السلبي . ولقد وضع سكينر فأراً في حجرة مشابهة و لكن بدلاً من إبقائه جائعًا ، أخضع الحجرة إلى تيار كهربائي غير سار . وبدأ الفأر الذي يعاني من عدم الراحة يتحرك بشكل يائس حول منطقة الجزاء وطرقت الرافعة عن طريق الخطأ بالضغط على رافعة اوقفت على الفور تدفق التيار الكهربائي . 

وبعد عدة مرات ، كان الفأر قد كبر بما يكفي ليذهب مباشرة إلى الرافعة لوقف التيار الكهربي وإعطاء الراحة لنفسه ويشرح كل من التجربتين بوضوح عمل التكيف الفعّال . والجزء المهم في أي تعلم فعّال هو التعرف على السلوك الناشط في البيئة المعنية بالسلوك  .وهنا يأتي دورك. يتم تطبيق استنتاجات تجربتي " اسكنر " عليك لتصبح مدمنا على ألعاب الفيديو  ولهذا سنقدم لك أكثر الخدع التي تطبق فكرة اسكنر للسيطرة عليك وجعلك مدمنا على ألعاب الفيديو  .

- التقارب والانغماس مع الحقيقه :
ان مصممى ألعاب الفيديو يقضون الكثير من الوقت في تطوير اللعبة مما يجعل تجربة اللعبة غامرة . وهذا يعني أن مصممي الألعاب يسعون جاهدين لخلق بيئة كاملة باستخدام الصوتيات والمرئيات ، ومن ثم الحفاظ على هذه البيئة متناسقة مع بعضها . لقد تطورت المعدات  المساعدة فى تصميم الألعاب إلى النقطة التي تنحرف فيها الغيوم بكليتها عبر السماء في نفس الاتجاه حيث يدفع النسيم اللطيف العشب ، في حين أن الملف الصوتي يوفر صوت ريح يعلو ويهبط ليتناسب مع الحركة .

وقد يبدو هذا النوع من الاتساق كاملًا، ولكن عليك فقط التحقق من YouTube للعثور على أنواع  الخلل التي فاتها مطورو البرامج  وشخصيات اصطناعية عالقة في الحركة  وتحركات غريبة وغير متسقة من الشخصيات في المشهد ، وما إلى ذلك . ولمعرفة كيف يمكن أن يعمل ذلك ضد الحفاظ على اللاعبين في اندماج مع  القصة . وكلما كان العالم أكثر اكتمالا ، كلما أسرع اللاعب في الانخراط داخله وهذا يبدأ منذ تحديد شخصيتك وبحثك في هذا العالم الرائع .

- السحر والانعزال عن الواقع فى نفس الوقت :
ما هو الجيد في الابتعاد عن الواقع إذا لم يكن ما تنجو منه أفضل من الواقع على الأقل ؟ ففى بعض ألعاب الفيديو تركز بشكل أقل على إتقان التفاصيل الصغيرة داخل اللعبة مثل العشب والسحاب وتركز أكثر على تفجيرات تملأ الشاشة والمجموعات الفائقة والتحركات الخاصة المذهلة وهذا يحدث في ألعاب القتال والتي تعتمد على عزلك عن الواقع بالكثير من الحركة والإثارة وضخ الأدرينالين داخل جسمك وذلك من اجل الحصول على المتعة اللازمة وضمان عودتك للحصول على هذا الإحساس مره اخرى .
وعلى عكس ألعاب العالم الواحد أو ألعاب MMORPG ، فإن ألعاب الفيديو التي تعتمد على عامل الجذب لا تريد منك قضاء ساعات في تشغيلها ، ولكنها تريدك أن تبدأ سريعًا من اجل اللعب مع أصدقائك . 

هذا هو السبب في أنها تركز على كونها متعة على المدى القصير من خلال تقديم الرسومات الرائعة  وأساليب الحركة وطريقة اللعب الأساسية . كان   Nintendo Wii " " رائداً بهذا المعنى، حيث قدم العديد من الألقاب العليا التي استندت إلى ما بين لاعبَين إلى أربعة لاعبين تقاتل بعضها ، مما يضع التركيز على المتعة واللعب بدلاً من الواقعية والانغماس .

- التقدم فى المستويات المختلفه :
عندما يتعلق الأمر بالتقدم فى المستويات فنحن نحب الشعور كما لو أننا نتقدم . هذا الشعور قوي جدا ( ونادر جدا في العالم الحقيقي ) أن مصممي اللعبة يتضمنون عناصر التقدم في كل لعبة تقريبا وبغض النظر عن النوع . 

ومع ذلك ، فإن الألعاب التي تعتمد بشكل كبير على التقدم هي ألعاب الأدوار  (RPGs) في الواقع وسوف يقضي العديد من اللاعبين ساعات في قتل نفس المجموعة من الأعداء من اجل الحصول على مستويات وقدرات فقط حتى يتمكنوا من المضي قدما في السعي للتقدم وقتل المزيد من الأعداء .

