القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ان الروبوتات المنزليه ليست مجرد العاب مرتفعة الثمن فقط


ماهى اخر مره قمت فيها بمشاهدة احدا ما يقوم بتغيير محطات التلفزيون بشكل يدوى فربما ان كان عمرك حديثا فانك لن تتذكر ذلك بالطبع لانه قد تطور العالم كثيرا بتطور التكنولوجيا فلقد اصبحنا الان اكثر رفاهيه وراحه ولكن بالطبع الامر لم يتوقف عند الرفاهيه او الراحه وذلك لان التطور التكنولوجى قد اخذنا الى مستوى اكبر من الخيال العلمى لانه بعد الروبوت صوفيا والذى يعتبر اول تطبيق حقيقى فى واقعنا الحقيقى للذكاء الاصطناعى .

فلقد اصبحت عمليات تطوير الروبوتات والذكاء الاصطناعى تقوم بالدوران على قدم وساق من كل الجهات المتخصصه بهذا المجال ولقد تم انتاج مجموعه رائعه جدا من تلك الروبوتات والتى قامت بالدخول فى كل المجالات من حولنا مثل المجالات العسكريه او الطبيه او الهندسيه وايضا فى ما سوف نقوم بتناوله هنا وهى الروبوتات المنزليه .

- ماذا تعرف عن الروبوتات المنزليه :
ان البشر او المجتمعات الى الان غير مستعدين من اجل تقبل مثل تلك التكنولوجيا او ان يكون معك فى منزلك روبوت يقوم بالعمل على مساعدتك وعلى الرغم من ان تلك الفكره ممتازه ورائعه الا انها فى نفس الوقت صعبة التقبل وقد يكون ذلك بسبب التخويف الدائم من اعطال تلك الروبوتات والتى نشاهدها بكثره فى الافلام والتى تنقل لنا صوره خاطئه عن تلك الروبوتات على انها ذات قدرات خاصه .

او انها سوف تقوم بالهيمنه على العالم ولكن فى الواقع الامر مختلف بشكل تام . واليكم الان مجموعه من تلك الروبوتات المتنوعه فى المهام الخاصه بها ومدى نجاح تلك الروبوتات فى القيام بالاعمال المنزليه المختلفه .

1 – الروبوت الكلب sony aibo  :


ان كنت تحب الكلاب او حتى اللعب معها ولكن تكره ردود فعلها من تغوط او لعاب او رعاية طبيه او حتى تصرفاتها العجيبه احيانا فاليكم الحل من شركة سونى مع الكلب aibo وهو يعمل على تقديم كل ماتقدمه الكلاب الاخرى من متعه فى التواصل مع الاخرين او تكوين العلاقات مع البشر والتى تقوم بالتطور بطريقة تصرفك انت معه لانه يفرح ويحزن ويحاول ايضا ان يقرأ التعبيرات المختلفه وهو مستمر فى تحديث بياناته بشكل مستمر .

وذلك عن طريق الخدمه السحابيه ومع مرور الوقت سوف يعمل اسلوبك فى رعاية aibo على القيام بتشكيل شخصيته الخاصه بشكل تدريجى ومع الوقت سوف يكون شريكك فى يومك وسوف يتعلم ايضا الحيل الجديده وذلك من خلال التفاعلات مع aibo الاخرى والتجارب ايضا مع الفصول الاخرى او حتى التجارب مع الفصول المتغيره او الاحداث المختلفه .

وما يميز aibo هنا انه يقوم بحل جميع مشاكل الكلاب الحقيقه فلا تغوط ولا لعاب ولا اى امراض ولا شعر على سجاد المنزل ولا روائح مكروهه ولا حتى حركات مضطربه تقوم باتلاف الكثر من محتويات المنزل .

 2– الروبوت  buddy وهو يقوم بدور المساعد الشخصى صاحب المشاعر الجياشه :


فهو روبوت يقوم باظهار المشاعر الجياشه والتعبيرات المتأثره وخلف هذا الاسم المرح اللطيف يخفى هذا الروبوت منحنيات رقيقه وعيون كبيره متلائلئه وابتسامه تشع بالبهجه والفرح فى الجو ومما يخلق التعاطف او الرغبه فى التفاعل وبصفته بالطبع رفيق حقيقى فان هذا الروبوت buddy يمشى فى المنزل او حوله كحيوان اليف .

