هل تعلم ان العاب الفيديو تخدعك وتجعلك مدمنا عليها - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

هل تعلم ان العاب الفيديو تخدعك وتجعلك مدمنا عليها




ان كنت من المدمنين على العاب الفيديو فلابد ان تعرف ماهو السبب وراء هذا الادمان وما هو سبب استمرارك فى ممارسة لعبه محدده وليس السبب ان اللعبه ممتعه او بسبب انك تحب اللعبه ولكن بسبب انك قد خضعت الى احدى استراتيجيات علم النفس المطبقه والتى تعرف باسم نظرية " صندوق اسكنر " وهنا سوف تتعجب كثيرا من معرفة كيف ان الشركات المنتجه للالعاب قد قامت بدفعك الى الادمان على الالعاب ولكن هيا بنا الان نعرف ماهو اسكنر وماهى هى التجربه التى قام بها ؟

- والان هيا بنا نتعرف على اسكنر وعلى تجربته الفريده من نوعها والتى يتم تطبيق نتائجها عليك الان :
" جون دابليو واتسون " بعد تقاعده من عالم علم النفس الاكاديمى كان علماء علم النفس والسلوكيون يتوقون بشكل كبير جدا الى اقتراح اشكالا جديده من اجل التعلم غير الطرق الكلاسيكيه المعروفه ومن اهم تلك النظريات كانت نظرية التاثير الفعال من قبل " بورهوس فريدريك سكينر " والمعروف باسم B.F.skinner  . وقد بنى سكيز نظريته على حقيقة بسيطه جدا ومفادها هنا هى دراسة السلوك الملاحظ وهى بالطبع تعتبر ابسط بكثير من محاولة دراسة الاحداث العقليه الداخليه وقد اختتمت اعمال سكينر دراسة اقل تطرقا بشكل كبير من دراسة واتسون عام 1913 وقد اعتبرت ان التاثير الكلاسيكى يعتبر هنا تبسيطا لنظريات تفسير السلوك البشرى المعقد .

ان B.F.skinner يشتهر جدا بابحاثه الرائده فى مجال التعلم والسلوك وقد اقترح نظرية من اجل دراسة السلوك البشرى المعقد وذلك من خلال دراسة الاستجابات الطوعيه والتى تظهر من قبل كائن حى عند القيام بوضعه فى بيئة معينه وقد قام بتسمية تلك السلوكيات او الردود كمتصرف وهنا يطلق عليه ايضا اسم التعليم التكيفى التفاعلى ولكنه قد استند الى نظريته المعروفه باسم قانون التاثير والتى تم اكتشافها على يد " ادوارد ثورندايك " فى العام 1905 .
وقد اقترح B.F.skinner نظريته على التاثير الفعال من خلال قيامه باجراء تجارب مختلفه على الحيوانات وقد استخدم صندوقا خاصا يعرف باسم سكينر بوكس  (Skinner Box) وذلك من اجل تجربته على الجرذان كخطوه اولى بالطبع من اجل تجربته وقد وضع جرذا جائعا بداخل صندوق سكينر وكان الفأر غير نشط فى البدايه بداخل الصندوق ولكن بالتدريج ومع بدء التكيف داخل بيئة الصندوق فقد بدأ فى استكشافه فى نهاية المطاف وقام الفأر باكتشاف رافعه وبالضغط عليها قد اطلق الطعام بداخل الصندوق وبعد ان اشبع جوعه فقد بدأ فى استكشاف الصندوق مره اخرى ولكن بعد فتره قصيره من الوقت فقد ضغط الفأر مره اخرى على الرافعه وقد استمرت تلك الظاهره للمره الثالثه والرابعه الى الخامسه وبعد فتره فقد ضغط الفأر الجائع على الزراع وبمجرد وضعه فى صندوق جديد يحمل نفس الرافعه وهذا بالطبع يعتبر تكيفا كاملا مع الوضع القائم والحالى .