وبمجرد أن يلتزم اللاعب بتجميع النقاط داخل اللعبة فيزداد الوقت اللازم للتقدم ، خاصة مع ألعاب MMORPG بحيث يمكن للاعب أن يتقدم  خلال الساعات القليلة الأولى، ويكتسب مستويات بسرعة .

 ثم ، تقدم اللعبة انتشارًا. لذا، فإن النقاط المطلوبة للقفز من المستوى 10 إلى المستوى 20 تنطوي على مجهود  أكثر من المستوى 1 إلى 10 فعلى سبيل المثال : إن نشر الإنجازات يجعل اللاعبين يقدرونها أكثر ، ويعرف مصممو الألعاب ذلك . مثل الأفلام ، وفي رغبة منهم لاطالة وقت إتمام اللعبة فإن من الطرق السهلة لتحقيق هذا، التوقع دون تعزيز اللعبة هو إطالة التقدم بشكل متزايد ، مما يجبر اللاعب على قضاء المزيد من الوقت في اللعب لنطوير المستوى الذي وصل إليه .

 ويعتبر العديد من اللاعبين هذه خطوة رخيصة من جانب مصممي الألعاب ، ولذلك فقد طوروا تقنية ذات صلة للمساعدة في تغطية تباطؤ التقدم تسمى : جداول المكافآت .

- ماهى جداول المكافأت :
ان التقدم من خلال المستويات والقدرات الجديدة التي تأتي معه  يمثل جزءًا من جدول المكافآت الإجمالي للعبة الفيديو. وذلك لجعل الاستمرار النمطي المتكرر فى اللعبة  أكثر استساغة ، ومع ذلك ، مصممي اللعبة لديهم مكافآت مستقلة عن التقدم . 

وأكثرها وضوحاً هو العملة الذهبية أو العالمية التي يمكن بناؤها لشراء المواد ، ولكن هناك أيضًا أسئلة جانبية ، وعناصر سرية والعديد من المكافآت الأخرى التي يمكن الى اللاعب الحصول عليها دون التقدم في اللعبة .

ان تقدم MMORPGs خطوة أخرى من خلال تقديم إنجازات منفصلة تماما عن المستويات والقدرات اللازمة للتقدم من خلال اللعبة . هذه الإنجازات هي عادة عباره عن شارات أو ألقاب الشرف التي تُمنح عندما يكرس اللاعب وقتًا كبيرًا للقيام بمهمة متكررة مثل قتل 100 أو 1000 من أعداء من نوع معين . وعلى هذا النحو، فإنهم لا يزيدون اللعبة، لكنهم يبقون اللاعبون يلعبون لحقوق التفاخر، وبالتالي يلعبون على الشعور بالإنجاز والفخر .

- العدل والانصاف فى وقت واحد :
ربما تكون أكثر خدعة نفسية واضحة تستخدمها ألعاب الفيديو وتكون جذابة لرغبتنا في جعل العالم منطقيًا واتباع بعض القواعد الأساسية . في لعبة فيديو وهناك علاقة مباشرة بين الجهد والمكافأة . وإذا لعبت لفترة طويلة بما فيه الكفاية ، فسوف تحصل على المستويات أو تتقن التقنيات اللازمة لإكمال معظم الألعاب ، ونأمل أن تستمتع بها . 

في أي نوع ، ويتم تقديم لاعب لأول مرة مع لعبة مائلة في البداية لصالحه وتصبح أكثر صعوبة ، ولكنها تظل عادلة  . وحتى ألعاب القتال تسعى إلى أن تكون متوازنة بحيث لا يمكن لشخص واحد فقط أن يهيمن على الآخرين . والعالم الذي تُكافأ فيه بشكل جيد على القيام بشيء تستمتع به يمكن أن يكون قويا.

ومن غير العدل أن نطلق على هذه الحيل تقنيات التصميم . وبالنسبة للجزء الأكبر ، فيوظفهم مصممو اللعبة لجعل اللعبة أكثر متعة الى اللاعبين . ويبحث مصممو اللعبة عن عمد عن طرق نفسية لجعل ألعابهم أكثر إقناعا وامتاعًا ، مما يجعلها أكثر إدمانا . 

ولكن ، في النهاية ، فإن اللاعب الذي يصبح مدمن مخدرات أو يصبح مدمنا على لعبة معينة أو عالم الإنترنت إذا لم يكن هناك أي تقدم ، أو جداول المكافآت ، أو الانبهار ، أو الانغماس ، أو الإنصاف في الألعاب ، فإن الناس سوف يجدون مكانًا آخر للهروب من الواقع وسواء في كتاب جيد أو كازينو طوال الليل . وذلك نظرا لهذه الطريقة وربما لا يكون تشجيع الناس على مواصلة اللعب أسوأ شيء في العالم . نتمنى لكم التوفيق والمتعه الدائمه فى عالم الالعاب .

- المصدر : ثقف نفسك .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...