فهوى يحمى ويتفاعل ويرتبط بكل افراد العائله ووراء وجهه البهيج الصغير الجميل فهو فى نفس الوقت مساعدك الشخصى فهو يستطيع ان يقوم بمساعدتك فى مراقبة المنزل وانت خارجه وينبهك بوجود دخلاء او لا وهو يستطيع ايضا ان يقوم بمراقبة اى نشاط للاطفال داخل المنزل او حتى خارجه ويقوم بتسلية الاطفال ويتفاعل مع الاجهزه المنزليه الذكيه المتصله مع المزيد والعديد من الخدمات الاخرى التى يقدمها .

3 – الروبوت قارئ القصص المصوره Luka the owl :



هذا الروبوت الرائع قد صمم بشكل خاص من اجل قراءة القصص المصوره والقيام بتقديم الحكايات قبل النوم للاطفال وهذا الروبوت رائع جدا وله العديد من المميزات الرائعه والجميله وبجانب شكله المبهج والجذاب فانه يقوم بقراءة القصص للاطفال وحكايات ماقبل النوم وبنطق صحيح ودقيق جدا .

مما بالطبع سوف يساعد الاطفال على القيام بالتقاط الكلمات منه بكل سهوله من خلال نطقها بالشكل السليم والصحيح ويعتبر الروبوت هذا بالطبع من اكثر الروبوتات المناسبه من اجل مجالسة الاطفال الصغار وقد تم تصميمه للاطفال اصحاب سن العامين والثمانية اعوام .

4 – روبوت الاعمال المنزليه Aeolus  :



انه على الاغلب يعتبر هذا الروبوت من اكثر الروبوتات المنزليه توفيرا للراحه وذلك لانه يقوم بمعظم الاعمال المنزليه المختلفه مثل التنظيف للارضيات او نقل الاطباق او البحث عن الاغراض الضائعه مثل سلسلة المفاتيح او الالعاب الاخرى وما يميز هذا الجهاز فى الحقيقه هو التواصل عن طريق الصوت او حتى الوجه مثل الاوامر الصوتيه او الوجه او الاوامر الكتابيه كما يمكن ايضا ان تتكامل برامج الروبوت الخاصه مع معظم انظمة التكنولوجيا المرتبطه بالمنزل بما فى ذلك alexa او google home والمزيد وبالاضافه الى كل ذلك .

فيمكنك ان تستخدم التطبيق من اجل مراقبة او حتى رؤية كل ما رأه الروبوت وكما انها تستخدم ايضا تقنيات الذكاء الاصطناعى من اجل تنظيف المنزل بنفسها وذلك طبقا لجدول زمنى تم تحديده بشكل مسبق وسوف يتعلمون بشكل مستمر التعرف على الاشخاص وايضا القيام بالمهام الجديده ويمكنهم ايضا تذكر اين يوجد اكثر من 1000 من الادوات المنزليه وذلك فى المكان الذى من الواجب ان تكون متواجده فيه .

5 – روبوت الانقاذ atlas :



ان بعد نجاحه فى عمليات الانقاذ فانه يتم الان اصدار نوع جديد منه وهو مهتم بالمنزل مثل التنظيف او القيام بنقل الاشياء الثقيله فى الوزن او حتى مراقبة الاطفال وكبار السن والقيام بتنفيذ كل طلباتهم ويعمل الروبوتatlas  الان ايضا كخادم فى المنزل وذلك بعد ان كان يقوم بدور المنقذ فهو الان يقدم الخدمات المنزليه بكل سهوله ومهاره واحتراف ايضا كلا من تنظيف المنزل من الارضيات او الاثاث او حماية الاطفال اثناء القيام باللعب او تنفيذ طلبات ومساعدة كبار السن بشتى الطرق .

وان كنت تظن ان مانراه فى الافلام من استخدام الروبوتات فى المنازل الخاصه بنا امر مختلف او انه مازال امامه الكثير من الوقت من اجل تنفيذها او دخوله حيز العمل حقا فكل تلك الامثله التى تم طرحها سوف تخدم حاليا فى المنازل بكل انواع الطرق الممكنه والعمل ايضا فى المنازل فى شتى المجالات من حمايه او تنظيف وتستخدم فى المنزل فى كل شئ واى شئ فلا تتعجب ياصديقى ان رايته فى منزل احد اصدقائك قريبا .

اما بالنسبه للاسعار فان هذه الروبوتات ليست غاليه جدا ولكنها فى متناول ايدى الاغلبيه من الناس ولربما مع الوقت سوف يصبح من اساسيات المنزل مثل السياره او التلفزيون او العديد من الاشياء الاخرى فى المنزل والتى كنا نظنها رفاهيه ولكنها اصبحت من الاساسيات فى منازلنا اليوم .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...