كما قام ايضا B.F. Skinner بتجربة قام فيها بشرح التعزيز السلبى ووضع سكينر فأر فى حجره مشابهه ولكن بدلا من القيام بابقائه جائعا فقد قام باخضاع الحجره الى تيار كهربائى غير سار وبدأ الفأر الذى يعانى من عدم الراحه بالتحرك بشكل يائس حول منطقة الجزاء وطرق الرافعه عن طريق الخطأ والضغط على رافعه واوقف على الفور تدفق التيار الكهربائى وبعد عدة مرات كان الفأر قد كبر بما فيه الكفايه من اجل ان  يذهب مباشرة الى الرافعه لوقف التيار الكهربائى والقيام بتوفير الراحه لنفسه . ويقوم بشرح كلا من التجربتين بوضوح وعمل التكيف الفعال والجزء المهم هنا فى اى تعلم فعال هو التعرف على السلوك النشط فى البيئه المعنيه بالسلوك وهنا فى تلك الحاله يأتى دورك ويتم تطبيق استنتاجات كلا من التجربتين  لــ B.F. Skinner عليك لتصبح فى تلك الحاله مدمن لالعاب الفيديو ولهذا سوف نقدم لك اكثر الخدع التى تطبق فكرة اسكنر من اجل السيطره عليك وجعلك مدمن على العاب الفيديو .

- التقارب مع الحقيقه والانغماس فيها :
ان مصممين العاب الفيديو يقضون اكثر وقتهم فى تطوير اللعبه وهذا مما يجعل تجربة اللعبه غامره وشيقه وهذا بالطبع مما يعنى ان مصممى الالعاب يسعون بشكل كبير جاهدين الى خلق بيئه كامله من خلال استخدام الصوتيات والمرئيات ومن ثم الحفاظ على هذه البيئه بشكل متناسق مع بعضها البعض ولقد تطورت المعدات المساعده فى تصميم الالعاب الى النقطه التى تنحرف فيها الغيوم بكليتها عبر السماء وفى نفس الاتجاه حيث يدفع النسيم اللطيف العشب وفى حين ان الملف الصوتى يوفر صوت رياح يعلو ويهبط من اجل ان يتناسب مع الحركه . وقد يبدو ان هذا النوع من الاتساق كاملا ولكن فى نفس الوقت عليك فقط ان تقوم بالتحقق من youtube من اجل العثور على انواع الخلل والتى قد فاتها مطورون البرامج وشخصيات اصطناعيه عالقه فى الحركه وايضا تحركات غريبه وغير متسقه من الشخصيات فى المشهد وما الى ذلك فى تلك النواحى ومن اجل معرفة كيف يمكن ان يعمل ذلك ضد الحفاظ على اللاعبين فى الاندماج مع القصه وبالطبع كلما كان العالم اكثر اكتمالا فكلما كان اللاعب اسرع فى الانخراط داخله وهذا بالطبع يبدأ منذ تحديد شخصيتك والقيام ببحثك فى هذا العالم .

- السحر والابتعاد والانعزال عن الواقع :
انه من الجيد جدا القيام بالابتعاد عن الواقع اذا لم يكن ماتنجوا منه افضل من الواقع على الاقل ونجد ان البعض من العاب الفيديو تركز بشكل اقل على اتقان التفاصيل الصغيره داخل اللعبه مثل العشب او السحاب وتركز ايضا بشكل اكبر على التفجيرات وتملأ الشاشه والمجموعات الفائقه والتحركات المذهله الخاصه وهذا بالطبع يحدث فى العاب القتال والتى تعتمد على عزلك بشكل كبير عن الواقع وذلك من خلال الكثير من الحركه والاثاره وضخ الادرينالين داخل جسمك من اجل الحصول على المتعه اللازمه ومن اجل ضمان عودتك مره اخرى من اجل الحصول على هذا الاحساس مره اخرى . وعلى عكس العاب العالم الواحد او العاب mmorpg فنجد ان العاب الفيديو التى تقوم بالاعتماد على عامل الجذب لا تريد منك قضاء ساعات فى تشغيلها ولكنها تريدك ان تبدا بشكل سريع من اجل اللعب مع الاصدقاء وهذا بالطبع هو السبب فى انها تركز على كونها تشكل متعه كبيره على المدى القصير وذلك من خلال القيام بتقديم الرسومات الرائعه واساليب الحركه وايضا طريقة جيده للعب . ونجد انا Nintendo Wii رائع جدا ورائد بهذا المعنى حيث قد قدم العديد من الالقاب العليا والتى قد استندت الى مابين لاعبين الى اربعة يتقاتلوا مع بعضهم البعض وهذا مما يضع التركيز على المتعه واللعب بدلا من الانغماس او الواقعيه .


- القيام بالتقدم فى المستويات :
ان الشعور بالتقدم شعور رائع جدا وهذا الشعور بالطبع قوى جدا ونادرا ما نجده فى العالم الحقيقى ونجد ان مصممى اللعبه دائما يتضمنون عناصر التقدم فى كل لعبه بشكل تقريبى وبغض النظر عن النوع ومع ذلك فاننا نجد ان الالعاب التى تقوم بالاعتماد بشكل كبير على التقدم هى العاب الادوار rpgs بشكل حقيقى . وسوف يقوم العديد من اللاعبين بقضاء الكثير من الساعات فى القيام بقتل نفس المجموعه من الاعداء من اجل الحصول على مستويات وقدرات فقط وذلك حتى يتمكنوا من المضى قدما فى السعى من اجل التقدم وقتل المزيد من الاعداء . وبمجرد ان يقوم اللاعب بالالتزام بالقيام بتجميع النقاط داخل اللعبه فانه يزداد الوقت اللازم من اجل التقدم وخاصة مع العاب mmorpg حيث يمكن للشخص اللاعب ان يقوم بالتقدم خلال الساعات القليله الاولى للعب ويقوم باكتساب مستويات كبيره بسرعه وفى تلك الحاله تقدم اللعبه انتشارا كبيرا . ولذلك فان النقاط المطلوبه من اجل القفز من المستوى الـ10 الى المستوى الـ20 قد تنطوى على مجهود اكثر من المستوى 1 الى المستوى 10 وعلى سبيل المثال ان القيام بنشر الانجازات يجعل اللاعبين يقدرونها بشكل اكبر ويعرف هنا مصمموا الالعاب كل ذلك . وفى رغبة منهم من اجل اطالة الوقت لاتمام اللعبه فان المزيد من الوقت فى اللعب من اجل تطوير المستوى الذى تم الوصول اليه ويعتبر العديد من اللاعبين ان هذه الخطوه خطوه رخيصه من جانب مصممى الالعاب ولذلك فقد قاموا بتطوير تقنية ذات صلة من اجل العمل على المساعده فى تغطية تباطؤ التقدم او مايعرف بجداول المكافأت .


- والان ماهو معنى جداول المكافأت :
ان التقدم من خلال المستويات والقدرات الجديده التى تأتى معه يمثل جزءا من جدول المكافأت الاجمالى للعبة الفيديو وذلك من اجل جعل الاستمرار النمطى المتكرر فى اللعبه اكثر استساغه ومع ذلك فان مصممى اللعبه لديهم مكافأت مستقله عن التقدم ومن اكثرها وضوحا هو العمله الذهبيه او العالميه والتى يمكن القيام ببنائها من اجل شراء المواد ولكن هناك ايضا اسئله جانبيه وعناصر سريه والعديد من المكافأت الاخرى والتى يمكن للاعب ان يقوم بالحصول عليها دون التقدم فى مستويات اللعبه التى يقوم بلعبها . وتقدم mmorpg خطوه ثانيه اخرى من خلال القيام بتقديم انجازات منفصله عن المستويات والقدرات اللازمه للتقدم من خلال اللعبه وتلك الانجازات هى فى العاده عباره عن شارات او القاب الشرف التى تمنح عندما يكرس اللاعب الكثير من الوقت من اجل القيام بمهمه متكرره مثل قتل 1000 او 10000 من الاعداء من نوع معين وعلى هذا النحو بالطبع فانهم لا يقومون بزيادة فى اللعبه ولكن يقومون بابقاء اللاعبين يلعبون من اجل حقوق التفاخر وبالتالى فانهم يلعبون على الشعور بالانجاز والتفاخر .

- تحقيق الانصاف والعدل :
ان العاب الفيديو تقوم بخداعنا نفسيا وبشكل كبير وواضح وجذاب جدا وذلك من خلال جعل العالم منطقيا والقيام باتباع البعض من القواعد الاساسيه فى لعبة الفيديو وهناك بالطبع علاقه مباشره بين الجهد والمكافأه واذا قمت باللعب لفتره طويله بما فيه الكفايه فسوف تحصل فى تلك الحاله على المستويات او تقوم باتقان التقنيات اللازمه من اجل اكمال معظم الالعاب ونتمنى لك الاستمتاع بها . ويتم بالطبع تقديم لاعب لاول مره مع لعبه مائله فى البدايه لصالحه وتصبح مع الوقت اكثر صعوبه ولكنها سوف تظل عادله حتى ان العاب القتال تسعى الى ان تكون متوازنه حيث  لايمكن لشخص واحد فقط ان يهيمن على الاخرين وبالطبع فان العالم الذى تكافأ فيه بشكل جيد على القيام بشئ تستمتع به فانه يمكن ان يكون قويا . ومن غير العدل ان نقوم باطلاق تقنيات التصميم على هذه الحيل بالنسبه للجزء الاكبر . ويقوم مصمموا الالعاب بتوظيفهم من اجل جعل اللعبه اكثر متعه للاعبين ويبحثون بشكل متعمد عن طرق نفسيه من اجل جعل العابهم اكثر اقناعا ومتعه وهذا مما يجعلها اكثر ادمانا ولكن فى النهايه فان اللاعب الذى يصبح مدمن على المخدرات او يصبح مدمن على لعبه معينه او على عالم الانترنت اذا لم يكن هناك اى نوع من التقدم او المكافأت او الانبهار او الانغماس او الانصاف فى الالعاب فان الناس فى تلك الحاله سوف يجدون مكانا اخر من اجل الهروب من الواقع سواء فى كتاب جيد او مكان اخر للترفيه وفى النهايه ان عدم تشجيع الناس على مواصلة اللعب يعتبر من اسوأ الاشياء فى العالم . نتمنى لكم الفائده .

..............................................

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

طريقة تفعيل ميزة الوضع الليلى dark mode فى ماسنجر الفيسبوك والهلال هو كلمة السر


احترف ضبط الاقمار الصناعيه وتركيب الاطباق والكاميرات بجهاز GTmedia v8 finder السحرى freesat سابقا


طريقة عرض شاشة الموبايل او التابلت على التلفزيون لاسلكيا وبدون كابلات


طريقة تضمن بها استرجاع التابلت او الموبايل فى حالة فقدانه او ضياعه


مراجعة واستعراض مواصفات تابلت الثانويه العامه الجديد واهم النصائح والارشادات


هل تعلم ان سيارتك تحتوى على معدن البالاديوم الاغلى من الذهب ؟


هل تعلم متى يتحول زيت محرك سيارتك الى طين ؟ ولماذا يحدث ذلك ؟


ماهى الاسباب وراء تقطيع السياره عند القيام بالضغط على دواسة البنزين


تعلم كيفية اضافة الترددات بنفسك الى الريسيفر وماهو الفرق بين البحث اليدوى والذاتى والاعمى


ضبط الاعدادات الافتراضية الاوليه لتلفزيون سامسونج سمارت N5300 بشاشة HD مسطحة مقاس 32 بوصة‎

تعلم كيفية تجديد دومين موقعك renew domain فى جودادى واهم النصائح والارشادات



ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....